أسأل الخبراءالمراجع

هل السيارات المستعملة عليها ضريبة في السعودية

هل السيارات المستعملة عليها ضريبة في السعودية

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن بيع السيارة المستعملة من قبل فرد غير مسجل وغير ممارس لأي نشاط اقتصادي لشخص آخر، فإن ذلك لا يخضع لضريبة القيمة المضافة. وأشارت الهيئة أيضا إلى أن شراء وبيع السيارات المستعملة، بشكل عام، لا يخضع لضريبة القيمة المضافة، إلا إذا تم إثبات ارتباط عملية البيع بنشاط تجاري. وبناء على ذلك، يجب على السيارات التي يتم بيعها من قبل معرض أو شخص مسجل دفع قيمة الضريبة المضافة.

  • مع ذلك، يجب أن نشير إلى أن عمليات بيع وشراء المركبات التي ليست تجارية وتتم بين الأفراد للاستخدام الشخصي غير معفاة من رسوم وساطة نقل الملكية، والتي يتم تنفيذها من خلال توقيع عقود البيع والشراء بوجود وسيط من معارض السيارات.

هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة المستوردة

أكدت الجمارك السعودية أن استيراد السيارات المستعملة للاستخدام الشخصي الغير تجاري يتطلب فرض ضريبة القيمة المضافة عليها. وأشارت الجمارك على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى أن الرسوم الجمركية تحتسب بنسبة 5% من القيمة المركبة، ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة تقدر بحوالي 15% من إجمالي قيمة المركبة بعد إضافة الرسوم الجمركية.

ما هي أقل سنة صنع للسيارة يسمح بدخولها السعودية

أقل سنة لصنع السيارة التي يسمح بدخولها للمملكة العربية السعودية هي عام 2017، ويجب أن تحتوي المركبة على صفات ومقاييس اقتصاد الوقود السعودي، وتفرض الرسوم الجمركية بنسبة 5% من قيمتها الإجمالية، ويحتسب القيمة المضافة للمركبة على سعرها الإجمالي بعد إضافة الضريبة الجمركية، وتكون ضريبة القيمة المضافة 15% من قيمتها.

ضريبة القيمة المضافة على السيارات الجديدة

تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات الجديدة بنسبة 15% بدلا من 5%، وكان من المقرر أن تطبق هذه الضريبة على جميع السيارات الجديدة، وتم تضمينها في عقود البيع، ويجب على أصحاب السيارات والمعارض الالتزام بهذه التعليمات الضريبية وعدم اللجوء إلى الغش أو التحايل في عمليات البيع والشراء للمركبات.

شروط استيراد سيارة مستعملة من الخارج

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على موقعها الرسمي على الإنترنت قواعد وشروط استيراد المركبات للأفراد، وكانت تلك القواعد على النحو التالي.

  • يجب ألا يتجاوز عمر المركبة 5 سنوات فيما يتعلق بالسيارات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف التي تحمل أقل من 3.5 طن، أما بالنسبة لمركبات النقل الثقيل فلا يجب أن يتجاوز عمرها 10 سنوات.
  • يجب إصدار شهادة كفاءة الطاقة لنظام اقتصاد الوقود السعودي، يمكنك طلبها بالضغط على الرابط.
  • يسمح باستيراد السيارات التي تزيد أعمارها عن 30 سنة، على أن تكون سيارات ذات قيمة تاريخية.
  • يجب أن تتوافق المركبة مع المواصفات القياسية الخليجية، وذلك من خلال الحصول على شهادة من هيئة المواصفات المقاييس في المملكة أو أي جهة معتمدة داخل المملكة.
  • يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم هيكل المركبة، وأن المركبة خالية من أي تعديل على رقم الهيكل، وخالية من أي خدش.
  • يمنع تماما استيراد المركبات فيما يتعلق بالوكالة الشرعية، وتستخدم الوكالة فقط لإنهاء الإجراءات.

شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية 2022

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنه يسمح بإستيراد سيارة مستعملة من دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توفرها، ومن بينها ما يلي.

  • مسموح لكل مواطن خليجي بأن يستورد مركبتين فقط خلال العام.
  • يجب توفير بعض الوثائق لتقديمها لإنهاء إجراءات استيراد المركبة، بما في ذلك بطاقة الهوية الوطنية.
  • يجب إحضار مستند يوضح طريقة الدفع.
  • يجب تقديم وثيقة تثبت ملكية المركبة (شهادة أصلية مصدقة من الجهة المختصة، أو شهادة تصدير أصلية أو ما يعادلها من دليل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى