التعليموظائف و تعليم

تقع المنطقتان المعتدلتان بين دائرتي عرض

تقع المنطقتان المعتدلتان بين دائرتي عرض

تقع المناطق المعتدلة بين خطي العرض 23.5 و 66.5 شمالا وجنوبا لخط الاستواء. تقوم خطوط العرض بتقسيم الكرة الأرضية إلى مناطق حرارية، وتعد هذه المناطق المعتدلة هي المرجع الأساسي لفهم الأحوال الجوية وكمية الضوء التي تسقط من الشمس على تلك المنطقة بشكل محدد. عند خط الاستواء، تكون هذه المنطقة ومناطقها المحيطة هي الأكثر تعرضا لأشعة الشمس طوال العام نظرا لتعامدها مع الشمس، وهذا يعني أن تلك المناطق هي الأكثر حرارة على الكوكب. وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء في اتجاه الشمال أو الجنوب، تنخفض درجات الحرارة نسبيا حتى تصل إلى أدنى درجاتها عند القطبين.

ما هي دوائر العرض

يتم تسمية الدوائر العرضية الافتراضية التي تم رسمها على خريطة الكوكب لتحديد المواقع الحرارية بمسمى خطوط العرض، وهي دوائر وهمية تحيط بالكرة الأرضية بالكامل، وتبدأ تلك الدوائر الوهمية من خط الاستواء، وهو الذي يمثل النقطة صفر، وتقسم الكرة الأرضية إلى نصفين، ثم يتجه إلى الجنوب أو الشمال عند خط الاستواء، وتوجد 90 دائرة عرض لكل جزء من الكوكب، مما يجعل إجمالي عدد دوائر العرض على الكوكب يبلغ 180 دائرة عرض، 90 دائرة شمالا و90 دائرة جنوبا، ومن أبرز دوائر العرض المعروفة هي ما يلي.

  • خط الاستواء.
  • مدار السرطان.
  • مدار الجدي.
  • الدائرة القطبية الشمالية.
  • الدائرة القطبية الجنوبية.

المناطق الحرارية على سطح الأرض

تختلف درجات حرارة الأماكن على سطح كوكب الأرض عن بعضها البعض، وهذا يعتمد على اختلاف مواقعها من حيث القرب والبعد عن خط الاستواء. فالمناطق الواقعة على خط الاستواء والقريبة منه تتعرض لأشعة الشمس بشكل عمودي أغلب أيام العام، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في تلك المناطق. وكلما توجهنا جنوبا أو شمالا عن خط الاستواء، تنخفض درجات الحرارة تدريجيا بسبب ميلان أشعة الشمس، حتى تصل إلى أدنى درجاتها وما دون الصفر عند القطبين، اللذين يمثلان دوائر 90. وتنقسم المناطق الحرارية على سطح الأرض إلى ما يلي.

  • المنطقة الاستوائية: تتمدد تلك المنطقة بدءا من الدائرة صفر وحتى الدائرة 5 شمالا وجنوبا على خط الاستواء، وداخل تلك المنطقة لا تقل معدلات الحرارة السنوية عن 22 درجة مئوية طوال العام.
  • المنطقة المدارية: تمتد تلك المنطقة من دائرة عرض 5 جنوبا وشمالا على خط الاستواء إلى درجة 23.5 شمالا وجنوبا على خط الاستواء، حيث يزيد معدل الحرارة السنوي في تلك المنطقة إلى ما يقرب من 25 درجة مئوية سنويا.
  • المنطقة المعتدلة: تمتد تلك المنطقة بين خطي عرض 23.5 إلى 66.5 شمالا وجنوبا عن خط الاستواء، وتبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في تلك المنطقة 17 درجة مئوية.
  • المنطقة الباردة القطبية: تعتبر هذه المناطق الأكثر برودة على سطح الكوكب، حيث تمتد من دوائر عرض 66.5 إلى دوائر عرض 90 شمالا وجنوبا عن خط الاستواء، وتتميز تلك المناطق ببرودتها الشديدة، حتى تصل إلى درجة التجمد في العديد من المناطق.

أهمية دوائر العرض

تبرز أهمية الدوائر العرضية في العديد من المجالات، ومن بينها ما يلي.

  • تسهم الخطوط العرض في تسهيل تحديد المكان المحدد بالنسبة للأماكن المختلفة على سطح الأرض.
  • تساعد دوائر العرض الجغرافيين على التنقل وفهم أنواع المناخ المختلفة التي تظهر على الأرض بشكل أدق.
  • تساعد دوائر العرض الباحثين على فهم طبيعة المناخ المحلي في كل منطقة على حدة، فدوائر العرض المرتفعة لها مناخ مميز يختلف عن درجات العرض المنخفضة. على سبيل المثال، في القطب الشمالي، يكون الطقس أكثر برودة وجفافا من المناطق الاستوائية، ويرجع ذلك إلى توزيع أشعة الشمس على مدار السنة، والتي تكون غير متساوية بين خط الاستواء وباقي الكوكب.
  • تعمل الدوائر العرضية على توضيح التغيرات الموسمية الكبيرة في المناخ، وذلك بسبب الاختلاف في كمية الضوء الواصل من الشمس إلى تلك المنطقة في هذا الوقت من العام، وزاوية سقوط الأشعة الشمسية على تلك المنطقة، والتي تؤثر في درجات الحرارة والبيئة النباتية والحيوانية المتواجدة في تلك المنطقة.

مميزات دوائر العرض

  • تساعد خطوط الطول والعرض في تحديد الضغط الجوي في أي منطقة، وتساعد في تحديد اتجاه السحب والرياح بدقة.
  • يمكن لدوائر العرض الدارسين معرفة التغيرات المناخية الطبيعية التي تحدث على مدار العام، والتي تحدث نتيجة تغير زاوية سقوط أشعة الشمس في أوقات مختلفة من السنة، ويتم ذلك وفقا للقيم التي تعطيها خطوط العرض. وهذا يساعد على فهم درجات الحرارة المختلفة في مناطق مختلفة من العالم، بالإضافة إلى التعرف على أنماط الحياة الحيوانية والنباتية.
  • تقوم خطوط العرض بمساعدتنا في تحديد المناخ ومعرفة حالته، حيث يتم تقسيم الكرة الأرضية إلى مناطق حرارية مختلفة بناء على خطوط العرض، والتي تساعدنا على دراسة حجم التغيرات في ظاهرة الفصول الأربع المنتشرة في معظم الدول. عندما تكون الشمس عمودية على مدار السرطان، يبدأ فصل الصيف، ويسود الصيف شمال الكرة الأرضية، وعلى العكس يسود الشتاء جنوب الكرة الأرضية. وفي حالة سقوط أشعة الشمس عموديا على مدار الجدي، يبدأ فصل الشتاء في شمال الكوكب، ويسود الصيف الجزء الجنوبي من الكوكب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى