الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما معنى قضى نحبه

ما معنى قضى نحبه 

ذكر لفظ قضى نحبه في القرآن الكريم وتحديدًا في قوله تعالى:من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من أدى نذره، ومنهم من ينتظر، ولم يبدلوا شيئا. وقيل أن هذه الآية نزلت في الصحابي أنس بن النضر -رضي الله عنه- وأرضاه، حيث قتلوا في غزوة أحد. والنذر في اللغة يعني الوفاء بالعهد أو الموت. فذلك قوله: “فمنهم من أدى نذره” يعني قتل أو مات في سبيل الله وتحقق ما تمناه، كأنه وفى بما نذر.

معنى قول قَضَى نَحْبَهُ في اللغة العربية

تعني كلمة “قضى” في قاموس اللغة العربية وفقا لمعجم الجامع “انتهى أجله ومات”، ويمكن الاستدلال على هذا المعنى من خلال المعاجم التي قامت بشرحه، وفي بعض الأحيان، تعني كلمة “قضى” لفظ حكم من القضاء وتعني أيضا “مات” عندما يصل إلى الأجل المحدد من الله عز وجل 

معنى قضى نحبه في القرآن

المعنى المراد من قول كلمة “قضى نحبه” في القرآن الكريم تم ذكره في آية واضحة. قال تعالى: “من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما” (الأحزاب: آية 23). نزلت هذه الآية في يوم أحد، وكان سبب نزولها استشهاد الصحابي الجليل أنس بن النضر رضي الله عنه. تفسير الآية يقول: عندما ذكر المنافقون أنهم خرقوا العهد الذي عاهدوا الله عليه بعدم التراجع، وصف الله المؤمنين بالاستمرار في هذا العهد والعقد، وأنهم قد أدينوا ما وعدوا الله به من أعمال الخير. وقد قال بعضهم: بالتأكيد أديناه، وقال البخاري: العهد.

معنى قوله تعالى مِنْهُم من قَضَى نَحْبَهُ

الإجابة: ما مفهوم قوله تعالى فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وردت هذه المعاني في القرآن الكريم في الآية “من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ۖ فمنهم من قضىٰ نحبه ومنهم من ينتظر ۖ وما بدلوا تبديلا”، ونزلت هذه الآية الكريمة على الصحابي الجليل أنس بن النضر رضي الله عنه وأرضاه، حيث كان من الذين استشهدوا في غزوة أحد، فالنحب باللغة يعني النذر أو الموت، فمعنى قوله (فمنهم من قضى نحبه) هو أنه قتل أو مات في سبيل الله وتحقق ما تمناه، كأنه وفي بما نذر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى