أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو سلطان الجلاوي ويكيبيديا

من هو سلطان الجلاوي ويكيبيديا

يعتبر سلطان الجلاوي شاعرا سعوديا، وهو واحد من أبرز الأسماء التي تألقت في عالم الشعر النبطي وأدب المحاورة، وقد جعلت هذه النجاحات اسمه يرتفع في سماء الشعر العربي المعاصر، وقد امتاز بأسلوب أدبي فريد يجمع بين المحاورة الأدبية “القلطات” والجماليات الشعرية، ووفقا للمصادر، يبلغ من العمر خمسين عاما، وقد اشتهر بتعصبه لقبيلته بشكل كبير، وتعرض للسجن بعد أن قدم قصائد تنتقد سياسات التعليم والتطوير التعليمي داخل المملكة، مما أدى إلى اعتقاله وغيابه عن الساحة الأدبية لفترة قصيرة، ويتميز الجلاوي بسرعته ودقته في تكوين القوافي، مما ساعده بشكل كبير على التفوق الأدبي على العديد من المعارضين.

سلطان الجلاوي كم عمره

وفقا للمصادر المختلفة، يعرف سلطان الجلاوي بأنه من مواليد عام 1980، وقد ولد في هجرة الفريدة بقرية العليا داخل المملكة العربية السعودية، واستقر في هذا المكان، وفي الوقت الحالي يبلغ من العمر حوالي 43 عاما، وقد بدأ حياته المهنية قبل حوالي 25 عاما، أي في عام 2005، وهي بداية صعوده كواحد من أعظم شعراء العرب المعاصرين.

السيرة الذاتية لسلطان الجلاوي

حقق سلطان الجلاوي شهرة كبيرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بسبب كتاباته وكلماته وأسلوبه في الإلقاء الذي أثار إعجاب عشاق الأدب الشعري، وذلك على الرغم من صغر سنه، وذكر أنه بدأ مشواره الفني عندما كان في الخامسة والعشرين من عمره، ومن أبرز المعلومات المتعلقة بسيرة سلطان الجلاوي الذاتية ما يلي.

الاسم بالكامل سلطان بن ضاهد بن مدغوش الجلوي
اسم الشهرة سلطان الجلاوي
اسم الشهرة باللغة الإنجليزية Sultan Al-Jalawi
اللقب الفني سهم عتيبة
تاريخ الميلاد بالتقويم الهجري عام 1400.
تاريخ الميلاد بالتقويم الميلادي عام 1980.
محل الميلاد هجرة فريدة في محافظة قرية العليا بالمملكة العربية السعودية
محل الإقامة هجرة فريدة في محافظة قرية العليا بالمملكة العربية السعودية
العمر 43 عاماً.
الجنسية السعودية
اللغة الأم اللغة العربية
اللهجة العامة اللهجة السعودية البدوية
المهنة شاعر نبطي
سنوات النشاط بدأ مشواره الفني منذ عام 2005، ومستمر فيه حتى الآن، مما يعني أنه قد مر عليه ما يقرب من 22 عاما.

سلطان الجلاوي تويتر

لدى الشاعر العربي سلطان الجلاوي حسابه الخاص على تويتر، حيث يشارك جمهوره ومتابعيه ببعض مقتطفات من أعماله، وأحدث مشاركاته الأدبية والشعرية وجلسات الحوار، والتي يتصدرها دائما، وتلقى تفاعلا كبيرا من عشاق أدب القلطات، والذين يبلغ عددهم حوالي 13 ألف متابع لصفحته الرسمية، ويستطيع جميع محبي الأدب والشعر العربي زيارة حسابه الرسمي على تويتر عن طريق الضغط على الرابط.

سلطان الجلاوي وش يرجع

يعود نسب الشاعر العربي الكبير سلطان الجلاوي إلى آل فهيد، وهم أحد فروع قبيلة الشيابين التابعة لقبيلة عتبة. وتعتبر قبيلة عتبة واحدة من القبائل العربية العدنانية المعروفة والمنتشرة في شبه الجزيرة العربية. كما يوجد قرية باسم آل فهيد وهي جزء من قرية حورة التابعة لمديرية وادي العين، والتي تقع في محافظة حضرموت في اليمن. ويتميز الجلاوية بأنهم أشخاص متعددو الأصول ولا ينتمون إلى أسرة واحدة. فبعضهم يعود نسبهم إلى العتيبي، وبعضهم إلى الثبيتي، وبعضهم إلى الشيباني وغيرهم من أسر العرب.

سبب سجن سلطان الجلاوي

يعود سبب اعتقال الشاعر السعودي سلطان الجلاوي وعدد من الشعراء الآخرين إلى اتهامهم بالتحريض وإرباك النسيج الاجتماعي وإثارة الرأي العام في المملكة العربية السعودية، من خلال التشكيك في قرارات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان واستهزائها، وتحريض الجمهور ضد تلك القرارات، وقد أعلنت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية في 7 فبراير 2018 وفقا للتقويم الهجري 21 جمادى الأولى 1439 اعتقال ثلاثة من الشعراء الذين استهزؤوا بقرارات ولي العهد الجديدة، وكان هؤلاء الشعراء.

  • سلطان الجلاوي.
  • محمد الحويطي.
  • عبد الله السلمي.

كانت فترة الاعتقال تستمر من 5 إلى 10 سنوات، وتتم إحالة الثلاثة إلى الإدارة العامة لسجن الملز في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى