التعليموظائف و تعليم

المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه تسمى

المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه تسمى

نعرف المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصب والعصب الذي يليه في الشق التشابكي. هذه المسافة تساهم في حدوث تشابك كيميائي بين العصبين. عند وصول الإشارة العصبية إلى المحطة المحورية، يحدث نوع من التشابك العصبي في الخلية أو العصب. هذا يؤدي بدوره إلى تحليل الفجوات التي تحتوي على الناقلات العصبية. تم طرح هذا السؤال في درس التشابكات العصبية في مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي.

مصطلحات هامة في الناقلات العصبية

هناك بعض المصطلحات التي يجب الإشارة إليها قبل الخوض في عرض المعلومات عن العصبون والجهاز العصبي، ومنها ما يلي.

المصطلح تعريف المصطلح
التشابك العصبي هو الموقع الذي يتم فيه اتصال خليتين عصبيتين أو خلية عصبية ومستقبل.
الخلية العصبية أو العصبون هي الخلية المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية.
المحور هو جزء من خلايا الأعصاب وهو عبارة عن خيط طويل ونحيل يستخدم لنقل السوائل العصبية.
الناقل العصبي هو مادة كيميائية، تقوم بنقل الإشارات العصبية بين خلايا عصبية مجاورة، أو حتى بين خلية عصبية وعضو مستجيب، ويتم ذلك عبر الاندماج العصبي.
الخلية العصبية الكولينية خلية عصبية تحتوي على الأسيتيل كولين كناقل عصبي.
الأسيتيل كولين إنه الناقل العصبي الرئيسي، والذي يتواجد في التشابكات العصبية في الجهاز العصبي الباراسمباثاوي.
الخلية العصبية قبل التشابكية هذه الخلية تقوم بإرسال إشارة إلى التشابك العصبي، وتتم هذه العملية عن طريق إطلاق حويصلات تحتوي على مواد عصبية في التشابك العصبي.
الخلية العصبية بعد التشابكية هذه الخلية تعمل على استقبال الناقل العصبي، بعد أن ينتقل السيال العصبي من الشق التشابكي إليها، وفي بعض الأحيان قد تتعرض لحدوث جهد فعالية، وذلك يحدث عندما يحفز الناقل العصبي تدفقا مناسبا من الصوديوم للداخل.
الشق التشابكي هو المساحة التي تفصل بين خليتين عصبيتين.
الحويصلات هي فراغات صغيرة فرعية، تكون محاطة بغشاء محدد، وتمتلئ بسائل خاص بها، وهذه البقع هي المسؤولة عن نقل المواد عن طريق السيتوبلازم والتي تدخل وتخرج المواد منها.
تشابك عصبي أحادي الاتجاه يحدث ذلك عندما يتم نقل الإشارات العصبية في اتجاه واحد فقط، وذلك عن طريق نقل الإشارات العصبية من الخلية العصبية قبل الانتصاب إلى الخلية العصبية بعد الانتصاب، ويحدث ذلك بسبب وجود مستقبلات للناقلات العصبية على الخلايا العصبية بعد الانتصاب فقط.
الأسيتيل كولين إستيريز هذا الإنزيم يعمل على تفكيك الأسيتيل كولين، لكي لا تستمر الخلية العصبية في حالة التحفيز بعد انتقال الإشارة العصبية خلالها.

ما هو التشابك العصبي

يعرف العلماء الاتصال العصبي بين خليتين عصبيتين أو خلية عصبية ومستجيب بالتشابك العصبي، وتقوم الخلايا العصبية بنقل السيال العصبي إلى جميع أجزاء الجسم لتشكيل شبكة اتصال داخلية، وهذا يسمح لنا بالاستجابة للمنبهات الداخلية والخارجية في البيئة المحيطة بنا، ويساعدنا في حماية أنفسنا والبقاء على قيد الحياة.

ما هو تركيب العصبون

تتكون كل خلية عصبية أو ما يسمى بالعصبون من كل مما يلي.

  • هيكل الخلية، والذي يحتوي على نواة الخلية.
  • تتفرع من جسم الخلية زوائد يطلق عليها اسم الزوائد الجيرية.
  • ويتفرع أيضا من جسم الخلية محور طويل ذو شكل خيطي.
  • في نهاية هذا المحور، تتواجد النهايات العصبية التي تعمل على التواصل بين الخلايا العصبية من خلال التشابكات العصبية.

عندما يتم تحفيز توليد سيال عصبي في الزوائد الشجيرية عن طريق المثير، ينتقل السيال العصبي عبر المحور ويصل إلى النهايات العصبية، وتعرف هذه الخلية العصبية بـ “الخلية العصبية قبل التشابك العصبي”، وذلك لأنها تقع قبل نقطة التشابك العصبي. ثم ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي باستخدام مواد كيميائية تسمى “النواقل العصبية“، مما يحفز توليد سيال عصبي جديد في الزوائد الشجيرية للخلية العصبية التالية. وفي هذا الوقت، تطلق على تلك الخلية المستقبلة اسم “الخلية العصبية بعد التشابك العصبي” نظرا لأنها تقع بعد نقطة التشابك العصبي.

  • يجب الإشارة إلى أن الخلية العصبية ليس لها اتصالات فقط مع الخلايا العصبية الأخرى، بل أيضا مع الألياف العضلية والخلايا الغدية، وهذا يجعل انتقال الإشارات العصبية من خلية عصبية إلى أخرى يحدث في أنحاء الجسم، وهذا في النهاية يؤدي إلى نقل الإشارات من الدماغ إلى أصابع القدمين.

تركيب التشابك العصبي الكوليني

تشير كلمة “كوليني” إلى التشابكات العصبية بين الخلايا العصبية، والتي تحتوي على الناقل العصبي المعروف بأسيتيل كولين. وهناك العديد من النواقل العصبية المختلفة، ولكن الأسيتيل كولين هو الناقل العصبي الرئيسي في الجهاز العصبي الباراسمباثوي، حيث يتكون من نهاية محور الخلية العصبية قبل التشابك واحدة من الزوائد الشجيرية للخلية العصبية بعد التشابك، مع المسافة القصيرة التي تفصل بين العصبون والآخر والتي تسمى الشق التشابكي.

  • هناك تجمع من الحويصلات التشابكية داخل الخلية العصبية قبل التشابكية، وتحتوي على الأسيتيل كولين، وتعتبر هذه الحويصلات أحد المكونات الصغيرة في الخلية.
  • يتمحور دور الحويصلات حول دورها في عملية النقل الخلوي والإفراز الخلوي من وإلى الخلية العصبية.
  • تحيط الحويصلات بغشاء بلازمي مكون من طبقة مزدوجة من الفسفوليبيدات، والتي تشبه الطبقة الخلوية الخارجية، مما يشير إلى أن الحويصلات تتشكل بقطع جزء من الغشاء الخلوي خلال عملية الاستيعاب الخلوي أو عندما تندمج مع الغشاء أثناء عملية الإخراج الخلوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى