الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى غمط الناس

معنى غمط الناس

يأتي معنى جملة غمط الناس بمعنى استصغارهم والنظر إليهم بسخرية، وربما تكون كلمة غمط هي السبب وراء هذا الاستفهام، وكلمة غمط في اللغة العربية هي مصدر يحمل معنى الإنكار والاستصغار أو التقليل بشكل عام، ولها في اللغة الكثير من الأمثلة، ومنها ما يلي.

  • غمط الحق: إنكار الحق ومحاولة إبطاله على الرغم من المعرفة به.
  • غمط النعمة: إنكار النعمة وتكذيب وجودها وعدم الشكر عليها.
  • في حالة اتصلت كلمة غمط بأشخاص، كغمط الناس: فهي كما ذكرنا هي استصغارهم واحتقارهم.
  • أما إذا ترافقت كلمة الغمط مع شيء ملموس، مثل غمط الماء، فهذا يعني إخفاؤه أو التخلص منه بسرعة، حيث يعني غمط الماء شربه وبكمية كبيرة وبسرعة.

مشتقات كلمة غمط في اللغة العربية

فيما سبق ذكرنا أن كلمة غمط هي من المصادر الثلاثية في النحو الصرفي، ولديها العديد من المشتقات، وسنحاول تقديمها فيما يلي مع ذكر بعض الأمثلة عليها.

  • الفعل من غمط “يغمط”: تأتي بمعنى ينكر أو يستصغر، هنا نجد في الكثير من الأقوال القديمة، بأن التاريخ وحده هو الذي سيحدد حقيقة الأمور، فالتاريخ لا يسيء لأحد حقه.
  • اسم الفاعل من غمط هو “غامط” بإضافة ألف الوزن الثلاثي لاسم الفاعل عليه، مع كسر عين الفعل. يتم استخدام الكلمة للدلالة على من احتقر أو أنكر الحقوق، وتستخدم عموما في الحكم على الناس. مثال على ذلك هو قضية غامط حقوق الأمة في بلادي.
  • اسم المفعول من المصدر غمط، هو كلمة “مغموط”، وهو المستنكر المسلوب حقه، أو من يتعرض للاستحقار من الناس. يمكن استخدام الكلمة في السياق التالي، تذكر أنك كلما رأيت فقيرا تأكد أنك ترى مغموطا قد غمطه غني حقه.

معنى بطر النّعْمةَ

البطر هي كلمة شائعة في الأمثال الشعبية في بعض المجتمعات العربية، وتعني الكبرياء والغرور، وتشير إلى المبالغة في المرح والتكبر، وذلك عند استخدامها في وصف الأشخاص.

  • فمعنى بطر الرجل هو أنه قد وقع في غرور وتكبر وإفراط في المرح والتفاخر.
  • في حالة اتصال الكلمة بالجماد الملموس، تعني استخفافا به أو تكفيرا له، ومن ذلك بطر النعمة، أي استخفاف بالنعمة وعدم الحمد والشكر لها، بل يكرهها دون أن تستحق هذا الكراهية.
  • على سبيل المثال، عندما تستخدم كلمة “بطر” لتصف الصفات الأخلاقية مثل الحق، فإن “بطر الحق” يعني إنكاره ورفضه وعدم قبوله من الأساس.
  • قد تم ذكر كلمة “بطر” في القرآن الكريم، وكان ذلك في قول المولى- عز وجل-: (وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِم بَطَرًا وَرِئَاء النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَاللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ) (سورة الأنفال الآية 47)
    • قام المفسرون بتوضيح معنى الآية الكريمة على أن المولى- عز وجل- قد تقدم إلى المؤمنين والرسول- صلى الله عليه وسلم- بألا يقوموا بعمل إلى لله- تعالى- خالصاً لوجهه، لا أن يقوموا بالعمل رئاء الناس كما قام المشركون في مسيرهم إلى بدر عندما طلبوا رئاء الناس.

مشتقات كلمة بطر في اللغة العربية

كلمة بطر في ذاتها هي سبب للفعل الثلاثي بطر، وهو فعل صحيح سالم وثلاثي، ويعني كراهية أو جحود ونكران، فيعتبر الكافر بطارا بنعمة ربه، أي ينكرها ولا يعترف بها، وباعتباره فعلا ثلاثيا، يسهل استخلاص اسم الفاعل واسم المفعول منه كما يلي.

  • اسم الفاعل في البطر هو الباطر، وهو الشخص الذي يقوم بالجحود والكره، ومن أمثلة ذلك: كان الروم يبطرون بقوة المسلمين ويستخفون بها، حتى استطاع خالد بن الوليد أن يفتح مصر على رؤوس الأشهاد، دون أن يتمكن الروم حينها من تصديق هزيمتهم.
  • فيما يتعلق بالمفعول المطلق، يطلق هذا المصطلح على الشيء الذي هو مرفوض أو مكروه بشكل أساسي، وبالتالي يتم تشكيل اسم المفعول من الفعل بإضافة اللاحقة “مبطور”، ويمكن استخدام كلمة “مبطور” في الجملة مثل: يرى جميع تلك النعم كما لو أنها مبطورة، يا للتكبر.

شرح حديث غمط الناس

ذكر الإمام مسلم في صحيحه، أن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يدخل الجنة من يحمل في قلبه حتى ذرة من الكبر. قال رجل: إن الإنسان يحب أن يكون ثوبه جميلا ونعله جميلة، قال: إن الله جميل يحب الجمال، ولكن الكبر يطرد الحق ويستهزئ بالناس.) (حديث صحيح)، وفي تفسير هذا الحديث ذكر العلماء المسلمون ما يلي.

  • التكبر والاستكبار على الناس من الصفات التي تدل على فساد القلوب، وقد حرمها الشرع تماما، ففي ذلك تجاوز وتعالي عند الإنسان لنفسه وشهواته على سائر المخلوقات الأخرى، وهذا الأمر لا يصح إلا لله وحده، فهو الوحيد الذي يستحق أن يتعالى على جميع المخلوقات، فكل من دونه هم عبيد له سبحانه وتعالى.
  • وضح رسول الله – صلى الله عليه وسلم – نتائج الكبر وتأثيره على الإنسان، وذلك لتوضيح وتصحيح بعض المفاهيم والأفكار للناس، فإن الجمال والهيئة الحسنة شيء محبوب ومحسن، وحث المسلمون على السعي للجمال بقوله “إن الله جميل يحب الجمال”، وكان هذا يتعلق بالتزين وتحسين الهيئة.
  • كما قام بتوضيح معنى الكبر، والكبر هو ما يولد في النفس ترفعاً عن باقي الناس، وقد فسر الكبر على أنه بطر الحق وغمط الناس، وفيهما تحدثنا فيما سبق، وهما باختصار كما يلي.
    • بطر الحق: إنكاره والبعد عنه تجبراً وترفعاً، وفي ذلك جعل لما أحق الله من توحيد وعبادة لباطل، وذكر آخرون أنه التحيز عن الحق، وعدم الاعتراف به حقاً من الأساس.
    • غمط الناس: احتقارهم وازدراؤهم.
  • من يحمل قلبه أصغر جزء من الكبر، فإنه سيحرم من دخول الجنة وسيكون من أهل النار الذين يستحقون العذاب.

الكبر بطر الحق وغمط الناس English

بعض الناس يبحثون عن تفسير الحديث باللغة الإنجليزية، ليعرضوا جمال الدين الإسلامي وأوامره ونواهيه التي تشمل جميع جوانب الحياة، حتى في الحياة الاجتماعية والأخلاق ومن أفضل الأحاديث حديث الكبر، حيث يوضح معنى الكبر في الإسلام، ولذلك تم ترجمته ونشره في العديد من المواقع الأجنبية باللغة الإنجليزية.

‘Abdullāh ibn Mas‘ūd (may Allah be pleased with him) reported that the Prophet (may Allah’s peace and blessings be upon him) said: “Anyone has an atom’s weight of arrogance in his heart will not enter Paradise.” A man said:” What if one likes his clothes and shoes to look good?” He said: “Verily, Allah is beautiful and He loves beauty. Arrogance is to reject the truth and look down on people.”  

علاج الكبر واحتقار الناس

يستطيع المسلم التخلص من الكبر واحتقار الناس عن طريق العديد من الطرق، منها ما يلي:.

  • إذا كان المسلم قوي الإيمان ويتقي الله، فإن ذلك سيكون المعيار الذي يمكنه من الابتعاد عن الغرور، حيث يؤمن بأن جميع البشر من أب واحد وهو آدم، وأننا جميعا من أم واحدة وهي حواء، وكان السبب الرئيسي وراء انتشارنا في الأرض هو توسعة البشرية والتعارف بيننا.
  • يجب أن يكون الشخص متيقنا من أن التكبر لا يفيد في شيء، بل على العكس تماما، فإنه يجلب الكراهية والبغضاء من الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى