الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

يجوز غسل الأعضاء في الوضوء مرة واحدة

يجوز غسل الأعضاء في الوضوء مرة واحدة

نعم، يجوز غسل الأعضاء مرة واحدة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه توضأ مرة واحدة وتوضأ مرتين وثلاث مرات، وتوضأ ملفقا، وهذا يعني أنه يمكن غسل بعض الأعضاء مرة واحدة وغسل بعضها الآخر مرتين أو ثلاث مرات، ولا يوجد مانع من غسلها مرة واحدة، ولكن الأفضل هو غسلها ثلاث مرات.

  • اتفق العلماء على غسل الأعضاء مرة واحدة لكل عضو ، والغسل الثاني والثالث يكون سنة وفقا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم. وإذا غسل الشخص مرة واحدة فلا مانع له وتكون وضوؤه صحيحة ، ويستدل بذلك عن ابن عباس وفي البخاري: “توضأ النبي صلى الله عليه وسلم مرة مرة.
  • هناك أحاديث تؤكد أن غسل الأعضاء ثلاث مرات هو سنة. عبد الله بن زيد والبخاري قالا: “شهدت عمرو بن أبي حسن يسأل عبد الله بن زيد عن وضوء النبي صلى الله عليه وسلم.” فدعا بتور من ماء وتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم لهم. ثم أكفأ على يده من التور وغسل يديه ثلاث مرات. ثم أدخل يده في التور ومضمض واستنشق واستنثر ثلاث مرات. ثم أدخل يده فغسل وجهه ثلاث مرات. ثم غسل يديه مرتين إلى المرفقين. ثم أدخل يده فمسح رأسه. ثم أقبل بهما وأدبر مرة واحدة. ثم غسل رجليه إلى الكعبين
  • كما اتفق المسلمون على أن غسل الأعضاء مرة واحدة هو واجب من الله، أما غسلها ثلاث مرات فهو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأن الاختلاف الحاصل بين العلماء يعتبر دليلا على جواز الأمر وأن غسلها ثلاث مرات يعتبر أمرا مباحا وسنة.

حكم غسل الأعضاء مرة واحدة للإمام ابن الباز

أبن الباز ذكر أن الوضوء مرة واحدة مقبول، حيث تكون هناك بعض الأعضاء التي يتم غسلها مرة واحدة والبعض الآخر يتم غسله مرة أو مرتين. في الوضوء يتم غسل الوجه بالكامل والذراعان ويتمضمض ويستنشق مرة واحدة. غسل الرجل اليمنى مرة واحدة والرجل اليسرى مرة واحدة. المرتان هي الأفضل والثلاثة مستحبة وفقا للنبي صلى الله عليه وسلم.

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يغسل ثلاث مرات إلا الرأس فإنه كان يمسحه مرة واحدة مع الأذن، ولكن الوجه والرجلين واليدين عادة تغسل ثلاث مرات وهذا هو الأفضل والمستحب.
  • عند غسل اليدين بشكل خاص، يجب أن يصل الماء إلى أطراف الأصابع وحتى الكوع، ويجب أن يشمل غسل الذراعين في اليد اليمنى واليد اليسرى، ويجب أن يصل الماء إلى القدمين من الكاحلين وحتى أطراف الأصابع.

حكم الموالاة في الوضوء

الموالاة تعني الوضوء بالحذاء بشكل متبادل، وتعتبر الموالاة في الوضوء سنة مؤكدة في المذهب الشافعي وليست واجبة، ولا يؤثر ترك الموالاة على صحة الوضوء ولا يوجد أي حرج على المتوضئ إذا ترك فاصل بين غسل قدميه.

  • قال الإمام الشربيني رحمة الله عليه: من سنن التطهير (الوضوء) بين الأعضاء، حيث لا يجف الأول قبل البدء في الثاني، وذلك يعتمد على معتدل الهواء وحالة الشخص والزمان والمكان، وتدل على ذلك قصة عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث جاءته كوزة ماء وهو في الرحبة، فأخذ منها كفا وغسل يديه واستنشق ومضمض ومسح وجهه وذراعيه ورأسه، ثم شرب منها وهو واقف، ثم قال: “هذا وضوء من لم يحدث، هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل”.
  • لذلك، ليس هناك مانع من غسل القدم اليمنى ثم ارتداء الحذاء، ومن ثم غسل القدم اليسرى، وإذا جفت القدم الأولى، فمن الأفضل ترك فاصل زمني كبير بين غسل القدمين، والله أعلى وأعلم.

حكم السهو في الوضوء

أوضحت دار الإفتاء أن أركان الوضوء هي الأفعال التي يجب تواجدها لإتمام الوضوء، وعندما لا تتوفر تلك الأفعال يبطل الوضوء ويعتبر كأنه لم يتم.

  • وأوضحت دار الإفتاء أنه إذا نسي عضو من أعضاء الوضوء وأكمل الوضوء ثم تذكر، فمن الضروري غسل العضو قبل إتمام الوضوء.
  • في حالة النسيان في الوضوء، يمكن غسله عند التذكر ولا حاجة لإعادة الوضوء من البداية، إذا كان الفاصل الزمني بين الانتهاء والتذكر قليلا.
  • ويشير أمين الفتوى إلى أن أركان الوضوء الأساسية هي أربعة وفقا للمذهب الحنفي، وهي تتضمن غسل الوجه واليدين حتى المرفقين، ثم مسح جزء من الرأس، وبعد ذلك غسل القدمين حتى الكعبين، وهذه الأربعة أركان بالإضافة إلى نية الوضوء تكفي لأن يكون الوضوء صحيحا.

حكم الخطأ في ترتيب الوضوء

توجد العديد من التفسيرات والآراء للعلماء، ومنهذه التفسيرات ما يلي:

  • أوضح الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء: يجب أن يكون الترتيب موجودا في الوضوء، وإذا نسيت غسل يديك أثناء الوضوء وتذكرت وأنت تغسل وجهك، فيجب عليك غسل يديك فقط دون الانتهاء من الوضوء.
  • كما أوضح الشيخ أحمد، إذا نسي المتوضئ غسل جزء من وضوئه وتذكره فيمكنه غسله دون أن يعيد الوضوء مرة أخرى.
  • وفقا للشيخ على فخر أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، فإن ترتيب الأعضاء في الوضوء هو الأفضل، كما هو مذكور في القرآن الكريم، ولكن للأحناف رأي آخر فيما يتعلق بغسل العضو بدون ترتيب وفقا لنية المتوضئ، سواء كان متعمدا أم لا، بالإضافة إلى أن الأحناف يسمحون بالترتيب وصحة الوضوء دون أن يكون الترتيب ضروريا عندهم.

ترتيب الوضوء في القرآن

ذكر الله -عز وجل- كيفية أداء الوضوء في القرآن الكريم، فقال تعالى: (“يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد أن يطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون) (المائدة: 6).

الوضوء يتم للصلاة، فهناك علاقة خاصة بين العبد وربه من خلال الصلاة، والصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة كما ورد في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله، إن الله بما تعملون بصير” (سورة البقرة).

خطوات الوضوء بالترتيب

سنشير فيما يلي خطوات ترتيب الوضوء الصحيحة:

  • يجب أن يخلص المسلم النية لله تعالى، وهو في طريقه للوضوء.
  • يجب على المسلم أن يبدأ الوضوء بقول “بسم الله الرحمن الرحيم.
  • غسل الكفين قبل البدء، وهذا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ثم نقوم بالمضمضة عن طريق وضع الماء في الفم وتحريكه جيدا ثلاث مرات 
  • الاستنشاق هو وضع الماء عبر الأنف، ويفضل زيادة هذه الخطوة إذا كان الشخص غير صائم، ويجب أن يتم ذلك ثلاث مرات.
  • اغسل وجهك ثلاث مرات، وابدأ من بداية نمو الشعر حتى نهاية الذقن، ومن الأذن اليمنى إلى الأذن اليسرى، وإذا كان لديك لحية قليلة يجب أن تتخللها الماء، وإذا كانت لحيتك كثيفة، يمكنك مسحها بالخارج، ولكن السنة والمستحب أن يدخل الماء جيدا.
  • قم بغسل يديك حتى المرفق بشكل جيد، وابدأ باليد اليمنى ثم اليد اليسرى، وكرر ذلك ثلاث مرات.
  • يتم غسل الأذن بالماء، ويبدأ بالأذن اليمنى ثم اليسرى، وذلك عن طريق وضع السبابة داخل الأذن ومسحها بالإبهام ثلاث مرات 
  • يجب غسل القدمين جيدا ثلاث مرات، مع ضرورة غسل المنطقة بين الأصابع أيضا.
  • ذكر عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال:
    لا يوجد أحد منكم يتوضأ ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، إلا وسيفتح له ثمانية أبواب من أبواب الجنة ليدخل منها أيها شاء” (رواه مسلم).
    وروى الترمذي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: يا الله، اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى