أسأل الخبراءالمراجع

البناوي من وين

البناوي من وين

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تحتوي على عدد كبير من القبائل العربية، حيث تعود أصولها لآلاف السنين، ولعائلات السعودية المعروفة لعبت دورا فاعلا في تقدم وتطور العديد من المجالات والقطاعات، ومن هذه العائلات عائلة محمد يحيى البناوي التي تنحدر من محافظة خميس مشيط في المملكة العربية السعودية، وأما عائلة البناوي بشكل عام فتنحدر من قبيلة العمور، التي تعتبر فرعا من قبيلة بني خالد، والتي تعد واحدة من أبرز القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية، ويجدر بالذكر أن عائلة البناوي تضم عددا كبيرا من الشخصيات المهمة والمؤثرة في المملكة العربية السعودية، وعلى رأس هذه الشخصيات يقع الضابط العسكري محمد يحيى البناوي.

من هو محمد يحيي البناوي ويكيبيديا؟

محمد يحيى البناوي هو ضابط عسكري برتبة عميد، وهو رئيس شرطة خميس مشيط في المملكة العربية السعودية، وقد شغل البناوي عدة مناصب إدارية مهمة منذ بداية حياته المهنية، وكان آخر هذه المناصب رئيس الشرطة في محافظة خميس مشيط، وقد انتشرت مؤخرا العديد من الأخبار والعناوين حوله، وذلك بسبب الهجوم الذي وقع على دار رعاية الفتيات، حيث انتشرت العديد من الصور عبر محركات البحث حول هذه الحادثة وكان للضابط محمد يحيى البناوي دور قوي في مواجهة هذا الحدث.

السيرة الذاتية لمحمد يحيي البناوي

نوضح في الجدول التالي السيرة الذاتية للضابط محمد يحيى البناوي وذلك كما يلي:

الاسم بالكامل محمد يحيي البناوي.
اسم الأب يحيي البناوي.
محل الميلاد المملكة العربية السعودية.
تاريخ الميلاد غير مستدل علية.
محل الإقامة مدينة خميس مشيط في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.
العمر في العقد الرابع من العمر.
الجنسية يحمل الجنسية السعودية.
الديانة والعقيدة يعتنق الدين الاسلامي.
الطائفة من أهل السنة والجماعة.
الحالة الاجتماعية متزوج.
المؤهل العلمي غير متعارف علية.
اللغة الأم اللغة العربية واللهجة السعودية.
المهنة عميد وضابط سعودي.

ما هو أصل عائلة البناوي؟

تعتبر عائلة البنوي واحدة من أكبر العائلات المقيمة في المملكة العربية السعودية، وتتفرع في مناطق مختلفة من البلاد. يتواجد معظم أفراد عائلة البنوي في المنطقة الشرقية بمدينة الرياض. ذكرت قبيلة البناوي في العديد من كتب المؤرخين، حيث أشاروا إلى أن أصولها تعود إلى قبيلة بني خالد. وعلى هذا الأساس توجد آراء متباينة بين العلماء حول أصل قبيلة بني خالد، وهي كما يلي:

  • أوضح البعض من العلماء أن قبيلة بني خالد تعود أصولها إلى بني ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوزان.
  • يقول آخرون أن أصل قبيلة بني خالد يعود إلى قبيلة بني عزبة من قبيلة طيء.
  • كما أوضحت فئة أخرى من العلماء أن أصل قبيلة بني خالد يعود إلى قبيلتي بني مخزوم وقريش.

فروع عائلة البنوي

عائلة البنوي لديها العديد من الفروع المنتشرة في المملكة العربية السعودية، وذلك وفقا للمؤرخين والكتاب، حيث يتمركز معظم أفراد قبيلة البناوي في العاصمة الرياض، وتتكون فروع عائلة البنوي من:

  • المهاشير: تقع في منطقة القطيف والأحساء وأيضا غرب سيهات في المملكة العربية السعودية، وتعتبر المهاشير أحد أغنى الأقوام التي تحظى بمكانة كبيرة داخل المجتمع السعودي.
  • الصبيح: تعد مدينة الحجاز مسكنا للعديد من الأبطال الذين شاركوا في الحروب الإسلامية والفتوحات، وكانوا يتميزون بالكرم والشجاعة، وقدموا المساعدة للقائد صلاح الدين الأيوبي في حرب الصليبيين.
  • العمور:وهم من قبيلة بني خالد، وهم من الأقوام المحاربين الشجعان، وينقسمون إلى فرعين هما السليمان والغصب.
  • آل الحميد: وهم أيضا جزء من قبيلة بني خالد التي تعيش في شرق شبه الجزيرة العربية، وتحديدا في منطقة الخالدية التي حكمتها آل الصباح في الكويت.
  • العماير: الذين استوطنوا منطقة القطيف المعروفة بسفنها وبحرها المميز، حيث استخرجت العمارات اللؤلؤ من الخليج العربي، بالإضافة إلى امتلاكهم العديد من الممتلكات وأشجار النخيل في القطيف وتاروت.
  • قبيلة الجبور:تتمركز الجبور في شبه الجزيرة العربية، وبشكل خاص في المنطقة الشرقية، وتمتد نفوذ قبيلة الجبور إلى البحرين وكذلك سلطنة عمان، ويعود نسبهم إلى قبيلة الفرشة التي تتفرع إلى قبلتين وهما العلى والضواحي، وكذلك يرجع نسبهم لجبور عمان الموجودة في الخليج العربي.

صفات قبيلة آل البناوي

تميزت قبيلة البناوي بالعديد من الصفات التي تميزها عن غيرها من القبائل الأخرى في المملكة العربية السعودية، وتتمثل أبرز هذه الصفات في الآتي:

  • تتميز عائلة البناوي بالشجاعة والشهامة والكرم، وخاصة تجاه الأشخاص الغرباء من القبيلة.
  • تعتبر عائلة البناوي من أكثر العائلات التي حافظت على عاداتها وتقاليدها التي تربت عليها أجدادها في المملكة.
  • تميزت عائلة البناوي بعطائها وكرمها وأظهروا قوتهم وشجاعتهم في الدفاع عن أرضهم وكرامتهم حتى الموت.
  • يتميزون أيضا بتقدسهم لكلمة الحق في مقدمة كل شيء، حيث يدافعون عن دينهم بأرواحهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى