التعليموظائف و تعليم

ماذا تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

ماذا تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

تسمى الصخور المنصهرة في باطن الأرض باسم “صهارة”، وهي جزء من الفصل الخامس لمادة العلوم في الصف الثالث الابتدائي بعنوان “الأرض تتغير”.

تعريفات هامة للفصل الخامس

قبل بدء عرض محتوى الفصل الخامس لمادة العلوم للصف الثالث الابتدائي، يجب علينا عرض بعض التعريفات لمصطلحات هامة متعلقة بالفصل، وتلك التعريفات هي كما يلي.

المصطلح التعريف
الزلزال يتم تعريف الزلزال على أنه نوع من الحركة، وهو حركة مفاجئة للصخور في القشرة الأرضية.
البركان تم تعريف البركان في الكتاب على أنه فتحة في القشرة الأرضية، وهي فتحة يخرج منها الصهارة.
الصهارة هي الثروة الطبيعية التي ذكرناها سابقا، وهي الصخور المنصهرة المتواجدة في باطن الأرض، وتتكون منها أجزاء من الستار والقشرة الأرضية.
التجوية عملية تجوية تحدث للصخور حيث يتم تفتيتها إلى أجزاء أصغر.
التعرية عملية التجريد هي أيضا عملية تحدث للصخور، ولكنها عملية تتبع عملية التجوية، فبعد تفتت الصخور نتيجة عملية التجوية، تقوم عملية التجريد بنقل هذه الشوائب الصخرية.
الترسيب عملية الترسيب هي العملية النهائية في تكوين الصخور الرسوبية والتعرية؛ حيث بعد تجوية الصخور ونقلها عن طريق التعرية، يتم جمع هذه الفتات الصخرية في أماكن مختلفة في عملية الترسيب.

سنقدم بعض المعلومات حول بعض هذه المصطلحات كما هو موضح في المنهج الخاص بها أدناه.

ماذا تعرف عن الزلزال

ذكرتم أن الزلزال هو حركة مفاجئة في قشرة الأرض، مما يجعل للزلازل القدرة على تغيير معالم سطح الأرض في لحظات قليلة، ولكن ما هي تلك القشرة الأرضية؟ وكيف تتأثر بالزلازل؟ وإلى أي مدى يمكن للزلازل أن تؤثر في القشرة الأرضية؟

الزلزال هو حركة مفاجئة في قشرة الأرض، ويحدث نتيجة لحدوث كسور في إحدى الصفائح الصخرية، ويمكن أن يحدث الزلزال بدرجات متفاوتة من الشدة، بدءا من الزلزال البسيط الذي لا يشعر به الإنسان، وصولا إلى الزلزال المدمر الذي يمكن قياس شدته بواسطة مقياس ريختر، وكلما زادت شدة الزلزال على مقياس رختر، زاد تأثيره التدميري على البشر، حيث يمكن أن يتسبب في تشقق الطرق وانهيار المباني والجسور

حركة القشرة الأرضية

قبل أن نشرح حركة قشرة الأرض، يجب أن نعرف أولا ما هي قشرة الأرض، وتعريف قشرة الأرض هو كالتالي.

القشرة الأرضية: هي الطبقة الخارجية لسطح الأرض، وهي مكونة من مجموعة من الصفائح الصخرية الضخمة.

تلك القشرة الأرضية التي تظهر للإنسان أنها غير متحركة، وهذا أمر شائع. هل رأيت الأرض تتحرك من قبل؟ بالتأكيد لا، ولكنها تتحرك ببطء شديد، لذا لا تستطيع أن تشعر بهذه الحركة أو ترى هذه الحركة. ولكن مع التطور في العلوم، أصبح من الواضح أن تلك الصفائح المكونة للقشرة الأرضية تتحرك بشكل مستمر. وقد يتسبب هذا الانزلاق في تحريك بعض الصخور فوق بعضها، وعندما تحدث هذه الضغطة، تنكسر أطراف تلك الصخور تماما. ويؤدي ذلك إلى حدوث تشققات في القشرة الأرضية، وهذه التشققات هي التي تسبب الزلازل.

ماذا تعرف عن البركان

سبق أن ذكرنا تعريف البركان كفتحة في القشرة الأرضية تحتوي على الصهارة، ولكن إلى أي مدى يصل هذا البركان؟ وهل حقا يصل إلى باطن الأرض أو لب الأرض؟ وما هي مكونات طبقات الأرض؟

تتألف الأرض من ثلاث طبقات رئيسية، وهي كالتالي.

  • القشرة: وهي الأرض التي نعيش فوقها وتعيش عليها جميع الكائنات الحية.
  • الستار: هي الكتل الصخرية التي تحمي النواة الأرضية ومسؤولة عن جاذبيتها.
  • لب الأرض: الصخور المنصهرة الضخمة هي السبب في جاذبية الأرض وتبقى درجة حرارتها مرتفعة بسبب الصخور الضخمة المحيطة بها في الستار.

كما يتكون بعض أجزاء الستار والقشرة من الصهارة، وأحيانا تندفع تلك الصهارة من باطن الأرض إلى سطح القشرة الأرضية، وتقوم بتكسير الصخور المقابلة لها في القشرة الأرضية أثناء اندفاعها، وتتدفق من خلال تلك الصخور المذابة الصهارة، وبالتالي يحدث البركان على سطح الأرض، وتسمى الصهارة التي تصل إلى سطح الأرض بـ “اللابة” أو الحمم، وترافق تدفق الحمم على سطح الأرض خروج قذف كتل كبيرة من الصخور والغازات والرماد إلى السماء.

ما هي آثار البراكين

في بعض الأحيان، تبدأ الحمم البركانية بالتدفق ببطء من فوهة البركان، ثم تفقد حرارتها العالية نتيجة للهواء الذي يلامس سطح الأرض، وتتصلب وتعود إلى حالتها الصلبة. ومع ذلك، تستمر في التشكل على شكل جبل بركاني يكبر حجمه تدريجيا.

  1. قد تنفجر الصخور المنصهرة في البركان بشكل قوي، وتؤدي هذه الانفجارات إلى تطاير أجزاء كبيرة من الجبل البركاني نفسه
  2. قد تسبب ثوران البراكين في تدمير شامل للمباني والغابات والكائنات الحية المحيطة بها
  3. يوجد في بلادنا المملكة العربية السعودية فقط قرابة 400 بركان غير نشط، ومن بينها براكين مثل ما يلي.
    1. بركان جبل مار في حرة رهط
    2. بركان حرة الشاقة
    3. بركان جبل القدر

ماذا تعرف عن التجوية

قد نعتقد أن الصخور لا تتحطم ما لم يتم ضربها أو تحطيمها بالأدوات، ولكن في الواقع، تتعرض تلك الصخور الضخمة للتفتت والتكسر بانتظام إلى أجزاء أصغر. حتى تلك الأجزاء الصغيرة تستمر في التفتت والتكسر حتى تصبح حبيبات صغيرة وتدخل في تكوين التربة. ولكن ما علاقة ذلك بعملية التجوية؟

  • كيف لا يكون لها علاقة؟ عملية التجوية هي عملية تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة، وتحدث عملية التجوية عادة ببطء شديد، مما يجعلها صعبة الملاحظة. هناك بعض الصخور التي قد تستغرق ملايين السنين لتتفتت تماما. ولكن ما هي أسباب حدوث التجوية بشكل عام؟
  • تتسبب المياه الجارية والأمطار والرياح والتغيرات في درجة الحرارة في تفتيت الصخور بشكل مستمر.
  • عندما يتساقط المطر أو يتجمع الثلج، تدخل المياه إلى شقوق ومسامات الصخور، وعند تجمدها داخل تلك الصخور، تتسع الشقوق بسبب تمدد الماء بالبرودة. ثم ترتفع درجة الحرارة ويذوب الثلج وتتبخر المياه المتواجدة في الشقوق. مع تكرار هذه العملية عبر الزمن، تتفتت الصخور.
  • بسبب تأثير الكائنات الحية على التجوية، يمكن للنباتات أثناء مراحل نموها المختلفة أن تنمو في شقوق الصخر، مما يؤدي إلى تفككه. وعندما تقوم بعض الحيوانات بحفر الأرض، فإنها تكشف بعض الصخور المدفونة داخلها، مما يعرضها للتجوية

ماذا تعرف عن التعرية

عندما تتفتت الصخور بفعل التجوية، تنتقل فتات تلك الصخور إلى أماكن أخرى. يحدث ذلك نتيجة لعملية التعرية، وهي عملية تنقل الفتات الصخري من موقعه عن طريق عمليتين رئيسيتين، إما بواسطة الجاذبية أو الماء. تنقل قوة الجاذبية الأجزاء الصغيرة من الصخور إلى أسفل الجبال، ويمكن لمياه الأنهار والسيول والأمواج البحرية حمل كميات من الفتات الصخري ونقله إلى أماكن أخرى.

عملية الترسيب

يتم جمع جميع تلك الفتات الصخرية في أماكن مختلفة، وتسهم في تسهيل عملية ترسيب الحبيبات الصغيرة من الرمال أو الصخور عبر الرياح، وبعد ذلك تتكون الكثبان الرملية، وهي ظاهرة مميزة للصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى