الموارد الماليةمحاسبة

ما هي المؤجلات في المحاسبة

ما هي المؤجلات في المحاسبة

تعتبر المؤجلات عبادة تتعلق بمجموعة من الحسابات – سواء كانت من الإيرادات أو المصروفات – التي يتم تسجيلها في سجلات المحاسبة، وعلى الرغم من أنها لا تؤثر في الإجمالي الحالي للدخل أو المصروفات، إلا أنها لا تعود بالنفع على الأصول أو الشركات. ومن أشهر أمثلة المؤجلات هو دفع قيمة المنتجات مقدما من قبل الشركة، دون استلامها في الواقع، وهذا يحدث في معظم الصفقات التي تتم بالتقسيط.

  • بمعنى أكثر دقة محاسبية، فهي الاعتراف بالإيرادات والمصروفات في بيان الشركة بعد حدوثها.
  • يمكن أن تكون المؤجلات للمدفوعات التي قامت الشركة بإصدارها مسبقا، أو استلام الإيرادات مبكرا.

ما هي أقسام المؤجلات

تحدث المؤجلات نتيجة لأمرين ثابتين، وهما كما يأتي.

  • الحالة الأولى: يتم دفع المبالغ المبلغ عنها كمصروفات، ويتم دفعها على فترات زمنية لاحقة.
  • الحالة الثانية: عندما يتم تلقي الأموال، يتم الإبلاغ عنها على أنها من الواردات، ولكن يتم جمعها في فترات زمنية لاحقة.

أنواع مؤجلات الشركات

تتلخص مؤجلات الشركات في تأخيرها في الاعتراف بالمعاملات الحسابية، ولها قسمين من المؤجلات وهما كالتالي.

المصروفات المؤجلة

المصروفات المؤجلة هي المصروفات التي تم دفعها بالفعل، ولكن لم يتم استخدامها في الوقت الذي تم إدخالها في السجلات، ويتم تسجيل هذا النوع من المصروفات كأصول ثابتة في الميزانية العامة، مثل الأصول المتداولة.

الإيرادات المؤجلة

تعتبر الإيرادات المؤجلة مكاسب ودخل مالي يتلقاه الشركات مسبقا نتيجة اتفاقيات التوريد، حيث يتم سداد قيمتها مسبقا ويتم تسليم المنتج أو الخدمة المتفق عليها في وقت لاحق، وتعتبر تلك الإيرادات التزامات مالية مسبقة وتعتبر التزاما في الجمعية العمومية، وفي حالة عدم تسليم المنتج أو الخدمة في الوقت المحدد، يعتبر تلك التأخيرات مديونيات للشركة.

ما هي قيود التسوية

يوجد في المحاسبة العديد من المصطلحات المحاسبية، ويعتبر مصطلح “قيود التسوية” من أهم وأشمل المصطلحات المحاسبية، حيث يتم من خلاله تسجيل جميع المعاملات التجارية للشركة، بالإضافة إلى تسجيل الخطوة الأولى في جميع الأنشطة المحاسبية.

  • القيود المحاسبية هي القيود التي تتم أداؤها بشكل يومي، ومن خلالها يتم تخصيص الإيرادات والنفقات في الوقت المناسب.
  • تفرض هذه القيود على الشركات استنادا إلى مبدأ الاستحقاق، وتختلف هذه القيود في الشركات التي تستند إلى الأساس النقدي من تطبيق إجراءات التسوية.
  • تندرج تحت مسمى “قيود التسوية” المستحقات والمقدرات.

ما هي المقدرات

المقدرات هي بنود قيود التسوية التي تعتمد على التقدير الشخصي، ومن أشهر أمثلة تلك المقدرات حسابات الاستهلاك المتراكم الخاصة بحساب الديون المشكوك في تحصيلها.

ما هو الإهلاك وكيف يتم حسابه

يتم تعريف الإهلاك على أنه عملية توزيع تكلفة الأصل الثابت على فترات المحاسبة، وعلى وجه التحديد العمر الإنتاجي، بعد خصم قيمته كخردة. وبالتالي، يمكننا الاستنتاج أن العوامل التي تؤثر في حساب الإهلاك هي كالتالي.

  • تكلفة الأصل الثابت: هو سعر الشراء للأصل بالإضافة إلى تكاليف اقتنائه.
  • العمر الإنتاجي للأصل: الفترة التي يمكن الاستفادة من الأصل فيها، وتتم قياسها بعدد السنوات أو الوحدات أو المسافة المقطوعة، أو بأي وحدة أخرى.
  • قيمة الخردة: هو القيمة المقدرة لبيع تلك الأصول بعد نهاية عمرها الإنتاجي.

طرق احتساب قسط الاهلاك

نظرا لأن الاهلاك هو عملية توزيع تكلفة الأصل على فترات محاسبية، يتم تحميل جزء من تكلفة الأصل الهالك على دخل كل فترة. وهناك العديد من الطرق لحساب قيمة الاهلاك، بما في ذلك ما يلي.

طريقة القسط الثابت

تعمل هذه الطريقة على توزيع تكلفة الأصول الثابتة والقابلة للإهلاك على فترات زمنية محددة، حيث تكون قيمة الإهلاك متساوية في كل فترة من فترات العمر الإنتاجي.

طريقة القسط المتناقص

في هذه الطريقة، يفترض أن السنوات الأولى لاستخدام الأصل تحمل تكاليف إهلاك أعلى من الفترات التالية، لذا فإن السنة الأولى من عمر الأصل تحمل أكبر قسط من التآكل، وتقل قيمة هذا القسط في السنوات التالية. ويتم استخدام هذه الطريقة على هيئة فكرتين، وهما كما يلي.

  • القسط المضاعف أو الرصيد المتناقص: في هذه الطريقة يتم حساب دفعة الإهلاك السنوية عن طريق تناقص من سنة إلى أخرى بناء على حساب دفعة الإهلاك السنوية للأصل في السجل المحاسبي، وليس بناء على التكلفة التاريخية للأصل.
  • مجموع أرقام السنوات: في هذه الطريقة يتم حساب قسط الإهلاك لكل سنة بضرب نسبة الإهلاك الحالية في تكلفة الأصل القابلة للإهلاك.

طريقة الوحدات المنتجة أو ساعات التشغيل

تعتمد هذه الطريقة على حساب قيمة الاستهلاك عن طريق قياس عدد الوحدات المنتجة أو ساعات التشغيل للممتلكات بدلا من سنوات الاستخدام، وتكوين علاقة عكسية بين الوحدات وقيمة الاستهلاك، فإذا زاد عدد الوحدات المنتجة في السنة الواحدة، زادت قيمة الاستهلاك، والعكس صحيح.

طريقة معدل النفاذ

عندما تكون الأصول قابلة للاستخدام، مثل شراء أرض بها مبنى، فإن المبنى لديه عمر مفترض ينتهي فيه، وهذا ينطبق أيضا على الأرض التي تستخدم لاستخراج الموارد والثروات منها، وهذه الأصول قابلة للاستخدام، بالعكس من الأرض المتبقية، فهي غير قابلة للاستخدام، ويجب في هذه الحالة حساب تكاليف الاستهلاك بناء على الكمية وعدد الوحدات التي تم استخراجها خلال السنة المالية.

المعالجة المحاسبية لمصروف الإهلاك

مصروف الإهلاك هو المبلغ المعامل به كباقي المصاريف. بعد تحديد قيمة الإهلاك السنوي، يتم تسجيله في الدفاتر في الجانب المدين. فيما يتعلق بالجانب الدائن، يتم فتح حساب وسيط يسمى مجمع إهلاك الأصل. يعكس رصيد مجمع الإهلاك الصافي مصروف إهلاك الفترة الحالية، بالإضافة إلى الفترات المالية السابقة. يزداد هذا الحساب في كل فترة مالية بقيمة الإهلاك المضافة إليه. يظهر هذا الحساب في نهاية السنة عند إعداد القوائم المالية في جانب الأصول من الميزانية العمومية، ويخصم من تكلفة شراء الأصل، مما يظهر الأصل في الميزانية بقيمته الدفترية الصافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى