صحةصحة المرأة

متى اخذ حبوب منع الحمل بعد الاربعين

متى اخذ حبوب منع الحمل بعد الاربعين

قبل أن تسأل الأم عن موعد تناولها لحبوب منع الحمل بعد الأربعين من الولادة، يجب عليها التأكد من موعد عودة الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة، حيث يمكن أن تعود الدورة الشهرية في أي وقت بدءا من 6 إلى 10 أسابيع بعد الولادة، أي بعد مرور 40 يوما من الولادة، وهي فترة النفاس الطبيعية، وتكون هذه المدة متساوية سواء كانت الولادة طبيعية أم قيصرية.

  • ففي حالة اعتماد الأم على مصادر مساعدة للرضاعة مع الرضاعة الطبيعية، مثل الرضاعة الصناعية أو الاعتماد الأساسي على الرضاعة الصناعية، فإنها تكون أكثر عرضة لاستعادة الدورة الشهرية بشكل أسرع بعد الولادة.
  • فقد تبدأ دورة الخصوبة تعود كما كانت عليه قبل عملية الحمل بشكل أسرع، الأمر الذي يجعل الأطباء ينصحون بالإسراع باستخدام الوسيلة المناسبة لمنع الحمل مباشرة بعد 40 يوما، ولكن يجب قبل ذلك استشارة الطبيب حول الوسيلة الأفضل لذلك، مع التأكد من عودة وضع الرحم إلى مكانه الطبيعي.
  • أما إذا قامت الأم بتغذية طفلها بالرضاعة الطبيعية بشكل كامل، فقد يؤثر ذلك في عودة الدورة الشهرية ويتسبب في تأخيرها حتى يتم تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية أو فطام الطفل.
  • ومع ذلك، في مثل هذه الحالات يجب أن تتخذ الأم احتياطات، ويجب عليها متابعة الطبيب واستخدام الوسيلة المناسبة للرضاعة، حتى وإن لم تعد لديها دورة شهرية. فهي معرضة لاستعادة خصوبتها كما كانت قبل الحمل في أي وقت، مما قد يؤدي إلى حدوث حمل متكرر بسرعة.

عوامل مؤثرة في موعد اخذ حبوب منع الحمل بعد الولادة

أشار الأطباء إلى وجود عوامل تؤثر بشكل كبير في تحديد الوقت المناسب لاستخدام وسائل منع الحمل، ومن بين هذه العوامل كل مما يلي.

  1. نوع الرضاعة التي يتلقاها الطفل يؤثر في حالة الأم، سواء كانت ترضعه بالطريقة الطبيعية تماما أم تستخدم الرضاعة الاصطناعية.
  2. كما تشير معدلات الصحة العامة للأم إلى مدى قدرتها على استخدام أي نوع من أنواع وسائل الحمل، ومتى يمكنها القيام بذلك.
  3. يجب على المريض زيارة الطبيب المعالج حتى يتمكن من تقدير خطورة تكون الجلطات الدموية.
  4. ومع ذلك، يجب أن نشير هنا إلى أنه لا يوجد فرق في وقت بدء تناول حبوب منع الحمل بعد الولادة بين الولادة الطبيعية والقيصرية.

في جميع الحالات، ينصح بإجراء اختبار الحمل قبل البدء في استخدام أي نوع من حبوب منع الحمل، للتأكد من عدم الحمل.

علاقة الرضاعة الطبيعية بمنع الحمل

عادة، يعمل الرضاعة الطبيعية المتكررة والمنتظمة للرضيع على تأخير الحمل من خلال تأخير عودة الدورة الشهرية، ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون الحليب الذي يقلل من الخصوبة. ونحن نقصد هنا الرضاعة الطبيعية التي لا يعتمد الطفل في تغذيته على حليب الأم.

  • ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة مؤقتة وغير مضمونة، فتستمر من الولادة حتى ستة أشهر كحد أقصى، حتى يتوقف الطفل عن الاعتماد على هذا النوع من التغذية ويبدأ بتناول الطعام الصلب أو الحليب الصناعي، أو في حالة الفطام المبكر قبل عمر ستة أشهر.
  • يتلاشى تأثير الرضاعة بشكل ملحوظ كونها تعمل كوسيلة منع الحمل، مما يجعل الأم بحاجة للعودة مرة أخرى لاستخدام وسيلة أكثر أمانا.

أنواع وسائل منع الحمل بعد الولادة

يمكن للأمهات استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل التالية في أي وقت بعد الولادة، بشرط أن لا تعاني الأم من أي حالة مرضية، وتشمل هذه الوسائل التالية.

  • بإمكان الأم استخدام اللولب في أول 48 ساعة من الولادة، وهو من الطرق الفعالة بشكل كبير، لكن إذا تأخرت الأم عن وضع اللولب بعد 48 ساعة من الولادة، يمكنها استخدامه بعد 4 أسابيع من الولادة.
  • يمكن للأم استخدام الواقي الأنثوي، فهو أيضا من الوسائل الفعالة بنسب عالية جدا.
  • تستطيع الأم استخدام الواقي الذكري كوسيلة مفيدة لعزل السائل المنوي عن الرحم تماما، ولكن يجب استخدامه بطريقة صحيحة.
  • يمكن للأم استخدام حبوب البروجستيرون، ولكن يجب تناولها بالشكل الصحيح.
  • يمكن أن تقوم الأم باستخدام حقنة منع الحمل.
  • هناك طريقة غير شائعة لمنع الحمل وهي غرس مانع الحمل، وهي من بين أقوى وسائل منع الحمل.

سنحاول تقديم أفضل الطرق لكم مع مرور الوقت منذ 3 أسابيع بعد الولادة حتى 6 أسابيع من الولادة، وهذه هي كما يلي.

أفضل وسائل منع الحمل بعد 3 أسابيع من الولادة

إذا قامت الأم بالرضاعة الطبيعية، بدون وجود أي حالات مرضية خطيرة مثل احتمال الإصابة بجلطة دموية في الوريد، فيمكنها استخدام الما يلي.

  • تعد لاصقة منع الحمل من أكثر الوسائل انتشارا بعد فترة الحمل مباشرة، ولكنها تحتاج إلى استخدامها بطريقة صحيحة.
  • الأم يمكنها استخدام الحلقة المهبلية بعد 3 أسابيع من الولادة، وهي فعالة جدا.
  • يمكن للأم استخدام حبوب منع الحمل المركبة، ولكن يجب عليها تحديد موعد الدورة الأولى أولا حتى تتمكن من استخدام تلك الحبوب بشكل صحيح.

إذا كانت الأم ترضع طفلها بالرضاعة الطبيعية أو تعاني من حالة صحية معينة أو تزيد فرصة تجلط الدم، عادة ينصح بتأجيل استخدام مثل هذه الوسائل على الأقل لمدة 6 أسابيع بعد الولادة.

أفضل وسائل منع الحمل بعد 4 أسابيع من الولادة

إذا لم تستخدم الأم اللولب خلال الساعات الأولى بعد الولادة، يمكنها استخدامه بعد مرور أربعة أسابيع على الأقل من الولادة.

أفضل وسائل منع الحمل بعد 6 أسابيع من الولادة

إذا كانت الأم ترضع طفلها بالحليب الطبيعي أو كانت تعاني من بعض الحالات الطبية الخاصة أثناء الحمل أو الولادة، فيمكنها بعد 6 أسابيع من الولادة استخدام إحدى الطرق التالية.

  • يمكن للأم البدء في استخدام الحجاب الحاجز أو الغطاء الخاص بعنق الرحم بعد مرور 6 أسابيع على الولادة.
  • يمكن للأم الاستعانة بلاصقة منع الحمل.
  • يمكنك استخدام الحلقة المهبلية في هذا الوقت بدون قلق.
  • يسمح لها باستخدام حبوب منع الحمل المركبة.

ومع ذلك، يجب على الأم استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام أي وسيلة، ليدلها على الوسيلة الأفضل لها ولطفلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى