التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

مجالات التسويق الاجتماعي

مجالات التسويق الاجتماعي

يعد التسويق الاجتماعي من التقنيات التسويقية، ويعتمد على فكرة الترويج ونشر الأفكار للتغلب على المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها الأفراد.

يشمل التسويق الاجتماعي مجموعة من المجالات والفروع التي يمكن استخدامها في عدد من الأعمال الوقائية ضمن القضايا الاجتماعية والتثقيفية، ومن هذه المجالات ما يلي:

الصحة

يشمل مجال الصحة حملات مكافحة التدخين والمخدرات، وتشجيع التغذية السليمة، بالإضافة إلى تشجيع الفحص المبكر للأمراض المزمنة والمعدية وغيرها، على سبيل المثال، حملة توقف! في أستراليا تعرض الأسباب التي تؤثر على الإنسان نتيجة التدخين بطرق مختلفة عن الطرق التقليدية والرسائل الصحية التقليدية، حيث تستهدف فئة محددة وتوفر رسائل متعددة ومباشرة.

تعد حملات تعزيز الصحة وبرامج التوعية المختلفة لمرض الإيدز في ولاية كيرالا في الهند من أوجه التسويق الاجتماعي البارزة في المجال الصحي. يعمل الأخصائيون بجهد عال لاستخدام التسويق الاجتماعي بشكل فعال لتأثيره في المجتمع وضمان نجاح الحملة. جميع الأخصائيين الاجتماعيين متدربون ومحترفون في إدارة الحملات بشكل جيد.

الاقتصاد والتخطيط المالي

يشمل هذا المجال تشجيع الأشخاص على الادخار، والتسوق والإنفاق المسؤول وغيرها،مثل: في دبي في الإمارات، يتم تنفيذ حملات ضد المهور حيث يتم تقديم وجبات طعام بالمجان دون مقابل مادي لجميع الأشخاص الذين لا يعملون أو ليس لديهم القدرة المادية لشراء الطعام. يجدر بالذكر أن المطعم لا يحقق أرباحا مالية ولكنه يكسب أكثر من الزبائن ويساعد الآخرين.

البيئة والطاقة

يشمل مجال البيئة والطاقة العديد من الحملات منها ما يلي:

  • نشر فكرة ترشيد استخدام الكهرباء.
  • وحملات توفير كمية الماء المهدور.
  • وعدم رمي النفايات في الشوارع ووضعها في الأماكن المخصصة لها.
  • بالإضافة إلى حملات مكافحة التلوث.
  • كما يوجد حملات ضد استخدام الأكياس البلاستيكية.
  • حملات تسويقية خضراء.

ومن الأمثلة التي تحقق هذه الحملات هو استخدام وسيلة “التلعيب” أو اللعب للتوعية والإرشاد، في حملة توعية في بريطانيا حيث يتم إلقاء أعقاب السجائر في الأماكن المخصصة وليس في الطرق أو أي مكان آخر لتجنب حدوث حرائق .

الأمن والسلامة

يشمل هذا المجال القيادة الآمنة وذلك من خلال الحملات الأتية:

  • حملة تخفيض السرعة أثناء القيادة.
  • حملة توعية لعدم استخدام الهاتف أثناء المشي على الطرق.
  • عمل حملات السلامة على الطرق.
  • حملات توعية في مجال العمل مثل: ارتداء الملابس الملائمة أثناء العمل، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابات أثناء العمل.

مثالا على تطبيق الحملات السابقة في مجال الأمن والسلامة، حملة المرور للتوعية في بريطانيا التي أقامتها الجهة المستقلة “ثينك Think” في الحكومة البريطانية على مدى السنوات التسعة عشرة الماضية، من خلال اعتماد مواضيع ووسائل متنوعة، ونتيجة لتلك الحملة، تراجعت نسبة الوفيات جراء الحوادث المرورية بنسبة 46%.

الترابط الأسري

يشمل مجال الربط الأسري عددا كبيرا من حملات التوعية، ومن بين هذه الحملات:

  • حملات حماية الطفل والتوعية لقضاء وقت أطول مع الأطفال
  • حملات التوعية للتخطيط لفكرة الإنجاب.
  • التوعية بفكرة زيارة المتخصصين أثناء حدوث خلافات.

ومن الأمثلة على تطبيق حملات في مجال الترابط الأسري حملة أنشئت للاهتمام بمشكلة الانشغال بالهواتف المحمولة الذكية في الصين. هذه المشكلة أصبحت من ضمن المشاكل التي تؤدي إلى ضياع فرص الترابط بين الآباء والأبناء في قضاء الوقت معا، وذلك من خلال تحقيق فكرة إبداعية وبسيطة عن طريق وضع رسالة تتضمن ما يلي: “كل ما يزيد الاتصال يقلل من الاتصال الأهم”.

أنشأت شركة كورك للاتصالات في العراق إفطارا للأيتام في شهر رمضان الكريم، حيث نظمت هذا الإفطار نشاطا خيريا وترفيهيا للأطفال الأيتام، وذلك بالتعاون مع فريق بناة العراق وغيرهم، ويمكن اعتبار هذه المبادرة ضمن الأعمال الخيرية التي تشجع على توجيه السلوك في المجتمع نحو أعمال تساعد في نشر الخير بشكل عام بين الناس.

عناصر التسويق الاجتماعي

يهدف التسويق الاجتماعي إلى تعزيز فكرة العمل التطوعي، ويتم ذلك من خلال حل مشاكل المجتمع، ويحتوي على عدة عناصر، بما في ذلك:

الفكرة أو المنتج الاجتماعي

الهدف هو تغيير السلوكيات والأفكار السلبية والضارة واستبدالها بأفكار حديثة، ومن خلال هذا التغيير يتم تحقيق التسويق الاجتماعي وتسويق الأفكار للفئات المستهدفة.

الجمهور المستهدف

قبل عملية التسويق الاجتماعي، يجب تحديد الفئة أو المجموعة المستهدفة التي ستقدم لها مجموعة من الخدمات والأفكار من قبل الشركات، ثم يتم جمع المعلومات حول الفئات المستهدفة بهدف تلائم المنتج المقدم احتياجات كل مجموعة.

استخدام البرامج والقنوات

يحتوي التسويق الاجتماعي على العديد من الأفكار والممارسات الاجتماعية المناسبة، وتحديدا تلك التي تتناسب مع الجمهور المستهدف وطرق تسويق المنتج لهم.

مراحل التسويق الاجتماعي بناءً على عناصره

يجب تحقيق العناصر واحدة تلو الأخرى، وهناك عدة مراحل أساسية يجب أن يمر بها التسويق الاجتماعي لتحقيق جميع النتائج المطلوبة، ويمكن ترتيب هذه المراحل على النحو التالي:

  • قم بتحديد المشكلة التي ترغب في حلها، ومن ثم يتم تحديد القضايا المجتمعية التي تحتاج إلى تغيير وتعديل.
  • حدد الجمهور المستهدف، ثم حدد القضية المجتمعية التي ترغب في تعديلها وتحسينها، وهذه الخطوة ستؤثر على سلوك الأفراد والنتائج التي تهدف إلى تحقيقها من خلال التسويق الإعلاني.
  • حدد الرسالة والهدف، ومن خلال تحديد الأهداف المرغوبة في تغيير السلوكيات الحالية وزيادة العائدات من خلال تطبيق الأفكار والحلول الجديدة.
  • يجب عليك تحديد القنوات والوسائل المستخدمة لتوصيل الرسالة للجمهور المستهدف.
  • الاستمرار في المتابعة والقياس، وذلك عن طريق التأكد مما إذا كان التسويق الاجتماعي قد حقق الأهداف المستهدفة أم لا.

هدف التسويق الاجتماعي للمجتمع والعلامات التجارية

يسعى رواد الأعمال الجيدين دائما لتطوير أعمالهم التجارية وتحقيق الأرباح، ومن ثم يعود ذلك بالنفع على المجتمع.

  • لا يمكن اعتبار هذه العلامة التجارية جيدة إذا لم يهتم صاحب الماركة بالتطوير وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل الصغيرة التي يمكن أن تتفاقم وتؤدي إلى انتهاء الماركة بأكملها.
  • عند الحديث عن التسويق الاجتماعي، يجب أن نذكر العملاء، حيث يعتبر العميل المصدر الرئيسي لنجاح أي علامة تجارية.
  • يهدف التسويق الاجتماعي دائما إلى حل المشكلات وبناء علاقة قوية بين العملاء والعلامات التجارية
  • يهدف التسويق الاجتماعي إلى تعزيز وتسويق السلع والمنتجات.
  • تهدف التسويق الاجتماعي إلى استهداف فئات محددة من الجمهور بشكل مباشر لإقناع العملاء بالمنتجات التجارية وحل المشكلات المرتبطة بقضايا المجتمع، ومن أمثلة هذه المشكلات: مشاكل الصحة والبيئة والمواصلات والتعليم وغيرها.
  • بعد تحقيق الشركات لفكرة التسويق الاجتماعي والتي من خلالها يتم تحقيق الأرباح، يتحملون مسؤولية تلويث الأماكن العامة ومن المفترض أن يجدوا الحل المناسب لهذه المشكلة.
  • أي تصرف ينفذه الشركات أو الأفراد، فكل منهم مسؤول بشكل كامل عن إيجاد حلول لمشاكل وظواهر سلبية مختلفة في المجتمع، وكل طرف ملزم بإيجاد نشاط مناسب لتصحيح الأخطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى