الحالات المرضيةصحة

ماذا يحصل لذا لم تؤخذ ابرة anti d

ماذا يحدث إذا لم تتم أخذ جرعة من الإبرة المضادة للجسم المناعي RH، هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها النساء الحوامل حول فائدة هذه الإبرة على صحة الجنين وما يحدث إذا لم يتم أخذها في الوقت المناسب، وهل تكفي جرعة واحدة أم يجب تكرارها، وتجد إجابات لكل هذه الأسئلة في الموسوعة

ماذا يحصل لذا لم تؤخذ إبرة anti d

متي تحتاج الحامل لإبرة RH

هي إبرة تؤخذ بسبب فحص دم الأم في أول أشهر الحمل، للتأكد من نوع فصيلة دمها سواء كانت إيجابية أو سالبة، وأيضا لإجراء فحص دم للأب لمعرفة ما إذا كانت فصيلة دمه إيجابية أو سالبة. في حالة تطابق فصيلة الدم بين الأب والأم، إذا كانت الفصيلتان سالبتين أو موجبتين، فلا حاجة للإبرة. وينطبق الأمر أيضا في حالة إذا كانت الأم تحمل فصيلة دم إيجابية والأب سالبة، فلا حاجة للإبرة. ولكن المشكلة تأتي عندما تحمل الأم فصيلة دم سالبة وتكون لديها فصيلة دم إيجابية للأب. إذا حمل الطفل فصيلة دم سالبة من الأم، فإن المشكلة تنتهي قبل أن تبدأ. أما إذا حمل الطفل فصيلة دم إيجابية مثل أبيه، فإنه يجب على الحامل أن تأخذ فورا إبرة الأنتي دي

لماذا تأخذ المرأة حاملة فصيلة الدم السالب إبرة anti d

أصحاب حاملي فصيلة الدم الموجب سواء كانوا A, B, O , AB, هم الأكثر فئة بين البشر، لذلك فإن معظم المواليد يحملون فصائل الدم الموجبة، وعندما يولد الطفل يكون لديه فصيلة دم موجبة مع وجود فصيلة دم سالبة للأم، فيحدث اختلاط بين الفصيلتين أثناء الولادة، وتقوم فصيلة دم الأم السالبة بإنتاج أجسام مضادة تحارب فصيلة الطفل الموجبة وتمنعها من الاختلاط معها، لأنها تعتبرها أجساما غريبة عنها، ويحدث الحمل الأول للمرأة بشكل صحي ويولد الطفل بحالة صحية جيدة ولا توجد أي مشكلات.
ويبدأ المشكلة في الظهور عند حدوث حمل في الطفل الثاني لأن الأم تكون لديها أجسام مضادة تكونت بسبب الولادة الأولى. إذا كانت فصيلة دم الطفل الثاني موجبة، فإن هذه الأجسام ستقاتل فصيلة الدم الموجبة وتتسبب في تشوهات خلقية كثيرة أو أمراض تصيب الطفل. هنا تأتي أهمية حقنة RH التي تمنع نمو الأجسام المضادة في جسم المرأة الحامل بعد ولادة الطفل الأول، لحماية الطفل الثاني من هذه الأجسام إذا كان يحمل فصيلة دم موجبة مثل والده.

متي تأخذ المراة إبرة anti d أو RH

  • في الماضي، كانت المرأة الحامل تأخذ إبرة RH بعد الولادة مباشرة لمنع نمو الأجسام المضادة داخل الدم.
  • ومع ذلك، أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن المرأة التي تعاني من أي نوع من أنواع النزيف أو ظهور بقع حمراء في الأشهر الأولى من الحمل، والتي ينجم ذلك عن ضعف في الحمل، ينصح معظم الأطباء بأخذ الإبرة لتجنب اختلاط دم الطفل بدم الأم وتكوين أجسام مضادة تهاجم الطفل.
  • وترى مدرسة الطب الحديثة في الدول الأوروبية أيضا ضرورة أخذ المرأة الإبرة في الشهر السابع من الحمل وتحديدا في الأسبوع 28 من الحمل.
هذه المعلومات مقدمة للإطلاع فقط، ولا تستغني عن استشارة الطبيب أو الصيدلي، ويجب عدم تناول أي دواء بدون استشارة طبية، وقد بذلنا جهودا كبيرة في جمع هذه المعلومات الدوائية في موسوعتنا، ولكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل ولا نتحمل أي ضرر قد يحدث نتيجة سوء استخدامها، ويجب عليك استشارة الطبيب أولا قبل استخدام أي دواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى