الطب البديلصحة

كيفية علاج اللوز مجرب واهم اسباب التهاب اللوزتين

كيف يمكن علاج التهاب اللوز المجرب؟ التهاب اللوز هو حدوث التهاب في الأنسجة اللمفاوية الموجودة على جانبي الحلق، ودورها الأساسي هو حماية الجسم والدفاع عنه وحمايته من الأمراض والتهابات مختلفة. في الحالات الطبيعية، التهاب اللوز يتلاشى بشكل تدريجي خلال حوالي 7 أيام، ولكن هناك بعض الطرق التي تساعد في علاج التهاب اللوز الملتهبة لتجنب تفاقم المشكلة والتعرض للخطر. سنوضح في المقال التالي طرق علاج التهاب اللوز الملتهبة.

أسباب التهابات اللوز

لا يوجد سوى عدد قليل من الأسباب للإصابة بالتهاب اللوزتين، فالسبب الرئيسي لحدوث التهاب اللوزتين هو هجوم الفيروسات على الجسم، حيث تعتبر اللوزتين من أهم المدافعين ضد الأمراض ومساهمين رئيسيين في تعزيز المناعة في الجسم. وفي حالة إصابة الحلق بالتهاب، قد يصاب اللوزتين بالتهاب أيضا. وفي حالة تكرار التهاب اللوزتين بشكل مفرط، يجب زيارة الطبيب، حتى إن لم تكن هناك أعراض مرضية تسبب في التهابها.

أعراض التهابات اللوزتين

من أعراض التهابات اللوز البارزة وجود التهابات شديدة في الحلق واحتقان الحلق، وهناك بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لالتهابات الحلق

  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.
  • سيلان الأنف وعدم القدرة على التنفس.
  • رائحة النفس الكريهة.
  • تورم الحلق واللوزتين.
  • وجود صعوبة شديدة في البلع.
  • الشعور بالصداع المستمر.
  • الشعور بالألم في الأذن.
  • خشونة الصوت، وتضرر الأحبال الصوتية.

علاج اللوز مجرب بالوصفات الطبيعية

الغرغرة بماء دافيء وملح

تساعد غرغرة الماء الدافئ مع الملح في علاج التهابات اللوزتين، وتساعد في التخلص من البكتيريا والفيروسات التي تسبب الالتهاب، وتعزز تدفق الدم إلى الفم؛ مما يساهم في عملية الشفاء.

وذلك عن طريق وضع ملعقة ملح في ربع لتر من الماء الدافئ واستخدامها للغرغرة، ويجب عدم استخدام هذه الطريقة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات.

تناول السوائل الدافئة بكثرة

تناول السوائل الدافئة يساعد في علاج التهابات اللوز وأعراضها، مثل تناول الليمون الدافئ بالعسل، والشاي والحساء بمختلف أنواعه.

وينصح بتناول الماء مع الليمون وتحليته بالعسل بشكل خاص حيث يساعد الليمون في علاج التهابات اللوزتين ومكافحة الفيروسات.

استعمل زيت جوز الهند

يتمتع زيت جوز الهند بفعالية كبيرة جدا في علاج التهابات اللوزتين، وتقليل الأعراض المصاحبة لها، وهناك طريقتان لاستخدام زيت جوز الهند في علاج التهابات اللوزتين

  1.  قم بمزج بعض زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي وعصير الليمون، وسخن الخليط قليلا في إناء على النار. ثم اتركه يبرد تماما في قنينة زجاجية واستخدم معلقة من الخليط في كوب ماء. يتم استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة 7 أيام.
  2.  يتم أخذ ملعقة من زيت جوز الهند المركز ووضعها في الفم مع ميل الرأس وتحريكه إلى الخلف، والثبات في هذا الوضع لبضع دقائق، وتكرار هذه الطريقة 3 مرات في اليوم.

الزنجبيل مع العسل والليمون

يحتوي الزنجبيل والعسل والليمون على العديد من مضادات الأكسدة التي تلعب دورا فعالا في علاج التهابات الحلق، وهذه الوصفة من أفضل الوصفات الفعالة لعلاج التهابات الحلق.

وذلك عن طريق إضافة بعض الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء الدافئ

نظرا للخصائص المضادة للبكتيريا التي يتمتع بها الزنجبيل والليمون والعسل، تعتبر هذه الوصفة فعالة جدا في علاج التهاب اللوزتين.

يتم إضافة الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء الساخن، ثم يغطى ويترك جانبا لمدة 2-3 دقائق، ثم يصفى الخليط ويضاف قليل من عصير الليمون والعسل إلى الماء ويقلب بشكل جيد.

ويتم تناول المزيج الناتج 3-4 مرات يوميا على مدار أسبوع كامل للحصول على أفضل النتائج.

مشروب الفلفل الأسود

يتميز الفلفل الأسود بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومكافحة البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهاب اللوزتين والحلق، لذا تعتبر هذه الوصفة من الوصفات المفضلة للتخفيف من الالتهاب وتقليل أعراضه، وذلك عن طريق غلي كوب من الماء مع بعض حبوب الفلفل الأسود وإضافة قليل من عصير الليمون والملح. عندما يصل الخليط إلى درجة الغليان، يخفف النار ويترك لمدة 5 دقائق على نار هادئة، ثم يترك ليبرد ويتناول بعد ذلك. يمكن تحلية المشروب بالعسل النحل الطبيعي.

يمكن تناول المشروب من ٢ إلى ٣ مرات يوميا .

انتبه: ومع ذلك، يعتمد العلاج الأساسي للتهاب اللوزتين على العلاج الطبي، وينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام الوصفات الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى