الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تجربتي مع آخر آيتين من سورة البقرة

تجربتي مع آخر آيتين من سورة البقرة

الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة: إن الرسول والمؤمنون قد آمنوا بما أنزل إليه من ربهم، وكذلك آمن كل مؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، ولا نفرق بين أحد من رسله، وقد قالوا سمعنا وأطعنا، ربنا غفر لنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصرنا على الأشخاص الكافرين

فخواتيم سورة البقرة من الأوراد الليلية التي حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنها تحمي الإنسان من شر الإنس والجن، وتكفيه من شر الشيطان.

وإليكم فيما يلي مجموعة من التجارب مع خواتيم سورة البقرة:

التجربة الأولى

  • تقول إحدى الفتيات أنها نجحت في دراستها الجامعية بتفوق، واحتفلت بذلك ودعت الأهل والأصدقاء والمعارف في حفلة.
  • تضيف أنها على الرغم من سعادتها الكبيرة بنجاحها وتفوقها؛ إلا أنها لم تلاحظ تلك السعادة في عيون الحضور جميعهم وبعضهم نظر إليها بشكل غريب، حتى قالت لها واحدة من قريباتها اتركي بعض الحظ للآخريات حتى لا تظهرين استحواذا على كل شيء من الجمال والنجاح.
  • وأفادت أنه بعد انتهاء الحفل أصيبت بحروق في قدمها نتيجة سقوط زيت ساخن عليها، ومنذ ذلك اليوم واجهت مشاكل متكررة في منزلها، على الرغم من طبيعتها الهادئة والمسالمة.
  • تشير إلى أن حالتها النفسية تدهورت؛ حيث كانت تبكي بدون سبب وتحلم بكوابيس مرعبة باستمرار، ولم تحصل على فرصة العمل التي تمنتها، حتى نصحها أحد المعارف بقراءة سورة البقرة أو خواتيمها لأن ما تعانيه ليس إلا حسدا.
  • تأكيدا على استمرارها في قراءة خواتيم سورة البقرة لمدة خمسة أسابيع، فقد حلت جميع المشكلات التي كانت تعاني منها، وعاد الهدوء إلى المنزل، وانتهت الكوابيس، وتحسنت حالتها النفسية بشكل كبير بفضل قراءة خواتيم سورة البقرة مع المعوذات وآية الكرسي.

التجربة الثانية

  • تلك التجربة يرويها أحد الأشخاص حيث يقول إنه تزوج حديثا ولكن بعد فترة قصيرة من الزواج بدأت الخلافات تندلع بينه وبين زوجته بسبب أسباب تافهة في بعض الأحيان، وبدون أسباب في أحيان أخرى.
  • يؤكد أن حياة زوجه مع زوجته تدهورت إلى حد كبير حتى اندلع حريق في شقتهما الزوجية وأتى على جزء منها، مما جعلهما يشعران بوجود شيء غير طبيعي يحدث لهما.
  • وأشار إلى أنه ذهب لزيارة أحد الشيوخ الذي نصحه وزوجته بزيادة قراءة سورة البقرة وخاصة الآيتين الأخيرتين فيها.
  • يوضح أنهما اتبعا نصيحة الشيخ والتزما بها لفترة حتى تلاشت الخلافات بينهما وعادت حياتهما الزوجية إلى طبيعتها الأولى.

فضل خواتيم سورة البقرة قبل النوم

للآيتين الأخيرتين من سورة البقرة مكانة ومنزلة عظيمة، حيث منحهما الله سبحانه وتعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم خلال يوم الإسراء والمعراج عند وصوله إلى سدرة المنتهى.

وهناك العديد من الفضائل التي يتحققها الإنسان عند الالتزام بقراءة آخر آيات سورة البقرة يوميا، ومن تلك الفضائل والفوائد ما يلي:

  • من ميزات سورة البقرة أنها واحدة من خواتيم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم للأمة الإسلامية، ففي حديث مسلم عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان برفقة جبريل عندما سمع صوتا ينقض فوقه، فرفع جبريل بصره إلى السماء وقال: “هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط”، ونزل من ذلك الباب ملك فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال له: “أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة، ولن تقرأ حرفا منهما إلا أوتيته”.
  • هاتين الآيتين نزلتا بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدنا جبريل عليه السلام.

باستدعائهما يسأل العبد ربه ما يشاء، فيستجيب له. وقد بشرنا بهما رسولنا عليه الصلاة والسلام، حيث قال: “عندما نزلت الآية (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)”، قال الله تعالى: “نعم”، ثم قال: “ربنا لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الأمم السابقة”، قال الله: “نعم”، “ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به”، قال الله: “نعم”، “واعف عنا واغفر لنا وارحمنا”، قال الله: “نعم”.

  • عندما يقرأ المسلم هاتين الآيتين قبل النوم، فإنه يحمي نفسه من وساوس الشياطين والأحلام المزعجة في النوم.

أسرار خواتيم سورة البقرة

من أسرار أواخر سورة البقرة ما يلي:

الكنز الذي أعطاه الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم هو خواتيم سورة البقرة، وروى أبو ذر بسند صحيح عن رسول الله أنه قال: “أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش، لم يعطها نبي قبلي”.

  • هاتين الآيتين هما هدية من الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج. روى مسلم عن عبد الله بن مسعود في حديثه قصة الإسراء، حيث أعطى الله رسوله ثلاثة أشياء: “أعطاه الصلوات الخمس وأعطاه آخر آيات سورة البقرة.
  • تحتوي نهايات سورة البقرة على مبادئ الإيمان والعقيدة، مثل الإيمان بالله عز وجل والملائكة والكتب والرسل.
  • في هاتين الآيتين يؤكد الله سبحانه وتعالى عدم قدرته على حمل عباده فوق طاقته.

فوائد اواخر سورة البقرة الروحانية

من أهم فضائل ختم سورة البقرة هو أنه يحمي المسلم من الشياطين في المنازل. فقد قال النعمان بن بشير: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، ونزلت منه آيتين يختم بهما سورة البقرة، ولا يقرأ في دار ثلاث ليال متتابعة إلا اقترب منها شيطان.

من أسباب تحقيق راحة وتيسير وتسهيل للمسلم في جميع شؤون حياته، ذكر أبو هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “عندما نزلت الآية (لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله)[البقرة:284]، كان ذلك مشددا على أصحاب رسول الله، فقدموا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقدموا البركة على الركب، وقالوا: يا رسول الله، كيف ستكلفنا أعمالا لا نستطيع تحملها مثل الصلاة والصيام والجهاد والصدقة، وقد نزلت هذه الآية عليك ولا نستطيع الوفاء بها؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أتريدون أن تقولوا مثلما قال أهل الكتابين الذين قبلكم: سمعنا وعصينا؟ بل قولوا: (سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)[البقرة:285]، فإذا قال الناس ذلك، تذللت ألسنتهم وأنزل الله بعدها (آمن الرسول)[البقرة:285]، وعندما فعل الناس ذلك، نسخ الله تلك الآية وأنزل (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها).

  • في هاتين الآية تطلب العبد من ربه سبحانه وتعالى العفو والمغفرة والرحمة والنصر على القوم الكافرين.

للمزيد يمكن الإطلاع على:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى