الطب البديلصحة

استخدامات بيكربونات الصوديوم Baking soda

استخدامات بيكربونات الصوديوم

تنظيف وتبييض الأسنان

استخدامات بيكربونات الصوديوم ليست محصورة فقط في ذلك، بل يمكن الاستفادة منها في تبييض الأسنان، حيث تتغلب على مشكلة اصفرار الأسنان، وطريقة استخدامها كما يلي:

نضع نصف ملعقة صغيرة على فرشة الأسنان ونوزعها جيدا أثناء تفريش الأسنان لمدة دقيقتين، ثم نشطف الفم جيدا بعدها، ويمكن استخدامه أيضا بطريقة أخرى عن طريق مزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع ثلاث ملاعق من الكركم وملعقتين من زيت جوز الهند.

ملحوظة هامة: يجب تجنب استخدام الصوديوم البيكربونات بكثرة لأسنانها، لأنها تزيد من حساسيتها وتضعف طبقة المينا المسؤولة عن حماية الأسنان.

علاج حروق الشمس

تحمل بيكربونات الصوديوم فوائد عديدة للبشرة، من بينها تخفيف حروق الوجه الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، وللاستفادة منها في هذا الغرض، اتبعوا النقاط التالية:

  • نمزج ملعقتين صغيرتين من مسحوق بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء.
  • بعد خلط المكونات جيدا، نأخذ قطعة قماش نظيفة ونضعها في الخليط، ثم نضعها على المناطق المصابة بالحروق، ولتحقيق نتيجة أفضل، يجب تكرار العملية مرتين يوميا.

علاج حب الشباب

مشكلة حب الشباب شائعة جدا واستخدام بعض الكريمات لا يكون فعالا، لذا يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لمكافحة هذه المشكلة المزعجة حيث ينظف البشرة من المواد الضارة التي تسبب ظهورها ويعيد توازن حموضة البشرة، ويمكن استخدامه بهذه الطريقة:

  • نمزج ملعقتين من بيكربونات الصوديوم في كمية قليلة من الماء حتى نحصل على قوام متجانس.
  • نضع الخليط على مناطق البثور ونتركه لمدة لا تتجاوز دقيقتين.
  • اغسل البشرة جيدا بالماء البارد وكرر هذه العملية يوميا للحصول على نتيجة أفضل.

توحيد لون البشرة

من بين فوائد بيكربونات الصوديوم لصحة البشرة هو أنها تعمل على توحيد لونها وتمنحها الحيوية والنضارة لأنها تساعد على التخلص من الجلد الميت، وللاستفادة منها في هذا الغرض فيما يلي:

  • نمزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع كمية قليلة من ماء الورد، تكفي لتجانس القوام وتماسكه.
  • بعد مزج المكونات جيدا، نقوم بتوزيعها على الوجه في أماكن مختلفة ونتركها لمدة دقيقة واحدة فقط.
  • قم بغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر ويجب تكرار العملية مرة أخرى أسبوعيا للحصول على نتيجة فعالة.

علاج مشكلة القشرة

تمتد فوائد بيكربونات الصوديوم لتشمل الشعر، إذ يساعد على علاج واحدة من أكثر مشاكل الشعر شيوعا وهي القشرة التي تظهر بكثرة في موسم الشتاء ويجد البعض صعوبة في التخلص منها. يمكن لبيكربونات الصوديوم محاربة القشرة لأنها تنظف فروة الرأس من المواد الضارة المتسببة في ظهورها مثل الفطريات والميكروبات. وفيما يلي طريقة استخدامها لهذا الغرض:

نأخذ مقدارا كبيرا من بيكربونات الصوديوم ونوزعها على فروة الرأس بلطف ونقوم بتدليكها، ثم نتركها لمدة دقيقة واحدة، ثم نشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر ونكرر استخدامها أسبوعيا.

علاج فطريات الأظافر

تعتبر فطريات الأظافر من أكثر مشاكل الأظافر شيوعا التي تسبب تغيرا في لون وشكلها، ولكن باستخدام بيكربونات الصوديوم يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق ما يلي:

  • نمزج ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع كمية مناسبة من خل التفاح.
  • نضع أصابعنا المصابة بالفطريات في الخليط لمدة 5 دقائق، ثم نغسل الأظافر ونجففها جيدا.

إزالة العرق

باستخدام بيكربونات الصوديوم، يمكن التغلب على مشكلة العرق، إذ يساعد على امتصاص العرق والتخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، وللاستفادة منه يرجى اتباع الطريقة التالية

  • نمزج ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم وأخرى من نشا الذرة ونضيف إليهم عدد من قطرات اللافندر أو الورد.
  • نقوم بوضع قطعة صغيرة من القطن في الخليط ثم نوزعها على منطقة تحت الإبط ونتركها لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم نغسل المنطقة جيدا بالماء.

في ختام هذا المقال، نود أن نذكر أن استخدام بيكربونات الصوديوم يجب أن يكون قصيرا ومعتدلا، لأن الاستخدام المفرط قد يؤدي إلى نتائج سلبية تضر بصحة البشرة والشعر، ومن الأفضل إجراء اختبار حساسية الجلد قبل استخدامه لتجنب حدوث أي ضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى