إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

كيفية حرق الدهون المخزنة في الجسم

ما هي طريقة حرق الدهون المخزنة في الجسم

يتمنى العديد من الراغبين في خسارة الوزن أن يحرقوا الدهون المخزنة في أجسامهم، والتي تعتبر العامل الرئيسي في زيادة الوزن، وهذا لا يزال مصدر قلق لبعض الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الحصول على جسم رشيق. وهم يبدأون رحلة البحث عن طرق فعالة للتخسيس، وتنقسم هذه الطرق إلى شقين؛ الشق الأول يتضمن الطرق الطبيعية التي تشمل ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية، أما الشق الثاني فيتعلق بتناول أقراص للتخسيس وإجراء عمليات جراحية غير آمنة.

ويجب أن نذكر أن عملية تخزين الدهون تحدث في أنسجة الدهون، وعند ممارسة الأنشطة الرياضية أو الحركة، تبدأ هذه الأنسجة في تحليل الدهون وتحويلها إلى طاقة من خلال بعض الهرمونات التي يفرزها، إلى جانب أن الأنشطة الحركية تزيد من نسبة الأكسجين المهم في حرق الدهون، ولكن هناك عوامل تؤثر في حرق الدهون يمكنكم الاطلاع عليها في موسوعة.

العوامل المؤثرة في حرق الدهون

من بين العوامل المؤثرة في حرق الدهون هو التوقيت حيث تزداد عملية التمثيل الغذائي المسؤولة عن حرق الدهون فيما يلي:

وقت الصباح الباكر

  • في هذا الوقت، تتزايد عملية الأيض بشكل أكبر من المعدل الطبيعي عند ممارسة التمارين الرياضية، وفي هذا التوقيت يزداد مستوى الطاقة، بالإضافة إلى أن تعرض الجسم لأشعة الشمس في النهار بشكل عام يؤدي إلى زيادة معدل حرق الدهون.
  • لذلك، ينصح دائما عند اتباع نظام غذائي صحي بالامتناع عن تناول الطعام في فترة المساء ابتداء من الساعة الثامنة وضرورة تقديم وجبة الإفطار في الصباح بين الساعة التاسعة والعاشرة، وبالنسبة لتناول وجبة الغداء، فمن الأفضل أن تكون في الساعة الثانية ظهرا.

فصل الصيف

فصل الصيف هو الوقت الذي يتزايد فيه معدل حرق الدهون في الجسم بشكل أكبر، نظرا للحرارة العالية التي تعزز النشاط والحركة، بالعكس من فصل الشتاء الذي يقل فيه الرغبة في الحركة ويزداد الكسل والخمول.

النظام الغذائي

تعتمد عملية خسارة الوزن بشكل أساسي على نوعية الأطعمة، فاتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية وغني بالألياف يعزز تسهيل عملية حرق الدهون، أما في حالة اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات والدهون فإن ذلك يؤثر سلبا على معدل حرق الدهون.

شرب الماء

ينصح دائما بزيادة استهلاك الماء عند الرغبة في خسارة الوزن، وذلك لأنه يزيد من معدل حرق الدهون.

النشاط الحركي

حيث يؤدي نشاط الجسم إلى زيادة معدل حرق الدهون في حالة زيادة هذا النشاط، والعكس صحيح.

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

  1. هناك علامات تشير إلى حرق الدهون في الجسم، مثل فقدان الشهية والتعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  2. إلى جانب ملاحظة قلة مقاسات الملابس.
  3. عضلات البطن تصبح مشدودة وأكثر رشاقة.
  4. تقليل كمية العرق التي يفرزها الجسم أثناء الحركة.

طرق حرق الدهون في الجسم

  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على زيادة معدل حرق الدهون.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة، وهي الدهون الغير صحية مثل الأطعمة السريعة.
  • يجب الاهتمام بتقسيم الوجبات الرئيسية الثلاث إلى خمس وجبات يوميا، وذلك لأن تقسيم الوجبات يساعد على تسهيل عملية حرق الدهون بالإضافة إلى زيادة معدل الأيض.
  • قد يكون العامل الرئيسي وراء حرق الدهون المخزنة هو وجود مشاكل في الغدة الكظرية أو الدرقية، لذا يجب إجراء فحوصات طبية لهاتين الغدتين.
  • ااشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.
  • يجب أن تهتم بالحصول على قسط كاف من النوم يوميا للتحكم في مستوى هرمون الكورتيزول، فارتفاع مستواه يؤثر بشكل سلبي على عملية حرق الدهون.
  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز عملية حرق الدهون.
  • تناول أعشاب تزيد من معدل الحرق مثل القرفة والكركم والكمون.
  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تعزز عملية حرق الدهون، ومن أهم هذه العناصر المغنيسيوم وفيتامين C، ويمكن الحصول على هذه العناصر من خلال تناول الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى المكملات الغذائية الموصى بها والتي يجب تناولها تحت إشراف الطبيب المختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى