الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن البيوع في الفقه والبيوع المباحة والمحرمة في الإسلام

بحث عن البيوع في الفقه

  • البيع في الفقه وتعريفه وأركانه وشروطه والمواضع التي ذكرت في القرآن الكريم وكل ما يتعلق به ستجده في هذه المقالة في موقع الموسوعة، وهذا الأمر محير للتجار المسلمين.
  • وذلك لأنهم حريصون على أن تكون تجارتهم لله عز وجل خالية من أي شكوك وأي ذنوب، والفقه الإسلامي مليء بالأحكام والآراء في كل ما يتعلق بالمسلم وحياته وتعاملاته اليومية.
  • لن يوجد أي سؤال لا تجد له إجابة في الفقه، ولذلك يتعلم الآلاف من المسلمين حول العالم عنه، وتحدد البيوع العلاقة بين المشتري والبائع لمنع أي خلافات في البيع.

ما هو البيع في الإسلام

  • في الفقه، البيع يعني تبادل المال بأكثر من طريقة، ويشير إلى البيع والشراء وتبادل الأموال وتحقيق المنافع المتبادلة، والبيع والشراء جائزان في الإسلام ولكن بقواعد وأحكام محددة أشار إليها الفقه الإسلامي.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام يمارسون التجارة، وقد وضعوا للمسلمين قواعد وأحكام وشروط البيع.
  • والمبدأ الشرعي للبيع في الفقه الإسلامي هو التبادل من أجل التملك والاستفادة، وتحقيق المصالح المشتركة والتبادلية بين البائع والمشتري.
  • يجب التأكد من توفر ثلاثة أركان هامة، الركن الأول هو وجود البائع والمشتري أو وكيلهما، والركن الثاني هو وجود السلعة أو الخدمة، والركن الثالث هو وجود موافقة من البائع والمشتري.
  • وذلك مع توضيح كافة الأمور المتعلقة بالبيع والتي تتعلق بالسلعة، ويجب أن يكون هناك رضا كامل من الطرفين.

البيوع المباحة في الإسلام

أوضح العلماء أشكال البيع المباحة والجائزة في الإسلام، بعد الرجوع إلى القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن بين البيع المباحة:

  1. بيوع المساومة: في هذه الحالة، يحاول المشتري تفاوض وتخفيض السعر لتحقيق أكبر قدر من الفائدة، وفي النهاية، إذا تم الشراء برضا البائع ودون إهانة المشتري لثمن السلعة، فإن ذلك جائز.
  2. بيع التولية: في الفقه الإسلامي، هناك صيغة واضحة للتولية وهي “وليتك هذه السلعة بما اشتريتها به”، ويجب أن يتفق البائع والمشتري على هذا الاتفاق.
  3. بيع المرابحة: هذا النوع من البيع يتمه أغلبية التجار، حيث يشرحون السعر الأصلي للسلعة، ثم يزيدون عليه بشكل بسيط لإرضاء المشتري.
  4. بيع المخاسرة: هذا النوع من البيع هو العكس التام للمرابحة، حيث بعد تحديد سعر السلعة الأصلي، يقلل البائع من سعر السلعة عن السعر الأصلي.
  5. بيع الشركة: وفي هذا النوع، يخبر البائع المشتري بأنه سيشترك معه في البضائع القادمة، وبالتالي يمكنه شراء جزء منها.
  6. بيع الصرف: إنه واحد من أنواع البيع الأكثر شهرة، وهو البيع النقدي بالنقد، ولكن يحدث ذلك بعد اتفاق البائع والمشتري على شروط البيع.
  7. بيع المقايضة: يمكن أيضا أن يتم بيع السلع بسلعة أخرى بهدف تحقيق المنفعة المتبادلة للجانبين.
  8. بيع النسيئة: يؤجل البيع فيه لمدة معينة ومعروفة للبائع والمشتري.
  9. بيع المزايدة: ويجتمع فيه العديد من المشترين لشراء سلعة ما، ويحدد البائع سعرا مبدئيا للسلعة، ويقدم الراغبون في الشراء عروضا للشراء ويختار البائع أفضل عرض من بينهم.
  10. بيع التراضي: وهو البيع الذي يتم برضا تام من البائع والمشتري.
  11. بيع الخيار: وفيه يستطيع البائع أو المشتري إلغاء العقد في أي وقت.

البيوع المحرمة في الإسلام

الإسلام يمنع بعض أنواع التجارة لمنع الإضرار والأذى لأي من الأطراف المشاركة في البيع، ومن هذه الأنواع:

  1. بيع النجش: التلاعب بالمشتري ليشتري السلعة بثمن أعلى من قيمتها الحقيقية، حيث يتفق البائع مع طرف ثالث على رفع سعر البضاعة لجذب المشتري للشراء.
  2. البيع على البيع: هذا النوع يشير إلى التنافس بين التجار، حيث يقوم التاجر ببيع منتجه بسعر أقل من سعر التاجر الآخر.
  3. تلقي الركبان: الكذب على التجار القادمين من خارج البلاد، وذلك بسبب عدم معرفتهم بطبيعة البلاد والسوق، فيقوم بالكذب على التاجر الأجنبي ويخبره أن السوق مكتظة ويجب عليه بيع البضاعة بثمن منخفض.
  4. بيع المحتكر: بعض التجار يقومون بعدم عرض سلعهم لفترة طويلة ويخزنونها حتى تنخفض في السوق ويزداد الإقبال عليها، ثم يعرضونها بعد ذلك بثمن أعلى من قيمتها استغلالا لحاجة الناس.
  5. بيع الغش: وهو نوع من البيع يعتمد على الكذب والتدليس والخداع، حيث يكذب البائع على المشتري ويخدعه ولا يظهر له عيوب المنتج إذا وجدت، بل يخفيها، وقد يشمل هذا النوع من البيع الغش للمشتري حيث يقوم بالغش في الأموال.

ذكر البيوع في القرآن الكريم

سورة البقرة

  • يا أيها الذين آمنوا إذا كنتم تدينون بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه. وليكتب بينكم كاتب بالعدل. ولا يجب على الكاتب أن يكتب كما علمه الله. فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يحرم منه شيئا. فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل. واستشهدوا بشهادتين من رجالكم. فإن لم يكن رجلين فرجل وامرأة من الشهداء اللذين ترضون أن تضل إحداهما فتذكر الأخرى. ولا يجب على الشهداء أن يرفضوا إذا دعوا. ولا تشعروا بالملل لكتابتها صغيرة أو كبيرة إلى أجلها. ذلك أعلى في الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا تترددوا إلا إذا كانت تجارة حاضرة تديرونها بينكم. فليس عليكم إثم في عدم كتابتها. واشهدوا عندما تبايعوا. ولا يضر الكاتب ولا الشاهد. وإن فعلتم ذلك فإنه سوء فعل منكم. واتقوا الله. والله بكل شيء عليم (282).
  • أولئك الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الشيطان الذي يلهثه المس. وذلك بسبب قولهم إن البيع هو مثل الربا، وحل الله البيع وحرم الربا. فمن تلقى نصيحة من ربه واتبعها، فله ما سبق وقدره الله، ومن عادى النصيحة فأولئك هم أصحاب النار، وسيكونون فيها خالدين (275).
  • أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فلا ربح لتجارتهم ولم يكونوا مهتدين.

سورة النور

  • في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه، يسبح له فيها بالغدو والآصال 36 رجلا، لا تلهيهم التجارة ولا البيع عن ذكر الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة. يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار (37).

سورة النساء

  • يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا إذا كانت تجارة متفق عليها بينكم ، ولا تقتلوا أنفسكم ، فإن الله كان بكم رحيما (29).

سورة التوبة

  • قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وزوجاتكم وعشائركم وأموالكم التي اكتسبتموها وتجارتكم التي تخشون خسارتها ومساكنكم التي ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله والجهاد في سبيله، فانتظروا حتى يأتي الله بأمره، والله لا يهدي القوم المفسدين.

سورة الجمعة

  • وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما ۚ قل ما عند الله خير من اللهو والتجارة ۚ والله خير الرازقين (11).

سورة فاطر

  • إن الذين يتلون كتاب الله ويقيمون الصلاة وينفقون مما رزقناهم سرا وعلانية، يرجون تجارة لن تفشل.

سورة الصف

  • أيها الذين آمنوا، هل أعلمكم بتجارة تنجيكم من عذاب أليم؟.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (البحث عن البيوع المحرمة بشكل شامل، البحث عن أنواع البيوع المحرمة وبحثها، البحث عن الربا والتحذير منه وآراء العلماء فيه، البحث عن سورة البقرة وفوائدها والقصص التي تناولتها، موضوع عن الربا وأنواعه، حل وحدة البيوع المحرمة الخامسة في مادة الفقه1 في نظام المقررات البرنامج المشترك، البحث عن البيوع المنهي عنها، أنواع البيوع المحرمة في الشريعة الإسلامية، ما هي البيوع المنهي عنها، أنواع البيوع المحرمة، البيوع المحرمة والمنهي عنها).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى