التعليموظائف و تعليم

أين يقع جبل الطور ولماذا سمي بهذا الإسم

أين يقع جبل الطور ولماذا سمي بهذا الإسم

الطور هو جبل يقع في وسط شبه جزيرة سيناء ويقع بالقرب من جبل كاترين ودير سانت كاترين. تعتبر هذه المناطق الآن جزءا من جمهورية مصر العربية. يبلغ ارتفاع الجبل حوالي 2290 مترا فوق سطح البحر. تعود مكانته العظيمة في الأديان السماوية إلى ارتباطه بالنبي موسى عليه السلام. فقد كان موسى رسول الله الذي أرسل ليخرج بني إسرائيل من ظلمات الجهل والشرك والكفر إلى نور الإيمان بالله عز وجل وليتحرروا من عبودية المخلوقات ويعبدوا الخالق الواحد الأحد.

تسلق موسى عليه السلام هذا الجبل، وتحدث الله عز وجل إليه بصوت مسموع، وفي كتابه الكريم قال الله عز وجل “وكلم الله موسى تكليما”، واكتشف موسى الوصايا العشر، وهي مشهورة في الديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية وملة إبراهيم عليه السلام، وبسبب ذلك يحظى جبل الطور بمكانة عظيمة عند أهل الكتاب، وتتجلى هذه الأهمية في ذكره في القرآن الكريم وتكريمه في أكثر من موضع.

طبيعة جبل الطور

يحرص العديد من الأشخاص على زيارة هذا الجبل وتسلق قمته، كما أنه نقطة جذب سياحية مهمة، ويرجع سبب جذب الأشخاص له إلى جماله وروعته الطبيعية. عند صعودهم لقمته، يتمكن الأشخاص من رؤية سلسلة رائعة من الجبال الموجودة في منطقة جنوب سيناء، ويمكنهم أيضا مشاهدة شروق الشمس وغروبها بشكل أروع. يقطع الأشخاص مسافة طويلة ويبذلون جهودا كبيرة للاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة التي خلقها الله. ويحرص أتباع الأديان السماوية على زيارة هذا الجبل بسبب قيمته العالية وقداسته في الثقافة الدينية.

لماذا سمي جبل الطور بهذا الاسم

لقد أطلق على جبل الطور العديد من الأسماء المختلفة التي تحمل معان متنوعة. فقد سمي بجبل تابور ومشتق اسم تابور من اليونانية ويشير إلى المكان المرتفع. كما سمي بالطابور، وأشار الباحثون إلى أن اسم طابور يعود للغة أوغاريتية التي كانت معروفة في سوريا وبالتحديد في منطقة رأس الشمر. وتعني كلمة طابور النور والضوء الساطع، نظرا لأن أصحاب تلك اللغة كانوا يعبدون إله النور المسمى طابور. وفي الديانة المسيحية، يعرف جبل الطور بجبل التجلي؛ وذلك لأن المسيح عيسى عليه السلام تجلى عليه عندما صعد برفقة تلاميذه بطرس ويوحنا ويعقوب إلى قمة هذا الجبل ليبتعدوا فيه. على الرغم من اختلاف التسميات، فإن جبل الطور يحتل مكانة كبيرة ومقدسة في جميع الأديان والمعتقدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى