الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل السبليمنال حرام

هل السبليمنال حرام

يتم استخدام السبليمنال بأشكال متنوعة ومتعددة لأغراض مختلفة، مما يجعل الكثيرين يميلون إلى استخدامه والاستماع إليه وممارسته بشكل مستمر؛ حتى يتمكنوا من تغيير بعض الأشياء في حياتهم. في الآونة الأخيرة، انتشر استخدام السبليمنال في العديد من الأشياء التجميلية، بما في ذلك التنحيف وتغيير لون العين أو الشعر، وغيرها من الأمور التجميلية. يتم الترويج لهذا الأمر عن طريق عدد من المعالجين النفسيين والمدربين، دون وجود أساس علمي أو منطقي يمكن الاعتماد عليه ودراسته،

  • لا يمكن الاعتماد عليه، كما أنه لا يوجد عليه أي أدلة شرعية يمكن الاعتماد عليها، ولا أي تجارب علمية تم توثيقها، وهذا من الأمور التي لا تجوز القيام به
  • الرأي بعدم جواز السبليمنال يعود إلى القاعدة التي ذكرها الشيخ ابن عثيمين في شرح كتاب التوحيد، والتي تقول “إن كل إنسان يعتمد على سبب لم يجعله الشرع سببا، فهو يشرك بالله بالشرك الأصغر
  • وذكر ابن عثيمين في نفس الكتاب الحديث الشريف الذي رواه عمران بن الحصين – رضي الله عنه – وقال: (رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يحمل حلقة من صفر في يده، فسأله عنها، فأجابه قائلا: إنها من الواهنة – أي تمسكت بها بسبب الواهنة – فأمره بنزعها فإنها لن تزيده إلا ضعفا، ولو مات وهي عليه لن ينجح أبدا) (حديث جيد)
  • إن الحديث يشير إلى أن الأسباب التي ليس لها أساس في الشرع الإسلامي أو ليس لها تجربة عملية أو دليل منطقي، فلا يستفيد منها الإنسان.
  • كما هو معروف أن وجود أي شيء يؤدي إلى تغيير خلق الله- تعالى- حتى في حال ظهور نتائج إيجابية منه، فإنه محرم، وقد صرح الله- تعالى- بذلك في القرآن الكريم، حيث قال الله- تعالى-: (وسأضلهم وأمنيهم وآمرهم فليتغيرن خلق الله ۚ ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا) (سورة النساء الآية: 119)

ما هو حكم ممارسة السبليمنال

اعتماد السبليمنال غير جائز تماما، ولا يوجد له أي إثباتات أو أدلة شرعية قابلة للاستناد، ولا توجد تجارب طبية وعلمية موثقة له، فهذا أمر غير مسموح به، ويتضمن شركا بالله، حيث يعبد أصحاب الفلسفة المادية الحديثة “العقل اللاواعي” بدلا من الله، ويؤمنون بأن العقل الواعي هو القادر على شفائهم وتغيير مصائرهم وأشكالهم، ويتوجهون إليه ويطلبون منه حاجاتهم، وهذا نوع من الشرك بالله.

ما هو السبليمنال وهل هو سحر

السبليمنال هو رسالة غير مرئية، لا يستطيع العقل الواعي العثور عليها أو تلاحظها في المحتوى المقدم، وتهدف هذه الرسالة إلى الوصول مباشرة إلى منطقة العقل المعروفة بالعقل الباطن، وتعمل على تثبيت وتعزيز محتوى هذه الرسالة في أعماق العقل الباطن.

  • بالأساس، كلمة السبليمنال تشير إلى حقيقة أن هذه الرسالة يجب أن تتجاوز وتتسلل إلى مرحلة أقل من مراحل الإدراك الطبيعي للإنسان، فهي تتسلل تحت حدود الإدراك الواعي، وهذا يجعل تلك الرسائل محدودة.
  • يمكن استخدام السبليمنال بشكل عام في العديد من الأشكال، فمثلا يمكن استخدام السبليمنال في المقاطع المصورة والصور وحتى في الكلمة نفسها، حيث تكون رسالة مشفرة تصل مباشرة إلى العقل اللاواعي وتؤثر عليه، وتستخدم العديد من الشركات العالمية هذا النوع من الرسائل في عملية الدعاية والإعلانات الخاصة بها.

أنواع السبليمنال المعروفة

هناك 3 أنواع من السبليمنال، وجميعها تستهدف مراكز استقبال البيانات في الجسم، سواء كانت الرؤية أو السمع، ومن بين هذه الأنواع كل ما يلي.

  • السبليمنال المرئي (رسائل مرئية لا شعورية)
  • السبليمنال السمعي (رسائل سمعية لا شعورية)
  • السبليمنال الكتابي

السبليمنال المرئي

يستند هذا النوع من السبليمنال على اختيار بعض الصور المميزة، التي تهدف جميعها إلى تحقيق هدف محدد، عندما تومض الإشارات المرئية بسرعة، فإنها تستغرق فقط جزءا صغيرا من الثانية، ولا يمكن للعقل الواعي أن يدركها، ويمكن للشخص ملاحظتها بشكل أكبر في الإعلانات المطبوعة، ومن بين الإعلانات الشهيرة صورة “فاتورة الدولار” التي تظهر في إعلانات بعض مطاعم الدجاج المقلي.

السبليمنال السمعي

يستند هذا النوع من السبليمنال على استماع المتلقي لرسائل صوتية صغيرة الحجم، والتي تدرج في بعض الملفات الصوتية وتكون صوتها مرتفعا، مما يجعلها صعبة الاستماع إليها، وهدف هذه الطريقة هو التأثير على اعتقادات محددة داخل المتلقي، مثل أنا نحيل وأنا جميل، وما إلى ذلك.

السبليمنال الكتابي

تتجلى هذه الفئة بشكل أوسع من الفئات السابقة، ويمكن الوصول إليها عند التركيز على الصور المعروضة أو مقاطع الفيديو، حيث يتم عرض كلمة بشكل غير مباشر، وتظهر في خلفية صورة أو خلفية مقطع فيديو.

هل السبليمنال فعال بالفعل

لم يتوصل علماء علم النفس إلى إجمال كامل حول فعالية السبليمنال في إقناع الناس بتغيير سلوكياتهم، فهناك الكثير من الأشخاص الذين تعرضوا لفكرة السبليمنال وحاولوا بحثها وصدقوا فيها بشكل كبير، فهم يؤمنون بتأثير السبليمنال بشكل عام، وعندما يتعرضون لرسائل مشفرة بشكل مستمر، يبدأ التأثير في الظهور عليهم، ولكن هذا يعود إلى “تأثير الدواء الوهمي” وليس تأثير السبليمنال.

  • على الرغم من ذلك، هناك بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى تأثير السبليمنال على السلوك، ولكنه يستمر فقط لفترة قصيرة جدا.
  • هناك بحث جديد تم اقتراح العمل به في مختبر فالنتين دراغوي، الذي يتواجد في جامعة تكساس بولاية هيوستن الأمريكية، وقد أوضح هذا البحث أن الصور المموهة يمكن أن تؤثر على نشاط الدماغ والسلوك البشري.
  • ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن الرسائل الشلاشعورية ليست قادرة تماما على تغيير العقل، وهذا لا يعني أنه إذا قامت شركة سيارات بإصدار رسالة تحمل عبارة “اشتري هذه السيارة”، فسيؤثر ذلك على المستلم ويجعله يذهب لشراء السيارة على الفور من أحد الوكلاء، إنها أفكار غير منطقية مرتبطة بالسبليمنال.
  • على الرغم من ذلك، فلا يمكن إنكار تأثير السبليمنال بشكل كامل، ولا يمكن نفيه، ولكن يحتاج الأمر إلى دراسات إضافية، حتى في فهم كيفية معالجة الدماغ لتلك الصور وفهمها.

مثال على تأثير السبليمنال

هناك تجربة مشهورة تمت في إحدى محلات بيع النبيذ في المملكة المتحدة، حيث تم اختبار نوعين من النبيذ التي تشبه بشكل كبير في الشكل والطعم، ولكن النوع الأول هو نبيذ إيطالي والنوع الثاني هو نبيذ ألماني. تمت التجربة عن طريق تشغيل أغاني إيطالية في بعض أيام الأسبوع وأغاني ألمانية في أيام أخرى. وكانت نتيجة التجربة كالتالي.

  • تزيد نسبة مبيعات النبيذ الإيطالي في الأيام التي يتم تشغيل الأغاني الإيطالية فيها.
  • كما يحدث مع الأيام التي يتم فيها تشغيل الأغاني الألمانية مع تناول النبيذ الألماني.

لكن الشيء المدهش في هذه التجربة هو أن الأغاني لا تحمل رسائل مشفرة، ولا تستهدف العقل اللاواعي، ولكن رأي العديد من العملاء هو أن الأغاني هي التي دفعتهم لشراء هذا النوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى