التعليموظائف و تعليم

ماذا يحدث أثناء الشهيق

ماذا يحدث أثناء الشهيق

من الواضح أن عمليات التنفس هي أحد أهم العمليات الحيوية في جسم الكائنات الحية، وبدونها لا يمكن لهم البقاء على قيد الحياة. وتنقسم هذه العمليات إلى عمليتين هما الشهيق والزفير، وفيما يلي سنتعرف على كيفية عمل كل منهما

عملية الشهيق

يُطلق عليه أيضًا التنفس للداخل: ويتم ذلك عن طريق استنشاق الهواء المحمل بالأكسجين الموجود داخله، حيث يمتد الحجاب الحاجز إلى الأسفل مما يسمح للرئتين بالتمدد بشكل أكبر، مما يسمح بدخول الهواء المحمل بالأكسجين أو النيتروجين عن طريق الفم أو الأنف، ومن ثم يتم نقله بشكل تلقائي إلى الرئتين. يجب أن نذكر أن عملية الشهيق تحتاج إلى طاقة، حيث يتم استخدامها لانقباض بعض العضلات وتمدد الرئتين ليصبحوا أكبر بحجم.

عملية الزفير

يُطلق عليه التنفس للخارج: ويتم من خلال استرخاء عضلة الحجاب الحاجز للأعلى مما يساعد على الضغط على الرئتين لإخراج الهواء والذي يكون في حالة التنفس الشهيق محملا بثاني أكسيد الكربون والنيتروجين، يجب أن نذكر أن عملية التنفس الشهيق لا تحتاج إلى أي طاقة حيث تحدث فقط عندما يسترخي عضلة الحجاب الحاجز، وحجم الرئتين في تلك الحالة يقل مقارنة بحجمها في حالة التنفس الزفير.

الفرق في الوقت بين الشهيق والزفير

بالنسبة لعملية الشهيق، تستغرق وقتا أقل يتراوح بين 1 إلى 1.5 ثانية، أما بالنسبة للزفير، فتستغرق مدة تتراوح بين 1.5 إلى 2 ثانية.

التنفس عند الإنسان

كما ذكر سابقا، عملية التنفس من العمليات الحيوية الأساسية للإنسان والتي لا يمكن الاستغناء عنها، وتتم من خلال آلية معينة سنوضحها في الفقرات التالية

1- آلية التنفس في عملية الشهيق

الهواء يدخل عبر الأنف أو الفم إلى القصبة الهوائية ثم ينتقل إلى الشعب الهوائية. يتم صبه من قبل الشعب الهوائية إلى الرئتين التي تنقسم إلى قصيبات هوائية موصلة بالحويصلات الهوائية. ينتقل الهواء منها بواسطة الشعيرات الدموية وتنقله الشعيرات الدموية إلى القلب، المضخة الأساسية للهواء في الجسم.

2- آلية التنفس في عملية الزفير

عندما يدخل الهواء إلى القلب ويتم توزيعه على باقي خلايا الجسم، يتحول الأكسجين الموجود فيه إلى غاز ثاني أكسيد الكربون، ويتم نقله مرة أخرى بواسطة الدم إلى الرئتين، وبذلك يصبح جاهزا لاسترخاء الحجاب الحاجز والخروج من الجسم مرة أخرى.

التنفس عند الإنسان

يشمل التنفس عدة أنواع نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • التنفس السوي.
  • التنفس البطيء.
  • التنفس السريع.
  • فرط التنفس.

المسئول عن عملية الشهيق والزفير في أثناء النوم

رغم أن معظم عملية التنفس تعتمد على انقباض أو ارتخاء الحجاب الحاجز، إلا أنه ليس المسئول الأساسي عن التنفس أثناء النوم، بل النخاع المستطيل هو المسئول الأول عن التنفس أثناء النوم وله أيضا العديد من الوظائف المهمة للجسم. يجب أن نذكر أن التنفس أثناء النوم يكون أبطأ منه في وقت الاستيقاظ.

أمراض الجهاز التنفسي

قد يعاني الجهاز التنفسي من عدة أمراض قد تؤثر على آلية التنفس والزفير، لذا سنتعرف عليها فيما يلي

1- مرض الزكام

يطلق عليه أيضا الرشح، وهو مرض غير خطير ولكنه ينتقل من شخص لآخر بعدة طرق، منها الرذاذ واللمس المباشر.

2- مرض الحساسية

المرض الذي يؤثر على جهاز المناعة في الإنسان ويقاوم أي مواد أجنبية تدخل الجسم عن طريق الفم أو الأنف مثل وبر الحيوانات أو العطور التي تحمل رائحة الياسمين وغيرها هو مرض غير ضار.

3- مرض الربو

يصاب الإنسان بهذا المرض نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين أو في الشعب الهوائية الخاصة بهما، مما يعوق دخول الهواء بالكميات الصحيحة لهما وبالتالي يصاب الإنسان بنوبات من ضيق التنفس.

4-السعال مع البلغم

يحدث السعال عند وجود أجسام غريبة في الجهاز التنفسي، مما يحث الجهاز المناعي على استخدامه كوسيلة لطرد تلك الأجسام، وقد يسبب أيضا إفراز البلغم، وهو المخاط في الرئتين نتيجة وجود تلك الأجسام، ويساعد على إغلاق الشعب الهوائية ومنع دخول الهواء بكمية كافية للرئتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى