الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

احتفال المسلمين بالمولد النبوي من المسائل الدينية التي تثير جدلا بين العلماء، حيث يوجد بعض العلماء الذين يسمحون بهذا الاحتفال وآخرون يحظرونه. لذا، سنتعرف على أدلة كلا الرأيين في الفقرات التالية

الرأي بعدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي

رفض العديد من علماء العصر الحديث والمتقدمين الاحتفال بالمولد النبوي، ومن بينهم الإمام ابن تيمية والشيخ ابن باز وغيرهم، وأكدوا على رؤيتهم من خلال الاستناد إلى بعض الأدلة، التي سنناقشها فيما يلي:

  • عدم احتفال الصحابة بالمولد النبوي، إذ رأوا أنه إن كان من المشروع الاحتفال به، لكان الصحابة أول من احتفل به.
  • حديث الرسول الكريم:إذا قام بعمل ليس مأمورا به منا فإنه يرد، لذلك يعتبر بدعة، أي عمل لم يقم به أحد من النبي والصحابة.
  • يتم رفض الاقتراب من الله بتلك الأمور بناء على الآية الكريمة (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا). لذلك، فإنه من الواجب على المسلم أن لا يقترب من الله بأي أمور لم يقم بها النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل وفاته.
  • أكد النبي على عدم جواز الابتداع في الدين دائما، وذلك استنادا إلى ما بدأه النبي الكريم في خطبته دائما (أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة [ورد بزيادة]: وكل ضلالة في النار).

الرأي بجواز الاحتفال بالمولد النبوي

بعض العلماء أكدوا أنه يمكن الاحتفال بالمولد النبوي، طالما أنه لا يتعارض مع أصول الاحتفال الإسلامية، التي تحظر أي نوع من الأعمال الشريرة، وتقتصر على التعبير عن الفرح والسرور واستخدام العطور، وأيضا يجب سرد سيرة النبي في هذا الاحتفال لتعزيز حبه في قلوب المسلمين.

الأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبوي

اعتمد على الكثير من الأدلة التي سنعرضها لكم فيما يلي

الدليل الأول

أكد حملة الرأي على جواز الاحتفال بالمولد النبوي بسبب الفرح والسرور، استنادا إلى قول الله تعالى (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)، فإن مولد الرسول الكريم محمد من أعظم رحمات الله علينا، وذلك لقول الله تعالى (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).

الدليل الثاني

ثبت عن النبي الكريم أنه كان يحتفل بيوم ميلاده بالصوم في يوم الاثنين، وذلك استنادا إلى الحديث الشريف (سئل عن صوم يوم الاثنين، قال: ذاك يوم ولدت فيه)، ورواه أبو قتادة الحارث.

الدليل الثالث

استند علماء الدين أصحاب الرأي على قول الله تعالى (ذٰلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه) لتبرير جواز الاحتفال بالمولد النبوي، وقد جعلوا الاحتفال بالمولد النبوي جزءا من الشعائر الدينية، خاصة أن الرسول الكريم هو من أقام تلك الشعائر المباركة،

رأي دار الإفتاء المصرية بالاحتفال بالمولد النبوي

أكدت دار الإفتاء المصرية جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بناء على العديد من الأدلة التي سنشرحها لكم فيما يلي

  • اتفقت في الدليل مع بقية العلماء الذين أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي، استنادا إلى الحديث الشريف المذكور مسبقا والذي يؤكد أن النبي صام في يوم الاثنين لأنه يوم ميلاده.
  • أكدت أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يعبر عن حب الرسول، وهو من أفضل الأعمال المقربة من الله، وقد استندوا إلى حديث الرسول (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين).
  • أكدوا أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يحتفلون بمولد الرسول الكريم، وقد استندوا على ذلك لقول بريدة بن الحصيب الأسلمي. خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته، وعندما انتهى عادت جارية سوداء وقالت: يا رسول الله، كنت نذرت إذا رجعك الله سالما سأعزف على الدف وأغني. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن كنت قد نذرت فاعزفي وإلا فلا

رأي دار الإفتاء الأردنية بالاحتفال بالمولد النبوي

أكد الدكتور نوح على سليمان، المفتي العام السابق، جواز الاحتفال بالمولد النبوي، مع التركيز على ذكر فضائل النبي الكريم وسرد سيرته، وأشار إلى أن ذلك يعبر عن تقديره لقيادة النبي ومحبته.

رأي دار الإفتاء السعودية بالاحتفال بالمولد النبوي

الشيخ عبد العزيز عبد الله آل الشيخ، مفتي السعودية، أعلن عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي، لأنه بدعة جديدة ولا يوجد لها أصل في الشريعة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة

مع ذكر رأي العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، يجب علينا ذكر حكم الاحتفال به في المذاهب الأربعة فيما سيتم ذكره:

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب الحنفي

يعتقد علماء المذهب الحنفي أن الاحتفال بالمولد النبوي من البدع المبتدعة التي لم تذكر في السنة النبوية أو في القرآن الكريم ، وأنه تم تشبيهه بالاحتفال النصراني بمولد النبي عيسى عليه السلام ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتم الاحتفال بالمولد النبوي بطريقة تزيد من التعظيم وهذا يمكن أن يؤدي إلى شرك المحتفل بالله ونعاذ بالله.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب المالكي

يعتبر احتفال علماء المذهب المالكي بالمولد النبوي بدعة يبتدعها من يرغب في اتباع هواه فقط، وهو محرم في الدين الإسلامي.

حكم المولد عند الشافعية

اتفق علماء المذهب الشافعي مع المذهب المالكي على أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة مكروهة وغير موجودة في الشريعة الإسلامية.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب الحنفي

تباينت آراء علماء المذهب الحنبلي مع باقي المذاهب، حيث لم يقدم الإمام أحمد بن حنبل أي شيء يؤكد جواز أو عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي، لكن بعض علماء المذهب اعتبروه مجرد تذكير بموعد مولد النبي وليس احتفالا به.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي؟

يتفق الأئمة الأربعة على أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، ومن بينهم الأمام بن تيمية.

من هم اول من ابتدع الاحتفال بالمولد النبوي؟

أول من احتفل بالمولد النبوي هو حاكم أربيل (منطقة في شمال العراق) الملك أبو سعيد كوكبري.

متى بدأ الاحتفال بعيد المولد النبوي؟

بدأ الاحتفال بالمولد النبوي في عهد الفاطميين.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى