التعليموظائف و تعليم

قصص خداع

قصص خداع

الخداع هو سلوك مذموم في الدين الإسلامي وكره في جميع الأديان السماوية والعادات الاجتماعية حول العالم. يؤدي الخداع إلى إحداث تأثير كبير في مستوى ثقة الشخص في نفسه وفي الآخرين، وهذا يؤثر على تفاعل الشخص المخدوع مع المجتمع بعد ذلك. يؤثر الخداع عاطفيا ونفسيا، وقد يصل إلى التأثير الجسدي في بعض الأحيان. فيما يلي، سنعرض بعض القصص التي تصف أنماطا من الخداع التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

ماذا يحدث لو صار الطبيب مخادعاً

تعتبر مهنة الطب واحدة من أهم المهن التي عرفها التاريخ البشري، ومنذ القدم كان للطبيب سحره الخاص وميزة اجتماعية تجعله مختلفا عن أفراد المجتمع الآخرين، وربما بسبب انتشار الأطباء وزيادة أعدادهم في بعض البلدان، تواجه الأطباء بعض المشاكل في توفير الأموال الكافية لهم ولأسرهم، وضمان حياة مرموقة في المجتمع، مما دفع الطبيب الذي يدعى “منير” إلى ارتكاب بعض الخدع للمرضى، وجعلهم يعودون إليه بانتظام، لكي يحقق أرباحا كبيرة بطرق غير العلاج المباشر للمرضى.

  • كان منير يعمل في إحدى المستشفيات الحكومية المنعزلة في منطقة نائية، بعيدة عن التقدم التكنولوجي بشكل كبير، وكان المرضى يأتونه بمعرفة قريبة من الجهل بالمعلومات الطبية الأبسط، أو حتى الإسعافات الأولية، وهذا الأمر دفع الطبيب إلى التفكير في فكرة جديدة: ماذا لو جعل المرضى يأتون إليه مرارا وتكرارا؟
  • ظل منير يفكر كثيرا في كيفية تحقيق ذلك، ووجد الحل في جعل الأطباء الذين يعملون معه في قسم الطوارئ بالمستشفى يتركون المدينة ويطلبون النقل إلى مدينة أخرى. ثم بدأ منير في إيذاء زملائه الأطباء في المكان، سواء بالقول بعدم كفاءتهم أو بتحريض بعض المرضى عليهم، ونشر سمعة سيئة عنهم في المدينة بأكملها.
  • تمت قدومهم إلى تقديم طلبات نقلهم، ومن لم يستطع الانتقال قدم استقالته وترك المدينة مع الوظيفة، وفي هذا السياق كان جميع المرضى يأتون إلى منير فقط، لأنه الطبيب الوحيد في المستشفى الوحيد في المنطقة.
  • وبدأت في ذلك الوقت المرحلة الثانية من تنفيذ الخطة للحصول على المال، حيث كانت بعض الأدوية التي يصرفها منير للمرضى تسبب آثارا جانبية عالية، وتخوف المرضى من حالتهم حتى يشعروا بالخوف من تفاقم أمراضهم ويستمرون في التوجه إليه بأدنى شكوى يصابون بها.
  • لم يكتف منير بهذا، بل زاد من حيلته الغش. فقد توصل إلى اتفاق مع إحدى شركات الأدوية ذات السمعة السيئة لتوفير كمية كبيرة من الدواء، وسيكون مسؤولا عن بيع هذا الدواء وله نسبة كبيرة من مبيعاته في المنطقة التي يعمل فيها.
  • ما يظهر من الاتفاق هو زيادة في الدخل، وهي شكل شائع من الربح، ولكن الحقيقة المخفية هي الخداع، لذا فإن خدعة منير تكمن في زيادة مبيعات ذلك الدواء – الذي لا يفيد على الإطلاق – والمعروف في الأوساط الطبية أن الشركة المصنعة له تضع فيه نسبة ضئيلة جدا من المادة الفعالة، مما يجعل العلاج غير فعال، بالإضافة إلى أن منير كان يصر على أن يقوم جميع مرضاه بشراء هذا الدواء بشكل خاص، ويخبرهم بأن الأنواع الأخرى لا تحتوي على مادة فعالة.
  • خلال تلك الغنائم التي كان يحصدها منير يوميا، علم الأطباء في الأقسام الأخرى بالمستشفى بما يفعله منير، وقاموا بإبلاغ الشرطة عنه، واتهموه بالعديد من القضايا التي يمكن أن تؤدي إلى فصله تماما وتوقيفه عن العمل كطبيب.

ما نتيجة الخداع بين الأزواج

أغلب الأزواج يعرفون أن الدين الإسلامي يسمح للزوج بالكذب على زوجته في مغازلتها كنوع من المجاملات المحبوبة بينهما، والتي تعزز الود والحب بينهما، ولكن الخداع بينهما أمر مختلف، وفيما يلي سنحاول تقديم قصة قصيرة توضح لنا صورة للخداع بين الأزواج، والذي زاد بشكل كبير في مجتمعاتنا للأسف.

  • عبد الرحمن يعمل في مجال تجارة الذهب، ومن المفهوم المشترك عن هذه المهنة أن يكون عبد الرحمن ثريا بسبب تجارته ومكاسبه، لكنه دائما يتشدد في الإنفاق على منزله وأسرته، وزوجته هناء تحاول بكل الطرق أن تقنعه بأن هذا يعد من البخل، لكن دون جدوى.
  • حتى في يوم قررت أن تخبر حماتها عن سوء معاملة عبد الرحمن لها ولطفلتها، وعندما علمت أم عبد الرحمن بهذه الأفعال ذهبت إليه في مكان عمله وعرضت عليه المشكلة وعاتبته بشدة، ولم يجد عبد الرحمن سبيلا للهروب من اتهامات وغضب أمه إلا بأن يخبرها بأن كل ما لديه من ذهب هو دين عليه ولا يملك شيئا منه، وإنه يقوم بتوفير احتياجات بيته وأسرته على الرغم من ظلمه لنفسه في ذلك.
  • رجعت الأم إلى هناء وسألت عن حالها ومعيشتها، وجدت أن هناء تقول الحق، وأن ابنها بخيل على أسرته، وفي ذلك الوقت طلبت الأم من هناء طلبا، وهو أن تنظف ملابس عبد الرحمن كل يوم عندما يعود، وكلما وجدت فيها أموال تأخذ نصفها، وتخفيه في مكان لا يمكن الوصول إليه، وتعمل على إثارة الشك لديه بأنه قد جلب تلك الأموال من العمل، وأنه كالعادة يترك الأموال في خزينة المحل قبل مغادرته.
  • سمعت هناء نصيحة حماتها، مرة تلو الأخرى، والأمور تمر بسلاسة، ويصدق عبد الرحمن ما يحدث له، حتى يجن جنونه بعد تكرار هذه العملية في فترات قريبة، فظن أنه متعب وقرر العودة إلى المنزل في وقت مبكر، وعندما عاد إلى المنزل، لم يجد زوجته في المنزل، ولم تخبره عن مكانها أو وجهتها.
  • واستمر في محاولة الاتصال بها دون جواب منها، حتى عادت هناء إلى المنزل، بعد أن اشترت لنفسها الكثير من أدوات الزينة الخاصة بالسيدات، ودفعت فيها مبالغ مرتفعة جدا، وعندها علم عبد الرحمن بما حدث معه من نقص في الأموال في الفترة السابقة، وقرر طلاقها.

أشهر أنواع الخداع وهو الخداع في التجارة

التاجر الصادق هو الذي يتقي الله فيما يبيع ومن يشتري منه ومن يشتري منه، ولكن في الوقت الحالي نجد الكثير من حالات الغش في عمليات البيع والشراء، والتي يتصدرها المنتجات الرئيسية مثل البترول أو الوقود، وهذه السلعة الأساسية التي تؤثر سلبا في جميع المنتجات عند ارتفاع أسعارها، وربما من أشهر حالات الخداع في تجارة الوقود التي سنروي لكم قصتها التالية.

  • أحمد صاحب محطة وقود، كان يعمل بنشاط وحماس، ولكن تأثرت تجارته بشكل كبير بارتفاع أسعار الوقود، حيث لم يكن الطلب قليلا فحسب، بل انخفضت هوامش الربح الخاصة به أيضا، وكان نظامه لبيع الوقود يعتمد على آلية خاصة تسمح للمشتري بشراء الوقود اللازم فقط دون الحاجة لشراء كميات كبيرة، وفي المقابل يحصل صاحب المحطة على ربح قليل بسبب ارتفاع الأسعار.
  • هذا النظام في استهلاك الوقود لم يعجب الكثيرين ممن يريدون الحصول على الوقود بشكل دوري، لاستخدامه لأغراض صناعية ولكن لا يرديون الحصول عليه من السبل التي وفرتها المنظومة في بلدهم، حتى يتمكنوا من الحصول عليه بسعر أقل يحتاجون شرائه من محطات الوقود الخاصة بالسيارات.
  • قدم أحمد فكرة بسيطة، وهي إضافة الماء إلى خزان الوقود الخاص به، وبهذه الطريقة سيحصل على كمية أكبر من الوقود المخلوط بدون علم المراقبين على الوقود في مدينته.
  • يستخدم ما يستهلكه من الوقود للسيارات على أنه وقود نقي، على الرغم من أنه مخلوط بالماء، ويحتفظ بكمية كبيرة من الوقود النقي التي يخرجها في الليل من المحطة ويحتفظ بها خارجها، ويبيعها لأولئك الذين يرغبون في شرائها بسعر المحطة، ويقدم ذلك على أنه نظام جديد تم تنفيذه في محطته الخاصة حتى الآن، وتحقق من خلال هذه الطريقة الكثير من الأموال.
  • ثم تم سجنه بسبب شكوى تقدم بها أحد أصحاب السيارات بعد تدمير محرك سيارته بسبب وقود يحتوي على ماء من محطة وقود أحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى