الطب البديلصحة

علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالطب البديل

علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالطب البديل

يؤدي الكبد إلى القيام بالعديد من الوظائف الحيوية الهامة داخل جسم الإنسان، وبدونها أو في حالة ظهور أي اضطراب في تلك الوظائف، يمكن أن يتعرض الشخص لمخاطر صحية متعددة قد تؤدي إلى الوفاة، وارتفاع إنزيمات الكبد هو أحد تلك الاضطرابات أو إشارة أولى لوجود اضطرابات في الكبد، مما يجعل العديد من المصابين يعانون من العديد من الأعراض الصحية المختلفة، وعلى الرغم من أهمية الكبد في حياة الإنسان، فقد خلق الله العديد من الطرق لعلاجه، ومن بينها، وهي جزء من الطب البديل، ما يلي.

  • الشمر
  • عسل النحل
  • الزنجبيل
  • الثوم
  • الشاي الأخضر
  • الكركم
  • القهوة
  • النعناع بالليمون
  • الفواكه الحمضية

سوف نقوم فيما يلي بذكر بعض المعلومات الخاصة بكل نوع من تلك الأطعمة والخضروات، وكيف يؤثر ذلك في خفض إفراز الكبد للدهون.

الفواكه الحمضية لعلاج أنزيمات الكبد

  • الفواكه الحمضية تحتوي على قيم غذائية مختلفة بنسب بسيطة يمكن للكبد التعامل معها بسهولة. تساعد الفواكه الحمضية الكبد في التخلص من الدهون والسموم المتراكمة في الجسم، ومن بين هذه القيم الغذائية فيتامين سي الذي يساعد الجسم في التخلص من نتائج عملية الأيض ويعتبر من أقوى أنواع مضادات الأكسدة.

النعناع بالليمون لعلاج أنزيمات الكبد

  • يعتبر مشروب النعناع بالليمون واحدا من أفضل المشروبات التي تحتوي على العديد من العناصر والقيم الغذائية المختلفة، وتعمل تلك العناصر على تطهير الجسم من السموم بشكل مستمر، والتي تتراكم في الجسم بشكل دوري، فيقوم مشروب النعناع بالليمون بتحفيز الجسم للتخلص من أنواع مختلفة من الدهون الضارة، وخاصة تلك الموجودة في منطقة الكبد، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين سي، وبعض الأحماض الأخرى التي تساعد على تخليص الجسم من الدهون.

القهوة لعلاج أنزيمات الكبد

  • تتميز القهوة بمحتواها المتنوع من العناصر الغذائية، حيث تعتبر واحدة من المواد التي تحفز عمل الكبد بشكل كبير، وهذا يساهم في تحسين وظيفة الكبد بشكل عام. فإنها تعزز تدفق الدم وضغط الدم في الأوعية الدموية في الجسم، مما يساعد خلايا الجسم على القيام بوظائفها بشكل أفضل. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن الاستهلاك المفرط للقهوة قد يتسبب في مشاكل صحية، وقد يؤثر سلبا على القلب والكلى. ولذلك، ينصح الأطباء بتناول كوب أو اثنين من القهوة كحد أقصى في اليوم.

الكركم لعلاج أنزيمات الكبد

  • يعد الكركم من المواد الطبيعية التي تساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة بداخله، نظرا لكونه أحد أقوى أنواع المضادات الطبيعية للأكسدة، فهو يحتوي على مادة الكركمين التي تساعد الكبد على التخلص من الشحوم والسموم المتراكمة حوله، إذ تعمل مادة الكركمين على تحفيز الكبد لإنتاج مادة الجلوتاثيون التي تقوم بتنظيف الكبد تلقائيا من السموم والشحوم المتراكمة حوله.

الشاي الأخضر لعلاج أنزيمات الكبد

الشاي الأخضر هو من أهم المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتساعد هذه المواد في تطهير الجسم من السموم بشكل عام والكبد بشكل خاص، كما أنها تعالج العديد من المشاكل الصحية وتعزز وظائف الجهاز المناعي والكبد.

الثوم لعلاج أنزيمات الكبد

الثوم يحتوي على العديد من المواد التي تحفز الجهاز المناعي والدورة الدموية بشكل عام في الجسم، مما يجعله من المواد التي تساعد الجسم على تنقية نفسه من السموم والتخلص من العديد من المشاكل، ويساهم الثوم في تطهير الكبد من السموم المتراكمة حوله.

الزنجبيل لعلاج أنزيمات الكبد

الزنجبيل هو نبات مهم جدا للجسم بشكل عام وللكبد بشكل خاص، نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المتعددة، والتي تساهم في تحقيق تأثيرات صحية إيجابية كبيرة داخل الجسم، وتعزز وظائف الطحال والكبد، وتساعد الكبد على التخلص من الأنزيمات المتراكمة حوله بشكل طبيعي، بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، ويعتبر أيضا من أقوى مضادات الأكسدة.

علاج أنزيمات الكبد بالعسل

سبحان الله، جعل الله في عسل النحل العديد من الفوائد الطبية والصحية، حيث يحتوي عسل النحل على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. وهذا يجعل العسل يمتلك فوائد صحية متنوعة للجسم. بالإضافة إلى ذلك، يوفر العسل السكر الذي يحتاجه الجسم، وهو سكر الجلوكوز، وهذا النوع من السكر مفيد للقلب والأوعية الدموية في أداء وظائفها بشكل أفضل.

الشمر لعلاج أنزيمات الكبد

الشمر هو أحد الأعشاب التي تحتوي على العديد من الفوائد المتعددة للجسم، حيث يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض الأمينية والفيتامينات المختلفة، والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم وزيادة كفاءة العديد من الأعضاء والأجهزة الداخلية في الجسم لأداء وظائفها بشكل أفضل. يتم استخدام الشمر أيضا كمشروب يساعد على تحسين عملية إفراز الهرمونات المختلفة داخل الجسم واستعادة توازنها الطبيعي.

الأسئلة الشائعة

كيف انزل انزيمات الكبد بسرعه؟

هناك عدة طرق لعلاج ارتفاع إنزيمات الكبد إذا كانت بسبب المتلازمة الاستقلابية، ومن بين هذه الطرق الآتي.
– يمكن السيطرة على التوتر من خلال ممارسة الأنشطة البدنية والذهنية، مثل ممارسة الرياضة والتأمل وغيرها.
– التحكم في مستويات نسب السكر الموجودة في الدم.
– يجب الالتزام بنظام غذائي متكامل وصحي، يحتوي على نسب طبيعية من المواد الدهنية مثل تلك الموجودة في المكسرات وبعض أنواع الأسماك، بالإضافة إلى الحبوب والخضروات والفواكه والدواجن واللحوم ومنتجات الألبان منزوعة الدسم، ويجب تجنب السكر والملح والدهون المتحولة قدر الإمكان.

ما هي الاكلات التي ترفع أنزيمات الكبد؟

هناك أنواع مختلفة من الأطعمة التي تؤثر على إنزيمات الكبد بشكل كبير، وتعتبر هذه الأطعمة ضارة للكبد، ومن بين تلك الأطعمة ما يلي.
الأملاح: الأملاح من المواد الضرورية للجسم، ولكن يحتاج الجسم إلى نسب قليلة من الملح، وزيادة تناوله يزيد من احتباس الجسم للماء، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم، وزيادة إنزيمات الكبد.
الدهون غير الصحية: تعتبر الدهون غير الصحية واحدة من أكثر الأطعمة خطورة على الكبد والجسم بأكمله، ولذا فهي أطعمة مألوفة في الوقت الحالي، وتشمل الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة والمخبوزات.
المشروبات الغازية: المشروبات الغازية تحتوي على العديد من المواد الضارة التي تجعل أصحابها عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.
السكر: السكر يسبب العديد من الأضرار الصحية، حيث يزيد الفركتوز – وهو الاسم العلمي للسكر – من إنتاج الكبد للدهون، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد وإصابته بالعديد من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى