الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اية تدل على فرض الحجاب

اية تدل على فرض الحجاب

في بداية الحديث، وقبل البدء في سرد الأدلة والشواهد على فرضية الحجاب وثبوت وجوبه، يجب التوضيح أن حكم الحجاب في ذاته لا جدال فيه ولا مجال للنقاش، فهو مؤكد بنص كتاب الله القرآن الكريم، وبالنصوص القطعية والثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا هو ما أكده مركز الأزهر الشريف العالمي للفتوى الإلكترونية، وأن أي أفكار أو فتاوى تشير إلى عدم وجوب الحجاب تعتبر ضعفا في الإيمان وجهلا، ولا تمت للشريعة الإسلامية بصلة.

  • قال الله تعالي في سورة الأحزاب في الآية رقم تسعة وخمسين ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا “.
    • وهنا قد أمر الله تعالي رسوله الكريم أن يأمر نساءه وبناته ونساء المؤمنين أجمعين بأن يدنين عليهن من جلابيبهن، وذلك كي يستروا أنفسهم ويتميزوا عن صفات نساء الجاهلية والإماء، والجلباب هو ما يتم لباسه فوق الخمار، وهذا ما قاله ابن مسعود وعبيدة وقتادة والحسن البصري وغيرهم، والجلباب هو ما يشابه الإزار اليوم.
    • بخصوص قوله تعالى “ذلك أدنى أن يعرفن”، بناء على تفسير ابن كثير، فإن المقصود هو أنه يعرف أن هؤلاء النساء حرائر وليسوا إماء أو عواهر، حيث قيل أن الكثير من الأشخاص الفاسقين من أهل المدينة يخرجون بالليل ليختلطوا في ظلام الليل ويتعرضوا للناس، خاصة أن المساكن لأهل المدينة كانت ضيقة، فكانت النساء يخرجن لقضاء حاجاتهن في الليل، فإذا وجدوا امرأة ترتدي جلبابا، قالوا “هذه حرة” وتركوها.
  • علاوة عن قول الله عز وجل في سورة النور في الآية رقم ستين ”  وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ “.
    • يقول الطبري في تفسيره بأن من قعدن عن الولد من الكبر من النساء، فلا يأتيهن المحيض ولا يلدن، ومن قد طغي عليهن اليأس في رجالهن ولا يردون الزواج، فلا حرج عليهن أن يضعن ثيابهن كاملة أي جلابيبهن سواء كان أمام محارمها أو الأجانب عنها.

آية الحجاب في سورة النور

  • يقول الله تعالي في كتابه الكريم في سورة النور، وتحديدا في الآية رقم واحد وثلاثون حول حفظ الفروج “وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ“.
    • فيقول محمد بن جرير الطبري رحمه الله وأرضاه، بأن الله عز وجل قد حث حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه بأن يقول للمؤمنات من أمته بأن يغضضن أبصارهن عن كل ما حرم الله ويكرهه، مما نهي الله عن النظر إليه.
    • بالإضافة إلى أمر الله لنساء المؤمنين بأن يحفظن عوراتهن ولا يظهرنها إلا أمام من يحل لهن أن يروها، وذلك من خلال ارتدائهن ما يسترها من أعين الغرباء والأجانب، كما يأمرهن بعدم إظهار زينتهن لكل من ليسوا من المحارم للنساء. وتتمثل هذه الزينة في ما يخفيه النساء من الأساور والأقراط والقلائد وغيرها، والزينة الأخرى هي زينة الملابس الظاهرة.
    • وهذا هو ما أخبرنا به ابن حميد، فقد قال لنا هارون بن المغيرة، عن الحجاج، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، قال: الزينة توجد فيها زينتان: الأولى هي الثياب الظاهرة، والثانية هي الخلخالان والقرطان والسواران.
    • ثم قال الله أن النساء يجب أن يضعن خمرهن على جيوبهن، أي يجب عليهن أن يسترن شعورهن ورقابهن وأذنيهن بخمرهن، وروي عن ابن وهب أن أم المؤمنين عائشة قالت “يرحم الله النساء المهاجرات الأول، هؤلاء يشققن أكثر مروطهن ويختمرن به.

هل الحجاب فرض وما الدليل

لقد أجبنا على هذا السؤال من قبل، ولكن بناء على قول الله وكتابه العزيز، يجب أن نؤكد أن الحجاب هو واجب بناء على نصوص كتاب الله ورسوله، وفيما يلي سنقدم الأدلة من الأحاديث.

  • روت أم المؤمنين عائشة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يخرجون بالليل إلى المناصع في صحراء أفيح. وكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم: احجب نساءك. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستجب لذلك. في إحدى الليالي، خرجت سودة بنت زمعة، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، في وقت العشاء. كانت امرأة طويلة. فناداها عمر قائلا: هل يعرفناك يا سودة؟ بهدف تطبيق الحجاب. وبعدها، أنزل الله آية الحجاب.
  • بالإضافة إلى قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها، فقد قالت “كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن، ثم يعودن إلى بيوتهن بعد الصلاة، دون أن يعرفهن أحد من الغلس”.

الحجاب في الإسلام

بعد أن تأكدنا بالأدلة أن الحجاب هو واجب إسلامي لا يمكن الاستغناء عنه للمرأة، سنتعرف سويا على منظور الحجاب في الإسلام، ولكن سنقوم بذلك من خلال الأدلة والبراهين، وبعد ذلك سنتعرف على ضوابط وشروط حجاب المرأة.

  • في المقام الأول يأتي الجلباب، فقد قال الله تعالي في سورة الأحزاب في الآية رقم 59 ” يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ” والجلباب هو الثوب الذي يستر جميع أجزاء الجسد.
    • وقد روت أم عطية نسيبة بنت كعب رضي الله عنها وأرضاها عن رسول الله صل الله عليه وسلم قائلة ” أُمِرْنا أن نُخرِجَ الحُيَّضَ يومَ العيدَينِ، وذواتِ الخُدورِ، فيَشهَدْنَ جماعةَ المُسلِمينَ ودَعْوتَهم، ويَعتَزِلُ الحُيَّضُ عن مُصَلَّاهنَّ. قالت امرأةٌ: يا رسولَ اللهِ، إحدانا ليس لها جِلبابٌ! قال: لِتُلبِسْها صاحِبتُها مِن جِلبابِها “.
  • في المرتبة الثانية يأتي النقاب، يقول ابن عمر رضي الله عنه وارضاه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الإحرام، عندما أنهيت من مخالفات لبس الرجال فقال عن المرأة المسلمة “لا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين.
  • ثم تأتي البرقع، فيقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ”تلبس المحرمة ما تشاء، إلا البرقع والمتورد بالعصفر“.

شروط وضوابط حجاب المرأة

يجب على المرأة المسلمة ارتداء حجاب يتوافق مع الضوابط والشروط المحددة دون إغفال أي منها، وهذه هي الشروط المطلوبة.

  • من أهم شروط حجاب المرأة أن يغطي جميع أجزاء جسدها، بالإضافة إلى أنه يجب ألا يكون شفافا أو يظهر ما تحته من جسدها.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يكون ضيقا، أي أنه لا يوصف حجم الأعضاء التي يغطيها.
  • بالإضافة إلى أن الحجاب يجب ألا يكون زينة في حد ذاته، وألا يكون معطرا أو مبخرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى