التعليموظائف و تعليم

قواعد واسس رسم الوحدة الزخرفية الإسلامية

قواعد واسس رسم الوحدة الزخرفية الإسلامية

الزخارف الإسلامية تتميز بأشكالها المميزة عن الزخارف الأخرى، حيث تتميز بتصميماتها البسيطة والتي تعتمد على التشكيلات الهندسية السهلة، ولديها قواعد وأسس محددة، وبدون هذه الأسس تكون الأعمال غير متكاملة أو متوازنة، وتضمن قواعد أسس رسم الوحدة الزخرفية الإسلامية على النحو التالي:

  • التوازن.
  • التماثل.
  • التكرار.
  • التشعب.
  • التشابك.

الفن الإسلامي

الفن الإسلامي لديه تقنيات محددة، ومن أبرز هذه التقنيات هي:

  • (فن العمارة الإسلامية): الذي يتمتع بطابع خاص به في العالم الإسلامي.
  • (فن الكتاب): انتشر بشكل واسع في المساجد والمدارس الدينية، بالإضافة إلى أنه معروف بفن المنمنمات في الهند. يحتوي هذا النوع من الفن الإسلامي على كل ما يتعلق بالكتاب، سواء كان لوحا أو تجليدا أو بخط اليد.
  • (الفن الزخرفي): تعرف بفن الزخرفة الإسلامية، حيث شهدت هذه التقنية تطورا كبيرا من خلال استخدام العديد من الوسائل الفنية، وساهمت في إضفاء جمال وكمال خلابين على القطعة الفنية.

الفن الإسلامي خلال الفترات الزمنية

لم يكن هناك انتشار واضح للفن الإسلامي قبل الخلافة الأموية، ويعود ذلك إلى اهتمام الخلفاء بالفتوحات الإسلامية وتعزيز الدولة الإسلامية وتوسيع حدودها، وتعد الحضارة الإسلامية في عصور الخلافة الراشدة والدولة الأموية والعباسية حضارة إنسانية كاملة مميزة في تاريخ البشرية، مع التقدم العلمي والتكنولوجي في أفضل أشكاله ومظاهره.

  • الخلافة الأموية:
    • اعتمد الأمويون الطابع الإسلامي للمساجد؛ وذلك لأنه الخيار المثالي لأداء الصلاة.
    • من بين المعالم الشهيرة تعتبر جامع بني أمية في دمشق، الذي اعتبروه عاصمتهم، وقبة الصخرة في القدس الشريف، التي شيدها عبد الملك بن مروان كتذكير لحادثة الإسراء والمعراج التي قام بها النبي -صلى الله عليه وسلم-، والمسجد الكبير في قرطبة.
    • لم تقتصر العمارة على المساجد فقط، فهناك العديد من الخانات والقصور وغيرها، واعتمدوا بشكل كبير على الفسيفساء في زخارفهم
    • وكانت الفترة الأموية هي الفترة الأكثر تأثيرا على الفن الإسلامي، وربما يعود ذلك إلى تركيزهم على العمارة، والتي لا تزال حتى اليوم.
  • الخلافة العباسية:
    • اختار العباسيون بغداد في العراق لتكون عاصمتهم، واشتهروا بتصاميمهم الزخرفية على الفخار والخزف
    • هم الأوائل الذين ابتكروا الإبريق المعدني، واحتفظوا بالعديد من القطع المزخرفة التي تعود لتلك الحقبة.
    • بدأت في هذه العصور تدوين المعرفة، وظهرت حركة الترجمة.
    • ظهرت المذاهب الفقهية بنبوغ الإمام أبي حنيفة، وتوسعت العلوم، وبدأت مدرسة الرأي بالظهور، والتي تميز بها بعض الأئمة مثل علقمة بن قيس النخعي، وإبراهيم بن يزيد النخعي، وحماد ابن أبي سليمان الأشعري.
  • الخلافة العثمانية:
    • استقر العرب في الأندلس لمدة تقارب ثمانية قرون، حيث وصلت الحضارة العربية إلى ذروتها.
    • كانت هذه الحضارة مشهورة في مدن قرطبة وغرناطة وإشبيلية وسرقسطة وطليطلة وغيرها
    • كان محبو العلم في أوروبا يتسابقون للذهاب إلى مراكز الحضارة الأندلسية، حيث يقضون سنوات طويلة في الدراسة والبحث، والتعرف على كتب العرب فيها.

مفهوم الزخرفة الإسلامية

الزخرفة الإسلامية هي إحدى فنون الفن الإسلامي، والتي اشتهرت في فترة ازدهار الدولة الإسلامية في الأندلس، وأثرت فيها ثقافات متعددة جعلتها واحدة من الفنون المميزة والفريدة، بالإضافة إلى اهتمام المسلمين بها وتطويرها، وتميز هذا الفن الفريد بميزات وخصائص جعلته واحدا من أشهر الفنون على مر العصور.

تاريخ الزخرفة الإسلامية

ترجع أصول الزخرفة الإسمية إلى أوائل عهد الخلفاء عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان رضى الله عنهما، حيث كان المسلمون في ذلك الوقت منشغلين بالفتوحات الإسلامية، كما انتبه المسلمون في هذه الفترة من الزمن إلى تمييز دور العبادة بطابع خاص يشبه المباني المشيدة في بلاد فارس.

  • عبد الملك بن مروان كان أول من اهتم بالزخرفة الإسلامية، حيث أولى اهتماما كبيرا بقبة الصخرة في القدس الشريف، وذلك لتصبح رمزا معماريا راقيا.

خصائص الزخرفة الإسلامية

تتميز الزخرفة الإسلامية ببعض الخصائص الفريدة، وهي:

  • وضوح المظاهر الحضارية التي تنشأ عن النهضة الإسلامية وإبرازها.
  • استخدام التقنيين المسلمين الخطوط الزخرفية بأسلوب رائع وبراعة في التكوين.
  • إنتاج مجموعة جديدة من التصاميم المزخرفة المأخوذة من أفكار لا حصر لها.
  • يتم العثور على أشكال ومجسمات جديدة للمضلعات النجمية والتوشح العربي خاصة الأرابيسك
  • الاهتمام بكل ما هو جديد ومبتكر، والحرص على الابتعاد عن النقل والتركيز على التطوير المباشر
  • استبعاد كل ما يرتبط بالتقليد والتصنيع.
  • ظهور التأثير الواضح للعقيدة الإسلامية في الرسوم الزخرفية في المساجد، وذلك يتجلى في خلوها من الكائنات الحية وأرواحها
  • تحظر تجسيم الكائنات الروحية، حيث نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن تجسيم الأرواح، فقد قال جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – “نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن وضع الصور في المنزل وعن صنعها”.

أنواع الزخرفة الإسلامية

هناك العديد من أنواع الزخرفة الإسلامية، وهي كالتالي:

  • الزخرفة الهندسية: من بينها الأشكال المتعددة الأضلاع للنجوم، وأطباق النجوم، وزخارف التحف الخشبية والمعدنية وغيرها.
  • الزخرفة النباتية: والتي يطلق عليها أيضاً بـ (فن التوريق).
  • الزخرفة المعمارية: وتكون هذه الأشياء العمودية والمآذن والأبواب.
  • الزخرفة الخطية: تظهر هذه التنوعات في أنواع الخط العربي مثل الخط الأندلسي والفارسي والديواني والثلث.

الفرق بين الزخرفة الإسلامية والغير إسلامية

كما ذكر سابقا، تتميز الزخرفة الإسلامية بخصائصها المتميزة عن الزخارف الأخرى، ويعزى ذلك إلى اهتمام المسلمين القديم بالفن الإسلامي، وكان للزخرفة الإسلامية اهتمام خاص حيث اهتموا بكل التفاصيل التي تجعلها في أفضل صورة.

  • يعتبر فن الزخرفة الإسلامية فنا راقيا، حيث يعبر عن الدين الإسلامي بدون تصوير للإنسان أو الطبيعة، وهذا هو ما يميزه عن غيره من فنون الزخرفة.
  • قام المسلمون باستخدام الأشكال الهندسية الدقيقة والمجسمات المزينة بالأحجار الكريمة مثل الفسيفساء والعقيق والزبرجد والرخام في تزيين قصور خلفاء الدولة العباسية والدولة الأموية والدولة العثمانية.

أسئلة شائعة

ما هي أهم مميزات الزخرفة الإسلامية؟

الوحدة هي خاصية رئيسية في فن الزخرفة الإسلامية، حيث ترمز إلى توحيد الله سبحانه وتعالى، وعلى الرغم من التكرار في الزخرفة، إلا أنه يوجد تكرار بنمط خاص لكل وحدة، وكل وحدة لها نواة أصلية تنطلق منها الزخرفة، ولا تعني التشتت والتنافر بل تجمع الوحدة الفنية الزخارف الإسلامية والنقوش القرآنية 

ما فائدة الزخرفة؟

الزخارف والنقوش التي استخدمها الإنسان هي وسيلة من وسائل المعرفة التي تورثها الأجيال المختلفة في العصور القديمة، حيث تمثل هذه الزخرفة مرآة للحضارات الإنسانية التي تعكس ثقافتها التاريخية، وقد رافقت الإنسان منذ القدم وعكست من خلالها أشكال الحياة والمعيشة والتقاليد، ومن خلالها أيضا أعبر عن أفكاره وأحاسيسه وما يدور في عقله.

متى تم ظهور الزخرفة الإسلامية؟

ظهر فن الزخرفة الإسلامية في بداية عهد الخليفة عمر بن الخطاب والخليفة عثمان بن عفان، كما يعود الأمر إلى فترة الفتوحات الإسلامية التي امتدت في جميع أنحاء العالم، حيث كان المسلمون يزينون المساجد التي افتتحوها بطريقة خاصة من خلال زخرفة الأبنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى