التعليموظائف و تعليم

بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم جاهز للطباعة

بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم جاهز للطباعة

بر الوالدين هو موضوع تمت دراسته على مر العصور، ولقد أولى الدين الإسلامي اهتماما خاصا بهذا الأمر وجعله واجبا على جميع المسلمين والمسلمات وجميع البشر. قمنا بعرض بعض النقاط المهمة في النسخة المتعلقة ببر الوالدين في القرآن الكريم، ويمكنك الحصول على النسخة الجاهزة للطباعة من خلال الروابط التالية.

  • يمكنك الحصول على نسخة قابلة للطباعة بصيغة Word للبحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم عن طريق الضغط على الرابط.
  • بامكانك الحصول على نسختك من بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم جاهزة للطباعة بصيغة pdf عبر النقر على “الرابط“.

مقدمة بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم

خلق الله- سبحانه وتعالى- الإنسان وجعل الهدف الأساسي له من خلقه هو عبادة الله وعدم الشرك به، وعلى كل إنسان أن يطيع أوامر المولى- تبارك وتعالى-، وفي العديد من الآيات جمع الله بين وحدانية الله في العبادة وبر الوالدين، وبر الوالدين يحتل مكانة كبيرة وتم ذكرها في القرآن الكريم، فالله جعل لكل شخص والدين وزرع فيهما المحبة والرحمة والعناية والأمان للجنين حتى قبل ولادته، وبالمقابل فالله أمر كل شخص بطاعة والديه سواء كانوا أحياء أو ميتين، وقد قال الله- عز وجل- في كتابه الكريم:

وأمر ربك أن لا تعبد إلا إياه، وتكون محسنا لوالديك إذا بلغاك من الكبر أحدهما أو كلاهما. لا تنفر منهما ولا تقل لهما أي كلمة وقل لهما كلمة جميلة. واحترمهما واعطف عليهما برحمة وقل رب ارحم والدي كما ربياني صغيرا. ربكم يعلم ما بداخل نفوسكم، فإذا كنتم صالحين، فإنه غفور للتوبة

( سورة الإسراء:23-25).

مفهوم بر الوالدين

هو كل ما يقدمه الأبناء لوالديهم من خدمة أو تعبير أو حتى نية صالحة، وكل ما يبذلونه من جهد وقدرة في طاعتهما واتباع أوامرهما، وبالطبع هذا يكون فيما لا يغضب الله – تبارك وتعالى – ويعرف البر في اللغة العربية بأنه زيادة العطاء والإحسان والطاعة، والعقوق على العكس هو عدم أداء حقوق الوالدين أو إساءة معاملتهما بأي شكل من الأشكال.

  • فبر الوالدين يشمل الإحسان والوفاء لهما بكل ما تملك من أفعال وأقوال وحتى نوايا، وهذا يعتبر مثالا على قوله الجليل في الآيات التي ذكرناها في سورة الإسراء.

بر الوالدين في القرآن الكريم

أمرنا الله تعالى بأن نكون برفقة وطاعة الوالدين، وقد أوضح لنا أهمية أداء البر والطاعة لهما في آيات كثيرة في القرآن الكريم، وفيما يلي سنحاول عرض بعض الآيات التي تذكر صراحة أهمية البر وضرورة إحسان المعاملة معهما.

  • قال الله- تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (سورة لقمان الآيتين 14،15)
    • في الآية الكريمة أمر من المولى- عز وجل- لكل إنان بأن يبر والديه، وكأن الله جل وعلا يخبر الإنسان فضل أمه عليه في باقي الآية، فهي قد حملته في بطنها الضعيفة وهو أيضاً ضعيف البنية حينها، واستمرت على إرضاعه حتى عملية الفطام بعد عامين من الولادة، وبعد ذلك يأمر الله الإنسان بأن يشكر الله على هذه النعمة، وقد جمع بين الأمر بشكر الله وشكر الوالدين، للدلالة على عظمة شكر الوالدين على ما يفعلانه من أجلك.
  • قال الله- تعالى-: {وأمرنا الإنسان ببر والديه وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون} (سورة العنكبوت، الآية: 8)
    • قد ذكر التفسير الميسر في تفسير الآية الكريمة، بأن الله قد أوصى الإنسان بأن يبر والديه، وأن يحسن إليهما بالقول والعمل، ولكن في حالة إن طلبا منك أن تشرك بربك في عبادته، ففي تلك الحالة وفي تلك الحالة الاستثنائية فقط لا تمتثل لأمرهما، ولكن المولى- تبارك وتعالى- لم يترك الآية والأمر مفتوحاً بعدم الطاعة في المطلق، ولكن قد أوضح كيفية التعامل مع الوالدين بالإحسان حتى وهم يحثون الابن على الكفر، وذلك سنوضحه أكثر في الآية التالية، وقد ذكر الله في الآية أن الناس جميعاً سيرجعون إلى الله؛ ليخبرهم بما كانوا يعملون في الدنيا من أعمال صالحة وطالحة، وهو من سيجازيهم عليها.
  • قال الله- تعالى-: ((وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (سورة لقمان الآية: 15)
    • يكرر المولى- تبارك وتعالى- على أهمية بر الوالدين، ولكن في حالة إن طالبا الابن بأن يشرك بالله، فعليه ألا يقبل بذلك، ولكن يجب ألا يمنعك ذلك على أن تبر بهما، وإنما عليك أن تصاحبها في الدنيا بالإحسان إليهما، عليك أن تتبع سبيل المؤمنين، ثم يذكرنا الله بعد ذلك بيوم الرجوع إليه، والذي فيه سنعرف كلنا كل ما تم تدوينه لنا من أعمال.

فضل بر الوالدين

هناك العديد من الفوائد التي تنبع من بر الوالدين، سواء في الحياة الدنيا أو في الحياة الآخرة، ومن بين فضائل بر الوالدين ما يلي.

  • بر الوالدين سبب في تعالي منزلة الوالدين في الجنة، ويتم ذلك من خلال استغفار أولادهما لهما، وذلك وفقا للحديث الذي رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – قال، إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “إن الله يرفع درجة العبد الصالح في الجنة، فيقول يا رب من أين لي هذا؟ فيقول بالاستغفار من ولدك لك” (حديث صحيح).
  • بر الوالدين يعتبر سببا لدخول الجنة، فهو واحد من أعظم الأعمال التي تحبها الله. ويأتي ذلك استنادا إلى قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي نقله عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – وقال: “يا نبي الله، أي الأعمال أقرب إلى الجنة؟” فقال: “الصلاة في وقتها”، ثم سألته: “ثم ماذا يا نبي الله؟” فقال: “بر الوالدين”، ثم سألته: “ثم ماذا يا نبي الله؟” فقال: “الجهاد في سبيل الله” (حديث صحيح)

أنواع بر الوالدين

هناك العديد من صور بر الوالدين والإحسان إليهما، وسنقدم بعض الأمثلة على أنواع بر الوالدين التالية.

  • عند التحدث مع الوالدين، يجب أن نكون لطفاء ورقيقين ومتعاطفين، وعدم رفع الصوت أو إظهار أي استياء أو ملل منهما. ذلك لأن الله -تعالى- أمرنا بأن نعبد إياه فقط ونحسن المعاملة مع الوالدين، حتى لو وصلت درجة الكبر عند أحدهما أو عند كلاهما، يجب ألا نقول لهما أي شيء مهين ولا ننهرهما، بل يجب أن نتحدث إليهما بكلمات كريمة ومحترمة
  • استمر في الدعاء لهما وكن ملتزما بطاعتهما في الدنيا وحتى بعد وفاتهما، استنادا إلى قول الله -تبارك وتعالى-: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا (24)) (سورة الإسراء)
  • يجب على الشخص أن يقوم بتلبية احتياجات والديه، وأن ينفق عليهما ولا يقصر بأي شكل من الأشكال في حقوقهما. وقد قال عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما -: “جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: إن أبي استولى على مالي. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أنت ومالك لأبيك، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أولادكم هم أطيب كسبكم، فكلوا من أموالهم” (حديث صحيح)

خاتمة بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم

بر الوالدين هو موضوع يستحق الحديث والتأمل، حيث يحمل العديد من العبر والدروس. في هذا البحث المتواضع، قمنا بذكر أهمية بر الوالدين في الشريعة الإسلامية، وأنه واجب على جميع المسلمين، بل على البشر جميعا. إهمال بر الوالدين يعد من الذنوب العظيمة، ويتم فيه معاقبة الشخص في الدنيا والآخرة. قمنا بذكر بعض فضائل بر الوالدين، وقبل أن نختم بحثنا، نوصي جميع المسلمين بالحفاظ على بر الوالدين وإحسانهما بكل الطرق الممكنة، فبرهما هو طريقة للنجاة والوصول إلى الجنة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى