التعليموظائف و تعليم

إذا ماتت جميع المنتجات في بحيرة فإن الحياة تصبح مستحيلة

إذا ماتت جميع المنتجات في بحيرة فإن الحياة تصبح مستحيلة

نعم إذا ماتت جميع المنتجات في بحيرة، فإن الحياة تصبح مستحيلة، لأن الكائنات الحية بأشكالها وأنواعها المختلفة ترتبط جميعها ببعضها البعض من خلال هرم غذائي، وهذا الهرم هو الذي يحدد طبيعة البيئة التي تعيش فيها كل بيئة من البيئات الطبيعية المختلفة، وعلى قاعدة هذا الهرم الغذائي، توجد الكائنات الحية المنتجة بأشكالها المختلفة. وعندما نتحدث عن بيئة محدودة أو بالأحرى نظام غذائي مغلق، فإنه لا يكون لها مصادر مختلفة ومتنوعة من المنتجات. وعندما تموت جميع الكائنات الحية المنتجة في البحيرة، يكون النظام الغذائي قد فقد أهم جزء فيه وهو قاعدته، وهذا يؤدي في النهاية إلى انقراض حياة جميع المخلوقات التي تعيش في تلك البيئة بعد استنفاد الغذاء في المنطقة بالكامل.

ما هي الكائنات المنتجة للغذاء

تعرف المنتجات بأنها كائنات حية تستطيع تصنيع غذاءها بنفسها، وهي جزء هام في السلسلة الغذائية والنظام البيئي بشكل عام. النباتات الخضراء تأتي في مقدمة الكائنات المنتجة في البيئة البرية، وفي البيئة البحرية تأتي الطحالب في المقدمة، وتتميز هذه الكائنات بقدرتها على صنع غذائها بنفسها من خلال إحدى العمليتين التاليتين.

  • عملية البناء الضوئي.
  • عملية البناء الكيميائي.

عملية البناء الضوئي

يتم تعريف عملية البناء الضوئي بأنها عملية يقوم فيها الكائن الحي باستخدام أشعة الشمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى جلوكوز. تستهلك الكائنات الحية أغلب طاقتها الحيوية في إتمام هذه العملية، وتستخدم الكائنات المنتجة لهذه العملية بشكل كبير لإتمام عملية النمو والتغذية. جزء قليل من الطاقة ينتقل إلى الكائنات الحية المستهلكة عند تناولها للكائنات المنتجة. النباتات والطحالب والعوالق النباتية هي الكائنات المنتجة لعملية البناء الضوئي الرئيسية.

عملية البناء الكيميائي

تعريف البناء الكيميائي هو عملية تحويل المركبات الكربونية إلى طعام، وبعض الكائنات الحية التي تعتمد على إنتاج طعامها بهذه الطريقة هي بعض أنواع البكتيريا التي تعيش قرب فوهات البراكين.

مفهوم السلسلة الغذائية

تعرف السلسلة الغذائية كنوع من المخططات المتسلسلة الوهمية، تعبر عن مدى انتقال المواد والعناصر الغذائية والطاقة من كائن حي إلى كائن حي آخر في بيئة معينة. تبدأ جميع السلاسل الغذائية بالمصدر الرئيسي للطاقة على كوكبنا، وهو الشمس، ثم تنتقل من كائن إلى كائن آخر. ومن أمثلة السلاسل الغذائية البسيطة ما يلي.

  • عندما يقوم النسر بالتقاط ثعبان، يجعله هذا على قمة هرم لسلسلة غذائية قد بدأت من الشمس، ووصولاً إلى النسر، وهي كما يلي.
    • انتقلت بعض طاقة الشمس عن طريق عملية البناء الضوئي إلى أحد النباتات والأعشاب.
    • ثم قامت إحدى الحشرات وقد قيل أنها جراد بالتغذية على بعض أوراق تلك النبتة.
    • ثم قام الضفدع بالتقاط تلك الجرادة.
    • ثم قام ثعبان بالتقاط تلك الضفدع.
    • وجاء النسر ختاماً بتناول ذلك الثعبان.
    • ولكن لا تنتهي عملية نقل الطاقة إلى هذا النهاية، بل تستمر بطريقة مختلفة، فنحن نعلم أن الطاقة لا تنتهي، ولا تنشأ من العدم.

مستويات السلسلة الغذائية

يتم تقسيم السلسلة الغذائية للكثير من المستويات المختلفة، والتي هي كما يلي.

  • المنتجات.
  • المستهلكات.
    • المستهلكات الأولية.
    • المستهلكات الثانوية.
    • المستهلكات الثلاثية.
    • المستهلكات العليا.
    • المحللات

سبق أن ذكرنا في المحتوى الأول من السلسلة الغذائية بعض المنتجات وأنواعها، وفيما يلي سنحاول تقديم المستهلكات بأنواعها بشكل بسيط.

ما هي الكائنات المستهلكة للغذاء

يتم تعريف المستهلكات ككائنات حية تقوم بتلبية احتياجاتها من الطاقة عن طريق الاعتماد على الكائنات الحية الأخرى وتشمل هذه الكائنات النباتات والحيوانات العاشبة وآكلات اللحوم والحيوانات القارتة وتمثل هذه المستهلكات المستوى الثاني في سلسلة الغذاء ومن أمثلة المستهلكات:.

المستهلكات الأولية

تعتبر المستهلكات الأولية الكائنات الحية التي تستمد طاقتها وغذائها من الكائنات المنتجة، وتشمل الحيوانات العاشبة التي تتغذى على النباتات والأعشاب، وقد تكون المستهلكات الأساسية من آكلات البكتيريا، ومن أمثلة المستهلكات الأولية الشهيرة الغزلان والأرانب والدجاج.

المستهلكات الثانوية

تعتبر المستهلكات الثانوية الكائنات الحية التي تحصل على طاقتها وغذائها من تناول الكائنات الأولية. وتتصدر تلك الكائنات الحيوانات آكلة اللحوم، والتي تعرف أيضا بالحيوانات اللاحمة.

المستهلكات الثلاثية

تتغذى هذه الأنواع من المنتجات الاستهلاكية أو المنتجات من الدرجة الثالثة على المنتجات الثانوية، ومن بين هذه الكائنات الجسدية هناك أمثلة على النسور والأسماك الكبيرة.

المستهلكات العليا

هذه الكائنات هي المستهلكة من الدرجة الرابعة أو العليا، وهي تحتل القمة في الهرم الغذائي، لذلك يعرف عنها أنها المفترسات العلوية، وتعتبر هذه الأنواع من الكائنات هي أقوى المفترسات التي تتغذى على المستهلكات الأخرى، وعادة ما يتم تغذيتها على المستهلكات الثلاثية.

المحللات

تسمى تلك الكائنات بالكانسات أو المحللات، وتعتمد نظامها الغذائي على النباتات والحيوانات الميتة أو فضلات الحيوانات الأخرى، ومن أمثلتها خنافس الروث والبكتيريا والفطريات. تعمل تلك الكائنات على تحليل بقايا الكائنات الحية بعد موتها وتحويل المواد العضوية الموجودة في بقايا تلك الحيوانات إلى مواد غير عضوية، ثم تعيدها إلى التربة لتتمكن التربة من استخدامها كشكل من أشكال التغذية الخاصة بها. بذلك تبدأ السلسلة الغذائية مرة أخرى وتكتمل دورة الحياة.

أمثلة على السلسلة الغذائية

المستوى الغذائي بيئة المحيطات بيئة الأرض العشبية بيئة المستنقعات والبرك بيئة الصحراء
المُنتِجات (نبات) العوالق النباتية العشب الطحالب الصبّار
المستهلِكات الأولية (الحيوانات العاشبة) العوالق الحيوانية الجندب يرقات الحشرات الفراشة
والمستهلِكات الثانوية (الحيوانات اللاحمة الأولية) السمك الفأر سمك المنوة السحلية
المستهلِكات من الدرجة الثالثة (الحيوانات اللاحمة الثانوية) الفقمة الثعبان الضفدع الثعبان
الحيوانات اللاحمة من الدرجة الرابعة (الثدييات الثلاثية) سمك القرش الصقر حيوان الراكون طائر الجوّاب

أنواع السلسلة الغذائية

يتم تقسيم سلسلة الغذاء إلى نوعين رئيسيين، وهما كما يلي.

  • السلسلة الغذائية للرعي
  • السلسلة الغذائية الرمية

السلسلة الغذائية للرعي

تتألف هذه الأنواع من سلاسل تتكون من حوالي 4 حلقات رئيسية، وتشمل المنتجات الأولية والمستهلكات الأولية والمستهلكات الثانوية والمستهلكات العليا. يقوم النبات بعملية التمثيل الضوئي بفعل الضوء والماء وثاني أكسيد الكربون، مما يمكنه من إنتاج السكر والمركبات العضوية الخاصة به. بعد ذلك، يحصل الكائن المستهلك من الدرجة الأولى على الطاقة والتغذية التي حصل عليها النبات من خلال تناول النباتات، ثم يصبح هو نفسه طعاما للكائن المستهلك من الدرجة الثانية، الذي يتغذى عليه. وبالتالي، يكون هذا المستهلك فريسة للمستهلكات العليا، وهكذا تتكون سلسلة الغذاء التي تعتمد على تغذية كل مستهلك على سابقه.

السلسلة الغذائية الرمية

تتكون هذه النوعية من السلسلة الغذائية من الكائنات الحية الدقيقة مثل الطحالب والبكتيريا والفطريات وحتى بعض الحشرات. تقوم هذه الكائنات بتحليل المواد العضوية وتحويلها إلى مواد مغذية غير عضوية. بذلك يستفيد التربة منها في عملية غذائها. تتميز معظم المحللات بهذه النوعية بصغر حجمها وتعيش في بيئات غنية بالغذاء العضوي الخاص بها. وبسبب هذا، فإن حركتها أقل من المستهلكات في السلسلة الغذائية السابقة. لا توجد مستويات غذائية واضحة في هذه السلسلة الغذائية، بل تقوم جميع الكائنات فيها بتحليل المواد العضوية إلى مواد غير عضوية.

أهمية السلسلة الغذائية

تظهر أهمية السلسلة الغذائية في العديد من النقاط، ومن بينها ما يلي.

  • توضح السلاسل الغذائية مدى الارتباط والعلاقات الحيوية التي تربط الكائنات الحية المعقدة ببعضها البعض، وتظهر المستوى الذي ينتمي إليه كل كائن.
  • تساعد السلاسل الغذائية العلماء في فهم النظام البيئي، وتوفر تنظيما واضحا للدراسات وتنويع الكائنات الحية، بالإضافة إلى كيفية الحفاظ على استقرار السلسلة الغذائية في حالة حدوث خلل.
  • يوضح سلسلة الغذاء إعتماد الكائنات الحية على بعضها للبقاء و يشرح سبب انهيار بعض سلاسل الغذاء في الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى