الحالات المرضيةصحة

أضرار كثرة شرب الماء على الكلى

أضرار كثرة شرب الماء على الكلى

من الشهير أن الماء له العديد من الفوائد التي لا يمكن حصرها، مثل تطهير الجسم من السموم والمواد الضارة، وحماية مفاصل الجسم وأعضائه، وتسهيل عملية هضم الطعام داخل الخلايا، والعديد من الفوائد الأخرى. ومع ذلك، ليس منتشرا أو معروفا أن شرب الماء يمكن أن يسبب أضرارا، خاصة بالنسبة للكلى التي ينصح بشرب الماء بكثرة لصالحها. فيما يلي سنكتشف حقيقة هذا الأمر.

  • يوصي الأطباء بشكل مستمر بشرب كميات كبيرة أو مناسبة من الماء يوميا طوال اليوم، خاصة أن الماء يعتبر أحد أبرز المكونات الجسمية للخلايا، ولا يوجد كائن حي قادر على العيش بدونه.
  • ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن شرب كميات كبيرة من الماء فوق الحد المناسب للجسم يمكن أن يشكل خطرا على الصحة، حيث يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة، ومن أبرزها التسمم المائي.
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكلي، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من حالات متقدمة، هم الأكثر عرضة للإصابة بالتسمم المائي، حيث لا تعمل الكلية بشكل صحيح أو كامل

متى يكون شرب الماء مضر

كما ذكرنا سابقا، إذا تم شرب الماء بكميات زائدة عن الحاجة، فقد يكون ضارا للجسم، وبالتالي يكون شرب الماء ضارا إذا كانت الكميات أكثر من الكميات المناسبة للجسم، وفيما يلي سنستعرض أبرز آثار شرب الماء بكثرة.

جمع السوائل حول الدماغ

  • في حالة انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، يتم نقل الماء من خارج الخلايا إلى داخلها، مما يؤدي إلى انتفاخ الخلايا.
  • ومع ذلك، إلى حد ما، هذا ليس هو الخطر الجسيم الذي قد يسببه الماء، حيث أن الخطر الأكبر يحدث حالما تتجمع السوائل في خلايا الدماغ بدلا من الجسم، خاصة في هذه الحالة يزداد الضغط على الجمجمة مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض والتي من أهمها الصداع والرغبة في القيء والغثيان.

نقصان مستوي الصوديوم

  • من الجدير بالذكر أن مستوى الصوديوم ونسبته الطبيعية في الجسم يتراوح بين 135 و 145 ملل، لذا يجب أن لا تقل نسبة الصوديوم في الجسم عن 135 ملل، حيث إن انخفاضها دون ذلك يؤدي إلى مشاكل عديدة أهمها نقصان الصوديوم في الدم.
  • نظرا لتدهور مستوى الصوديوم في الجسم، يمر المريض بثلاث مراحل مختلفة وهي المرحلة الأولية والمتوسطة والشديدة. في المرحلة الأولى، يعاني المريض من عدة أعراض مثل الصداع والتشوش والتوهان.
  • إذا نقصت مستويات الصوديوم في الدم بشكل كبير، ستظهر أعراض أكثر من الصداع والتشويش، بل وقد تحدث تشنجات عضلية أو نوبات صرع وإغماء، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم وازدواجية الرؤية واضطراب التركيز وصعوبة التنفس.

التعرض للوفاة

  • من المهم أنه في حالة تناول الإنسان مياه بكميات زائدة عن الاحتياجات اللازمة للجسم، قد يحدث تدهور في حالات شديدة وصعبة العلاج قد يؤدي إلى الوفاة.

شرب 5 لتر ماء يوميا

على الرغم من أن شرب كميات زائدة من الماء يسبب العديد من المشكلات الصحية للجسم، وقد يؤدي في أسوأ الحالات إلى الموت، إلا أنه لا يوجد قاعدة أو مقياس محدد لتحديد كمية الماء المناسبة التي يجب شربها يوميا. هناك عوامل متعددة تؤثر على احتياجات الجسم للماء، مثل الوزن والنشاط البدني وحرارة الجو.

  • العطش هو الدافع الرئيسي لشرب الماء، حيث يحتاج الجسم إلى الماء لتلبية احتياجاته من الرطوبة. لون البول هو أحد المؤشرات التي تشير إلى نسبة الرطوبة في الجسم. إذا كانت حالة الترطيب جيدة، فإن لون البول يكون شاحبا قليلا. أما إذا كانت الجسم جافا، فإن لون البول يميل إلى الغمق.
  • ومع ذلك، أشار الأطباء إلى أنه من الأفضل أن تكون نسب شرب الماء للرجال يوميا بمقدار ثلاثة إلى 3.7 لتر، في حين يمكن للنساء شرب من لترين إلى 2.7 لتر. وفي حالة الحمل أو الرضاعة، يمكن للمرأة شرب كميات أكبر من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الرياضيون إلى شرب الماء بشكل دائم، وأيضا الأشخاص المصابين بالإسهال والاستفراغ.
  • وفقا لعدة دراسات، يفضل عدم تجاوز شرب الفرد لحوالى لتر من الماء في الساعة الواحدة.

كثرة شرب الماء ينحف

يعتبر الماء واحدا من المكونات الأساسية لجسم الإنسان، حيث يتواجد فيه بنسبة تتراوح بين 50 و 70 في المئة، ويقوم بوظائف متعددة مثل التخلص من السموم والحفاظ على رطوبة الجسم وصحة الأنسجة وغيرها من الفوائد المتعددة. ومع ذلك، فإنه لا يمكن الاعتماد على الماء وحده كعامل رئيسي في فقدان الوزن، ووفقا لذلك، سنتعرف على دور الماء في إنقاص الوزن.

  • سد الشهية : غالبا ما يشتبه الشخص بالشعور بالعطش والجوع في حالات العطش الطفيفة. هذا يحدث بسبب الإشارات العصبية التي تصل إلى الدماغ وتدفع الشخص لتناول الطعام عندما يكون بحاجة إلى شرب الماء. لذلك، ينصح الأطباء بشرب الماء عند الشعور بالعطش للتأكد من حقيقة الشعور بالعطش. كما يفضل تناول الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة لتقليل الشهية والشبع.
  • تعزيز عملية الأيض : من الضروري ذكره أن الماء، وتحديدا الماء البارد، يساهم في تعزيز عملية الأيض، بالإضافة إلى تعزيزه لعملية حرق الطاقة التي يحتاجها الجسم لتحقيق العمليات الحيوية الضرورية.
  • الحد من استهلاك السعرات الحرارية : تحتوي العديد من المشروبات على كميات كبيرة من السكر، مثل العصائر ومشروبات الطاقة وغيرها، وبالتالي، شرب الماء بدلا من هذه المشروبات سيؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، وبالتالي، سيؤدي ذلك إلى فقدان الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى