التعليموظائف و تعليم

اخر خلفاء الدولة العباسية

اخر خلفاء الدولة العباسية

تعتبر الدولة العباسية واحدة من الدول الإسلامية التي تم توليها من قبل عدد من الخلفاء الذين أحدثوا العديد من التغييرات فيها، وآخر خلفاء الدولة العباسية كان المستعصم بالله.

هو الخليفة العباسي أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله بن المستنصر، تولى الحكم في شهر جمادى الآخرة عام 640 هـ، وانتهت حكم الدولة العباسية بعد وفاته على يد هولاكو خان في عام 656 هـ، وكان المستعصم بالله من الخلفاء الذين تركوا أثرا في قلوب الناس بفضل ما قدمه من خير للجميع.

نبذة عن الخليفة أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله

هو أبو أحمد بن عبد الله المستعصم بالله بن المستنصر بن الظاهر بن الناصر بن المنصور، ولد في سنة 609 هـ، وأمه تدعى هاجر، وهو أخر من تولى خلافة الدولة العباسية التي كانت عاصمتها بغداد.

  • تبع الخليفة المستعصم بالله نهج جده وأبيه، وكان محبوبا لدى الناس، وكان يتبع مذهب أهل السنة والجماعة، وتم تبايعه على الخلافة بعد وفاة أبيه في عام 640 هجريا، عندما كان عمره 30 عاما وبضعة أشهر.
  • في البداية تمت العقدة من قبل أبناء عمومته وأهله من بني العباس، وبعد ذلك تمت العقدة من قبل أعيان الدولة من الأمراء والوزراء والقضاة وكبار الفقهاء في الدولة.

صفات الخليفة أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله

الخليفة أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله كان رجلا متدينا يتولى كتب الله، وكان لسانه عفيفا ومعاشرته جيدة ويتحدث بالحق، وكان يتلاوة القرآن وحفظه بالكامل، وكان لديه صوت عذب يدخل القلوب، وكان ملما بعلوم التفسير ويدرس اللغة العربية بإتقان ويستخدمها في العديد من الأمور في حياته.

  • تدرب على يد الشيخ الجليل شمس الدين أبو المظفر النيار، وهو واحد من أئمة المذهب الشافعي الكبار، ومن بين الصفات الحسنة التي اشتهر بها المستعصم هو أداء الفروض في أوقاتها، وصومه يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وصومه لشهر رجب بالكامل.
  • كان ضعيف الرأي ولا يمتلك الكثير من الخبرة في حكم البلاد ولم يستشير أعوانه في إدارة شؤون البلاد، وهذا أدى إلى ضعف روابط الدولة العباسية بأكملها، وكان ينشغل بقراءة الكتب بدون فائدة.
  • قام الخليفة المستعصم بالله بتعيين وزير حكيم يدعى مؤيد الدين العلقمي، والذي تميز بحكمته ورأيه السديد في معظم الأمور، ولكن كان يخفي نية سيئة في قلبه لتدمير البلاد، فبدأ بنشر الفساد وتدمير الحقول الزراعية والتربية، ولعب دورا كبيرا في دخول المغول بقيادة هولاكو إلى بغداد.

أولاد المستعصم بالله

أنجب الخليفة من امرأتين ولكن بعد توليه الخلافة في بغداد بدأ يفضلهما ويقدم لهما كل ما يطلبان، وأنجب من واحدة منهم ثلاثة ذكور وبنت واحدة، ومن الأخرى أربعة بنات، طلبت أم البنين من الخليفة أن يعتقها ويتزوجها، وقد وافق الخليفة على طلبها وتزوجها، وبعد وفاتها أنجب من جارية أخرى ولدا وطلبت منه أن يعتقها ويتزوجها، وتحققت مطالبها.

وإذا كان هذا الأمر يشير إلى شيء ما، فإنه يشير إلى حسن المعاشرة من قبل من يعتصم بالله واهتمامه بمن يتعاشر معه، وفيما يلي يمكننا التعرف على أولاد من يعتصم بالله من أي أمة:

  • أبو بكر بن المستعصم بالله: هو الابن الأكبر للخليفة المستعصم بالله من الجارية الأولى التي قام بعتقها ومن ثم تزوجها المستعصم بعد أن تولى الخلافة، وتوفي أبو بكر بن المستعصم بالله مع والده في أثناء غزو المغول البلاد، وكان ذلك عام 656 هـ.
  • أحمد بن المستعصم بالله: هو الابن الثاني للخليفة المستعصم بالله من الجارية الأولى التي تم تحريرها وتزوجها المستعصم بعد توليه الخلافة. توفي أحمد بن المستعصم بالله مع والده أثناء غزو المغول للبلاد في عام 656 هـ.
  • عبد الرحمن بن المستعصم بالله: هو الابن الثالث للخليفة المستعصم بالله من الجارية الأولى، التي تمت تحريرها وتزويجها من قبل المستعصم بعد توليه الخلافة، وتوفي عبد الرحمن بن المستعصم بالله مع والده خلال غزو المغول للبلاد، وحدث ذلك في العام 656 هجريا.
  • مبارك بن المستعصم بالله: هو الابن الرابع للخليفة المستعصم بالله، ولد من الجارية الثالثة التي اتخذها بعد وفاة زوجته، وبعد أن ولدت طلبت منه أن يعتقها ويتزوجها، وفعلا أعتقها المستعصم وتزوجها. تم أسر مبارك بن المستعصم بالله مع أخواته خلال غزو المغول للبلاد في عام 656 هـ.

إنجازات الخليفة أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله

كانت إحدى أعظم إنجازات المستعصم بالله هي تأمين المدن من خلال بناء جدران قوية وضخمة، وكان ذلك يستغرق الكثير من الوقت والجهد من الخليفة، واستغرق تنفيذ هذا الأمر سنوات طويلة.

ومن أهم أعماله الإنسانية هي أنه قام بمتابعة أبيه في إعطاء الصدقات وتكريم العلماء والعطاء بشكل فاضح، وهذا الأمر لم يكن مقتصرا على العلماء فقط بل امتد للشعب بأكمله.

المستعصم وسقوط بغداد

في يوم 9 من شهر ربيع الآخر لعام 655 هـ، قرر هولاكو غزو بغداد، عاصمة الخلافة العباسية، وفي ذلك الوقت وصل إلى مدينة دينور، ثم انتقل في يوم 12 من شهر رجب إلى مدينة همذان.

  • في يوم 10 من رمضان، قام هولاكو بإرسال رسالة إلى الخليفة المستعصم تحتوي على وعيد وتهديد بسبب عدم تقديم المساعدة له خلال حملته ضد الإسماعيليين. وعلى الرغم من توجيه العديد من المستشارين نصائح للخليفة بتقديم المساعدة لهولاكو للابتعاد عن الأذى، إلا أنه رفض ذلك.
  • بعد إرسال هولاكو إلى الخطاب، بدأ يتجه نحو بغداد وأمر جيوشه الضخمة بالتوجه إلى أربيل ثم الموص، وكان الجنود يتجهون نحو الجهة الغربية من بغداد، وفي نهاية شهر محرم أصبح هو وجنوده في طريقهم إلى كرمنشاه.
  • عندما شعر المستعصم أنهم اقتربوا من الوصول إلى بغداد، أرسل إليهم ليطلب منهم أن يتوقفوا عن التقدم وعدم القتال، وعرض عليهم أن يدفع لهم المال الذي يحتاجونه مقابل موافقتهم، ولكن هولاكو رفض الطلب واستمر في سيره نحو جبال كردستان.
  • عندما واجه المغول العباسيين، طلب هولاكو من قائد جيش العباسيين أن يستسلم ويتوقف عن المقاومة، ولكنه رفض ذلك بسبب خوفه من جيش العباسيين الذي حكم لأكثر من 500 عام، وفي منتصف شهر محرم تمكن هولاكو وجنوده من دخول الجانب الغربي لبغداد.
  • في يوم 5 من شهر صفر في العام 656 هجريا، تمكنت المغول من السيطرة على بغداد بالكامل، وبعد يومين بدأت في السرقة والقتل وانتشر الفساد في الأرض، وشهدت بغداد ما لم تشهده من قبل، ودخل هولاكو إلى مقر الخلافة وطلب إحضار المستعصم بالله.

مقتل الخليفة المستعصم بالله

وصل جيش هولاكو إلى غرب بغداد وبدأت المعركة بين الطرفين على الرغم من التوازن بينهما، وقعت المعركة في اليوم الثاني عشر من شهر محرم عام 656 هـ عندما أصاب سهم من جيش هولاكو أحد الخدم في القصر، فقرر المستعصم بالله بدء الحرب.

  • اندلعت الحرب بين الجانبين، وفي ذلك الوقت لم يكن لدى المسلمين الأسلحة والعدد الكافي للتغلب على جيش هولاكو، فاستسلم المستعصم وأولاده وحاشيته ورجال القصر.
  • ثم قام الخليفة بتقديم كل ما يملك إلى هولاكو وعلى الرغم من ذلك، أمر هولاكو بقتل الخليفة، وروي أنه مات رفسا بالأقدام حتى خرج الدم، وبعد وفاته انتهت الخلافة العباسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى