الطب البديلصحة

تجربتي مع شرب الشيح

تجربتي مع شرب الشيح

يعتبر الشيح نباتا مميزا بمذاقه الطيب ورائحته الجميلة والمميزة. يحتاج هذا النبات إلى نمو يتجاوز الأربع سنوات، ويصل طوله إلى 60 سنتيمترا. يتميز هذا النبات بأوراقه الطويلة التي تتجه نحو رؤوسه الصفراء المليئة بالأزهار، وسيقانه البيضاء المخملية. يتم زراعة هذا النبات الفريد في بعض البلدان التي تتميز بمناخ معين مثل أمريكا اللاتينية والمغرب العربي وآسيا وأستراليا. يتمتع نبات الشيح أيضا بخصائص صحية مفيدة نظرا لاحتوائه على مجموعة من المواد الفعالة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض. عادة يتم استهلاك الشيح على شكل شاي مختمر يتم تحضيره وشربه.

فوائد الشيح الصحية

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي: يستخدم نبات الشيح في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المتعددة، لأنه يحتوي على مادة فعالة تسمى السينول، والتي تساعد في التخلص من الطفيليات التي تسبب الأمراض مثل الديدان. يستخدم الكثير من الأشخاص نبات الشيح لعلاج عسر الهضم والتخلص من الانتفاخ، كما يعزز إنتاج العصارة الصفراوية التي تلعب دورا هاما في صحة الكبد والمرارة. يساعد نبات الشيح أيضا في تحييد الأحماض الزائدة في المعدة ومعالجة مشاكل الحموضة والقرحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن نبات الشيح فعال جدا في التخلص من البكتيريا في الأمعاء الدقيقة وعلاج متلازمة القولون العصبي.
  • تحفيز الأيض: يحتوي نبات الشيح على مجموعة من المواد الفعالة التي تساعد في تحفيز الطمث وتنظيمه، لذا يتم استخدام نبات الشيح في علاج مشكلة عدم انتظام الطمث، ويعمل أيضا على زيادة الرغبة الجنسية.
  • يخفف من التوتر والاكتئاب: يعمل زيت نبات الشيح على تخفيف مشاكل اضطراب النوم والإرهاق والأمراض العصبية ونوبات الصرع وحالات الاكتئاب الشديدة.
  • التخلص من الالتهابات: يحمل نبات الشيح العديد من الفوائد حيث يساعد في علاج الالتهابات الناتجة عن الفيروسات والعدوى البكتيرية، ويمكن أن تحدث الالتهابات من خلال المواد التي تحمل الجراثيم، وقد أثبتت مجموعة من الدراسات أنه يمكن استخدام نبات الشيح في الطب البديل لأنه فعال في علاج الملاريا والأمراض الأخرى التي تنتقل إلى الجسم عن طريق البعوض، كما يساعد في حل مشكلة التهاب المفاصل.
  • يساعد في العناية بالبشرة: نبات الشيح يحتوي على العديد من الخصائص الفعالة في العناية بالبشرة، حيث يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية وحب الشباب والتقرحات الجلدية. يعتبر نبات الشيح فعالا في علاج مرض الثعلبة عن طريق حرق أوراقه ومزج الرماد مع زيت الزيتون، ثم استخدامه لتدليك المناطق المصابة.
  • يساعد في العناية بالشعر: يحتوي زيت نبات الشيح على مادة زيتية سائلة وهي القطران، والتي تساعد في علاج مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر وجفافه لدى النساء، ولكن يجب الالتزام باستخدام زيت الشيح يوميا على فروة الشعر حتى يحقق نتائج جيدة.
  • تم إجراء دراسات على 90 شخصا يعانون من مشكلة هشاشة العظام في الركبة، واستمرت هذه الدراسة لمدة 4 أسابيع، وأظهرت النتائج أن استخدام مرهم يحتوي على 3% من مستخلص نبات الشيح يساعد في تخفيف الألم الناجم عن مشكلة هشاشة العظام في الركبة.
  • يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة: تحتوي نبتة الشيح على مادة فعالة تسمى كامازولين، وهذه المادة لها خصائص مضادة للأكسدة وتتواجد في الزيوت الأساسية للنبات قبل أن يزهر، فتقوم هذه المادة بمحاربة التأكسد الذي يحدث في الجسم والمرتبط بالعديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والزهايمر.
  • علاج النحافة: يستخدم نبات الشيح للأشخاص الذين يعانون من مشكلة النحافة؛ حيث يساعد في زيادة الشهية.

فوائد نبات الشيح للحوامل

يعتقد من قبل العديد من الأشخاص أن نبات الشيح يساعد على الاسترخاء الرحم وتأجيل الدورة الشهرية، ويساعد أيضا على تخفيف الآلام الناتجة عن التقلصات التي تحدث في فترة الحمل، وبالإضافة إلى ذلك، يعد من الأعشاب الفعالة في حدوث الحمل، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تجفيف أوراقه لتخمير الشاي، ثم بعد ذلك يمكن إضافة السكر أو عسل النحل إليه لأن طعمه مر، ويمكن أيضا العثور عليه في شكل مكملات غذائية، وفي حالة رغبة الشخص في استخدامه على الجسم، يتم تخضيره في شكل زيت عطري، ثم يخفف في المستحضرات أو المراهم، حيث يمكن استخدام نبات الشيخ بأكثر من طريقة مثل شاي الأعشاب أو الصبغة أو المرهم، ويمكن أيضا استخدامه كبخور لطرد الحشرات.

أضرار استخدام الشيح

  • يجب استخدام نبات الشيح لفترة قصيرة لا تزيد عن أربعة أسابيع، وذلك لأن الاستخدام المتكرر له يسبب الأرق والغثيان.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة عدم استخدام نبات الشيح، لأنه يحتوي على بعض المركبات العصبية التي تزيد من أعراض قرحة المعدة.
  • يعتبر نبات الشيح مفيدا للحوامل حيث يخفف من آلام التقلصات التي تصاحب الحمل، ولكن استخدام نبات الشيح في بعض الأحيان يؤدي إلى حدوث الإجهاض.
  • يجب تجنب استخدام الشيح أثناء الرضاعة لأنه يجعل طعم حليب الرضاعة مرا.
  • قد يتجاوب بعض الأشخاص بشكل تحسسي عند تناول نبات الشيح
  • يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أن يتجنبوا نبات الشيح لأنه سيزيد من سوء الحالة.
  • لا تضع الشيح مباشرة على البشرة لأنه قد يسبب حروقا في البشرة

تجربتي مع شرب الشيح للقولون

  • تم إجراء بعض الدراسات حول استخدام نبات الشيح على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القولون، وكانت النتيجة تحسن حالة الأشخاص بنسبة 80%، وذلك بسبب وجود مركبات مضادة للأكسدة فيه، كما ساعد على تحسن حالة الأشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة أو الأمعاء.
  • كما أظهرت الدراسات أن تناول الشيح يوميا يساهم في تخفيف أعراض مرض الكرون، وهو مرض يحدث بسبب الالتهاب في الجهاز الهضمي ويسبب آلاما شديدة في البطن وإسهالا للإنسان. فنبات الشيح يعتبر أحد النباتات الأكثر فعالية في علاج العديد من الأمراض، حيث يحتوي على مواد طبيعية تعالج سرطان القولون
  • تعمل الخصائص الطبية الموجودة في نبات الشيح على تحفيز إنتاج الأنزيمات في الجهاز الهضمي التي تعمل على زيادة حركة عضلات الأمعاء، وبالتالي تساعد الطعام على التحرك داخل الجهاز الهضمي.
  • ومع ذلك، يمكن أن يسبب نبات الشيح ظهور حساسية عند بعض الأشخاص عند التعرض لأي مركب من مركباته

أسئلة شائعة عن تجربتي مع شرب الشيح

متى يشرب منقوع الشيح؟

يشرب منقوع الشيح صباحا على الريق بمقدار نصف كوب لتنظيف الديدان الشرطية من الجسم، وينصح أيضا بشربه في الليل قبل النوم والاستمرار في ذلك لمدة خمسة إلى ستة أيام.

هل الشيح يزيل الكرش؟

أجريت بعض الدراسات للتحقق من فعالية نبات الشيح في تخفيض الوزن والوقاية من السمنة، وتمت هذه الدراسة على الفئران وكانت النتيجة أن نبات الشيح يساعد في تخفيض الوزن.

هل الشيح يقتل الخلايا السرطانية؟

أجريت دراسات حديثة وأظهرت النتائج أن نبات الشيح يقاتل خلايا سرطان الثدي بنفس طريقة إزالته للطفيليات التي تسبب الملاريا. وهذا أدى إلى استخدام نبات الشيح في علاج النساء المصابات بسرطان الثدي بسبب المادة الأرتيميسينين التي تذوب في الماء ويتم استخلاصها من نبات الشيح.

هل الشيح يقضي على جرثومة المعدة؟

تشير الدراسات إلى أن نبات الشيح يساعد في علاج زيادة نمو البكتيريا المعوية التي يتم علاجها بواسطة المضادات الحيوية، حيث يعتبر نبات الشيح فعالا بنفس مستوى المضادات الحيوية الثلاثية.

هل الشيح يسبب النحافة؟

يساعد نبات الشيح في فقدان الوزن حيث يحتوي على فيتامين بي الذي يزيد عملية الأيض وبالتالي حرق الدهون، كما يستخدم نبات الشيح في علاج مشاكل الهضم الصعب وتهدئة المعدة.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى