صحةطب الأسنان

تجاربكم مع خراج الضرس

تجاربكم مع خراج الضرس

  • الخراج هو حالة تصيب العديد من المناطق في الجسم حيث يتراكم تحت الجلد، ويتشكل بها الصديد، وتكتشف الصديد عن طريق اللمس، إذ ينشأ نتيجة الإصابة بالبكتيريا، وعليه يجب التخلص منها بأسرع وقت ممكن.
  • تعتبر تجارب علاج خراج الدرس هي تجارب مؤقتة يتم استخدامها للتخفيف من الألم الناتج عن الخراج.
  • يمكن استخدام الوصفات الطبيعية لتخفيف الألم كزيت القرنفل وزيت الحبة السوداء، حيث تساعد هذه الزيوت على تثبيط نشاط البكتيريا وتوفير الراحة، ولكن يجب ملاحظة أن هذه الوصفات مؤقتة لتخفيف الألم ومع انتهاء تأثيرها يعود الألم من جديد، ولذلك يجب الاستعانة بطبيب.
  • تعد البكتيريا السبب الرئيسي الذي يساعد على تكون الخراج، حيث تصل البكتيريا إلى نخاع الأسنان الذي يعتبر الجزء الأعمق من السن ويحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة.
  • تصل البكتيريا إلى نخاع الأسنان عن طريق التجاويف الموجودة في إحدى الأسنان أو بسبب وجود كسر في إحدى الأسنان، وتصل إلى جذر الأسنان ومن الممكن أن تسبب تورما في طرف الجذر.

أسباب خراج الضرس

  • عدم نظافة الأسنان: يعتبر عدم غسل الأسنان والاهتمام بها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأسنان بالخراج وأمراض اللثة، ويمكن أيضا أن تصاب الأسنان بالتسوس والعديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالفم.
  • السكريات: تناول السكريات بكثرة مثل الحلويات وشرب المشروبات الغازية يسبب تسوس الأسنان وقد يتحول إلى خراج.
  • جفاف الفم: يؤدي جفاف الفم إلى الإصابة بتسوس الأسنان، حيث يكون جفاف الفم نتيجة للآثار الجانبية لبعض الأدوية والأمور المرتبطة بالتقدم في السن.

تجارب علاج خراج الضرس في المنزل

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تخفف الألم الذي ينتج عن وجود تسوس في الأسنان، وإذا كان لديك وقت كاف قبل الذهاب إلى الطبيب، يمكن استخدام تلك الوصفات

  • زيت القرنفل: زيت القرنفل يحتوي على مادة فعالة تسمى الأوجينول، وهي فعالة في تخفيف الألم الناجم عن البكتيريا المسببة للعدوى. ولكن ينصح الأطباء بعدم استخدامه بكثرة، حيث يمكن أن يسبب الاستخدام المفرط دوخة وضيق تنفس وارتفاع ضربات القلب، بالإضافة إلى حرقة في اللسان والحلق. ونظرا لأنه سائل، يمكن أن ينتشر في الأماكن التي لا تشعر بها ألم، لذا يمكن استخدام قطعة صغيرة من القطن مبللة بزيت القرنفل ووضعها على عود خشبي صغير ثم مسح المنطقة المصابة
  • الماء والملح: أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن استخدام الماء والملح يساعد في تدمير البكتيريا التي تسبب الالتهاب، ولكن يسبب تخديرا مؤقتا.
  • كمادات شاي النعناع: تعد كمادات شاي النعناع واحدة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تخفيف آلام الخراج، ولكن وفقا لتقرير المركز الوطني للصحة التكاملية والتكميلية، لا يوجد دليل علمي يؤكد فعالية كمادات النعناع في علاج الخراج، ولكن يمكن تجربتها.
  • الكحول: يعمل الكحول على تخفيف الألم عن طريق وضعها على قطعة قطنية ووضعها على موضع الخراج، حيث يعمل الكحول على تهدئة وتسكين الألم. ومع ذلك، أشار معهد NIAAA إلى أن هذه التجربة غير صحيحة وتسبب ضررا للصحة على الرغم من فعاليتها في تخفيف الألم، حيث يمكن أن يؤدي استخدام الكحول بكثرة للتخفيف من الألم إلى حدوث أضرار كثيرة.
  • المسكنات: استخدام المسكنات لتخفيف الألم يعتبر طريقة صحية جدا، ولكن يجب تجنب الإفراط في استخدامها، حيث قد يؤدي تناول المسكنات بكثرة إلى حدوث قرحة في المعدة، وبالتالي يمكن تناولها بشكل مؤقت حتى يتم زيارة الطبيب

علاج خراج الضرس بالأعشاب الطبيعية

  • زيت حبة البركة: زيت حبة البركة يحتوي على مادة فعالة في قتل البكتيريا والفطريات وهي الثيموكينون، وتستخدم هذه المادة في علاج الخراج والدمامل والأمراض الجلدية الأخرى، والجرعة المناسبة لاستخدام زيت حبة البركة هي خمسة ميليجرام يوميا لتخفيف ألم الخراج، ويمكن تناوله مع المشروب باردا أو ساخنا، ويمكن أيضا وضع خمسة ميليجرامات من زيت حبة البركة على قطعة قطنية صغيرة ومسح المنطقة المصابة، وهناك طريقة أخرى لتخفيف الألم باستخدام حبة البركة بطحنها ووضعها في كوب من الماء المغلي وتركها حتى تبرد، ثم استخدام المحلول للمضمضة لمدة ساعة يوميا حتى يتم تخفيف الألم بشكل كامل.
  • قشر الرمان: يستخدم قشر الرمان في علاج خراج الضرس، ولكن يجب أن يكون القشر جافا، ثم يتم طحنه بشكل جيد، ثم يتم إضافة قليل من الماء لعمل عجينة، ومن ثم يتم وضع هذه العجينة على المنطقة المصابة يوميا، وسوف تلاحظ بعد يومين من استخدام عجينة قشر الرمان أن البكتيريا المسببة للالتهاب قد تمت القضاء عليها وتحمي تلك العجينة من تسوس الأسنان، حيث يمكن استخدامها لتعطير الفم وإزالة الرائحة الكريهة، ويمكن أيضا استخدامها كغرغرة عن طريق تذويب قشر الرمان في كوب من الماء، حيث يساعد ذلك على تهدئة ألم اللثة والحلق.
  • الثوم: يساعد الثوم في علاج الخراج حيث يحتوي على مواد مضادة للفيروسات والالتهابات، وتستخدم في علاج الخراج الذي يصيب الأسنان والضروس بأكثر من طريقة مثل مضغ فص الثوم على الضرس المصاب، أو يتم طحن فص الثوم حتى يصبح بودرة ويضاف إليها القليل من الملح، ويوضع هذا الخليط على الضرس المصاب، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يتم مضمضة الفم بالماء الدافئ أو وضع زيت الثوم على الضرس المصاب لمدة عشر دقائق ثم يتم مضمضة الفم بالماء الدافئ

علاج الضرس المحشو

  • يجب تقييم الضرس المحشو أولا؛ لأن الضرس المحشو قد يتعرض للعدوى بسبب الإهمال في العناية والنظافة، أو استخدام أدوات غير معقمة أثناء حشو الضرس، حيث يمكن للبكتيريا أن تتكاثر داخل الضرس وتسبب تكون الخراج الذي يحتوي على القيح، وهذا يسبب آلاما شديدة وتلفا للحشو وقد يسبب بعض المضاعفات الأخرى

أسئلة شائعة

كم مدة علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي؟

أشارت الجمعية الأمريكية إلى أن مدة علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي أموكسيسيلين بتركيز 500 ملغ تتطلب تناوله ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام.

ماذا يفعل المضاد الحيوي لخراج الأسنان؟

يقوم الأطباء بوصف مضاد حيوي للتخلص من البكتيريا التي تسبب الالتهاب، بالإضافة إلى ضرورة تناول مسكنات لتخفيف الألم الذي ينتج عن الخراج، ويستخدم البنسلين والأموكسيسيلين والكلينداميسين لعلاج خراج الأسنان

هل يذهب الخراج من نفسه؟

لا، لا يمكن للخراج أن يختفي من تلقاء نفسه ولكن الألم في الأسنان قد يزول، وذلك إذا تسببت العدوى في موت العصب الذي يوجد داخل السن، ولكن البكتيريا تستمر في الانتشار وتدمر الأنسجة المحيطة بالسن، لذلك يجب زيارة طبيب الأسنان حتى لو توقف الألم

المراجع

nhs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى