الصحة العامة و السلامةصحة

ما وظيفة الطحال في جسم الإنسان

ما وظيفة الطحال في جسم الإنسان

يقوم الطحال بأداء العديد من الوظائف الهامة داخل الجسم، ومن بينها ما يلي.

  • يقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا الدم الحمراء أثناء فترة الحمل للجنين، وبالتالي يقوم بدور مشابه لعمل نخاع العظم، وعادة ما يتوقف عن هذه الوظيفة بعد الولادة، ولكن قد يستمر في العمل بها بسبب أسباب مرضية مختلفة.
  • يعمل الطحال على تنقية الدم من الصفائح المتضررة والبكتيريا والميكروبات، مما يساهم في استمرار حياة خلايا الدم الحمراء لمدة تقارب 120 يوما. وبعد هذه الفترة، تفقد الخلايا الحمراء العديد من قدرتها على حمل الأكسجين بشكل فعال، وبالتالي يتعين على الجسم التخلص منها كخلايا ميتة. يتم ذلك من خلال نوع معين من الخلايا المعروفة باسم “خلايا البلعمة”، والتي تقوم بابتلاع الخلايا الحمراء وكذلك الكائنات المسببة للأمراض مثل البكتيريا الضارة والفطريات وحتى الفيروسات.
  • يعتبر الطحال مستودعا للصفائح الدموية الموجودة في الجسم، وعندما يفقدون وظائفهم ولا يستطيعون القيام بها، يفرز الطحال بعض الخلايا التي تبتلعها، بالإضافة إلى تخزينه لثلث حاجة الجسم من الصفائح الدموية وإطلاقها عند الحاجة أو في حالة النزيف الشديد. تعريف الصفائح الدموية هو فتات خلايا تدور في الدم وتعمل على إيقاف أي جرح يصيب الجسم.
  • يقوم الطحال بمحاربة مسببات الأمراض، ويؤدي دورا هاما مع الغدد الليمفاوية في استجابة جسمنا المناعية، من خلال محاربة مسببات الأمراض، وينتج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مناعة جسمنا.

ما هو الطحال

يعتبر الطحال العضو الأكبر في الجهاز اللمفاوي، ويتواجد في منطقة تحت القفص الصدري في التجويف البطني، بالتحديد بين الضلع التاسع والحادي عشر، وفوق المعدة في الربع العلوي الأيسر من البطن، ويحاط الطحال بغلاف من الأنسجة الضامة، ولكن الطحال نفسه يتكون من نوعين من الأنسجة، حيث تقوم الأنسجة الحمراء الداخلية بتصفية الدم من الخلايا الحمراء التالفة، أما الأنسجة البيضاء فتقوم بمكافحة الأمراض والالتهابات بفضل وجود خلايا مناعية مثل الخلايا البائية والخلايا التائية.

  • الطحال يتغذى من الشريان الطحالي، ويخرج الدم منه من خلال الوريد الطحالي، ويحصل على تغذية من الأوعية الدموية للمعدة والبنكرياس، وعلى الرغم من ذلك، ليس للطحال دور في عملية الهضم الأساسية.
  • حوالي 10 إلى 15% من البشر يمتلكون طحالا إضافيا بجانب الطحال الطبيعي، وهم يختلفون إلى حد كبير، ولا يسبب ذلك أي مشاكل صحية.

الأمراض التي تصيب الطحال

من بين أشهر الأمراض التي تصيب الطحال في الجسم كل ما يلي.

تضخم الطحال

مرض الطحال شائع بين المصابين بالأمراض الفيروسية والبكتيرية وأمراض الكبد والملاريا بشكل عام، بالإضافة إلى المصابين بفقدان الدم الانحلالي ومشاكل في عمليات الأيض وسرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم. أي من هذه الحالات تزيد من نشاط الطحال بشكل مفرط حيث يقوم بالتخلص من كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية التالفة.

انخفاض تعداد الصفائح الدموية

هذا النوع من الإصابات ليس مرضا، ولكنه عرض مصاحب لمرض تضخم الطحال. عندما يزداد حجم الطحال بشكل كبير بسبب زيادة أداء وظائفه، يؤدي ذلك إلى تخزين كميات أكبر من الصفائح الدموية في الطحال، مما يقلل بشكل كبير من نسبة الصفائح الدموية الموجودة في الدم.

تمزق الطحال

قد يحدث تمزق في الطحال عندما يتعرض لجرح، سواء بسبب حادث سير أو صدمة قوية في المنطقة التي يوجد فيها الطحال في الجسم. وقد يحدث هذا التمزق بعد عدة أيام أو أسابيع من الإصابة، وأحيانا يحدث بسبب بعض الأمراض المختلفة، ومن بين هذه الأمراض أهمها ما يلي.

  • الملاريا.
  • الأمراض المناعية

تسبب هذه الأنواع من الأمراض تورم الطحال، مما يؤدي إلى تضعيف الغلاف المحيط بالطحال ويسهل عملية تمزقه.

داء الكريات المنجلية

تعتبر الأنيميا المنجلية واحدة من مجموعة الأمراض الجينية التي يتم توصيفها بلقب “الهيموغلوبين غير الفعال”، وعند الإصابة بهذا المرض، تتميز خلايا الدم الحمراء بشكل منجلي، مما يعيق تدفق الدم وحركته للوصول إلى الطحال، مما يؤدي إلى تلف الطحال، كما يمكن أن يتسبب هذا المرض في نقص عدد الصفائح الدموية المخزنة في الطحال.

سرطان الطحال

هناك نوعان من سرطان الطحال يمكن أن يصيباه، وهما كما يلي.

  • إذا بدأ السرطان من الطحال.
  • حالة انتقال السرطان من عضو آخر إلى الطحال، وتسمى بالسرطان الثانوي.

وتعتبر هاتان السرطانتان من الأنواع النادرة.

جلطة الطحال

قد يتعرض الطحال لجلطة عندما ينخفض تروية الدم الذي يغذي الطحال بسبب وجود تجلط في الدم في الشريان المغذي للطحال. وهذا من الأمراض المؤلمة جدا، وتختلف طرق علاجها حسب السبب الرئيسي للإصابة بها.

استئصال الطحال

في بعض الحالات، يمكن أن يتم استئصال الطحال عن طريق إجراء عملية جراحية تتضمن عمل فتحات إضافية باستخدام أدوات جراحية خاصة. ثم يتم إدخال كاميرا للتحقق من وضعية الطحال بشكل كامل، ثم يتم استئصاله من مكانه باستخدام بعض الأدوات الجراحية الخاصة. يتم اللجوء إلى هذا الحل في بعض الحالات المختلفة.

  • الإصابة بتضخم الطحال في الحالات المتأخرة.
  • الإصابة بسرطان الدم.
  • الإصابة بأمراض الدم، والتي تؤدي إلى بعض الأمراض مثل نقص الصفائح الدموية لأسباب غير معروفة، أو إصابة الجسم بالثلاسيمبا أو فقر الدم الانحلالي أو الأنيميا المنجلية.
  • التعرض لحادث سير أو صدمة قوية في منطقة الطحال.

إمكانية العيش بدون طحال

على الرغم من الوظائف المختلفة التي يؤديها الطحال وحجمه الكبير داخل الجسم، يمكن للإنسان أن يعيش بشكل طبيعي بدون الطحال، حيث يستطيع الكبد أو الغدد الليمفاوية أن يقوما بجميع الوظائف التي يؤديها الطحال، ولكن بشكل خاص، يزداد احتمال تعرض المريض للعدوى بأنواعها بنسبة أكبر من الأشخاص العاديين، وهذا يجعل من الأهمية بمكان تلقي التطعيمات المناسبة للأمراض المعدية والمزمنة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أعراض أمراض الطحال؟

– الشعور بآلام أو امتلاء في الجزء العلوي الأيسر من البطن، وقد ينتقل الألم إلى الكتف الأيسر.
– انخفاض تعداد كريات الدم الحمر.
– العدوى المتكررة.
– سهولة نزف الدم.

متى يتم استئصال الطحال؟

يتم إجراء استئصال الطحال لعلاج بعض الحالات المتأخرة مثل تضخم الطحال وتمزقه والتكيسات المتقدمة أو الأورام السرطانية في الطحال.

كيف يتم تعويض وظائف الطحال في حال فقدانه أو استئصاله؟

في بعض الحالات، يستعيد الجسم حالته الطبيعية ويستطيع المريض العودة إلى حياته العادية، ولكن عليه اتباع نظام غذائي خاص حتى لا يتأثر الجسم بشكل كبير بفقدان الطحال.

ما هي أسباب وجع الطحال؟

إصابة الطحال بالاتهاب

هل الطحال يسبب ألم في الظهر؟

يشعر ألم الطحال في الجزء العلوي الأيسر من التجويف البطني، وفي بعض الحالات، يمكن أن يمتد إلى الكتف والذراع الأيسر.

هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون طحال؟

عند إجراء عملية إستئصال الطحال، تقوم بعض الأعضاء بوظيفة الطحال.

هل هناك فرق بين الطحال والبنكرياس؟

توجد العديد من الاختلافات بين الطحال والبنكرياس في الوظائف والشكل، ولكنهما متواجدان في نفس الموقع داخل التجويف البطني للجسم خلف المعدة.

هل استئصال الطحال يؤثر على المناعة؟

نعم، يؤثر بشكل بسيط. لذا يجب تناول التطعيمات الخاصة بالاتهاب السحائي والمضادة للالتهاب الرئوي، فالجسم يصبح أكثر عرضة للالتهابات الفيروسية والأمراض المزمنة بعد استئصال الطحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى