الحالات المرضيةصحة

علامات تدل على وجود حصى الكلى

علامات تدل على وجود حصى الكلى

تظهر بعض العلامات التي تشير إلى وجود حصى في الكلى عند ارتفاع مستويات الملح وبعض المعادن في البول لفترة طويلة وبدء تراكمها لتشكل حصوات صغيرة. يمكن أن تخرج هذه الحصوات أثناء التبول أو تبقى في الكلية. ومن بين العلامات التي تشير إلى وجود حصى في الكلى:

  • ألم في الظهر: يعتبر الشعور بالألم في الظهر من أهم علامات وجود حصى، ويبدأ الألم بسيطا ويمكن تحمله، ولكنه يزداد بسرعة حيث يشعر الشخص بتشنج حاد، ويكون الألم شديدا في البداية، ثم يختفي وقد ينتشر الألم إلى أسفل البطن أو الفخذ.
  • عدم الراحة: عندما تتحرك الحصوات وتكون غير ثابتة في مكان واحد، يشعر المريض بعدم الراحة في أي وضعية، سواء أثناء الوقوف أو الجلوس، وبالتالي يحتاج المريض إلى تغيير وضعيته بشكل مستمر للعثور على الراحة، وقد يحدث ألما شديدا ومغص كلوي بسبب الحركات المفاجئة، ويستمر هذا الألم لمدة تتراوح بين 20 و 60 دقيقة.
  • الغثيان والقيء: يحدث الشعور بالغثيان والقيء عند المريض عندما تسد الحصوات مجرى البول وبالتالي يزداد خطر إصابة المريض بالتهاب الكلى وتورمها.
  • كثرة التبول: تعتبر كثرة التبول من إشارات وجود حصوة في الكلى، حيث يحتاج المريض إلى الذهاب إلى الحمام بسرعة ولكن بكميات صغيرة من البول، وذلك بسبب وجود عائق يعوق مرور البول وهو الحصوات.
  • الحمى: تعد الحمى عرضا شائعا لدى أولئك الذين يعانون من حصوات في الكلى، حيث يتسبب وجود الحصوات في منع تدفق البول، ويمكن علاج المرضى باستخدام تقنية الليزر لتفتيت الحصوات وإخراجها عن طريق البول باستخدام الموجات الصوتية.
  • وجود ألم أثناء التبول: يشعر المريض بألم شديد أثناء التبول بسبب وجود الحصى، خاصة إذا كانت في الحالب. لكن الألم أثناء التبول ليس مقتصرا على الحصى فقط، فالعدوى والالتهابات في المسالك البولية هي السبب الأكثر شيوعا، وعند التهاب المسالك البولية يكون رائحة البول كريهة.
  • نزول دم أثناء التبول: تعتبر نزول الدم أثناء التبول إحدى العلامات التي تشير إلى وجود حصوات في الكلى، حيث تسبب الحصوات تهيج الأنسجة الحساسة في المسالك البولية والحالب، مما يؤدي إلى حدوث نزيف أو نزول الدم أثناء التبول، ويكون البول إما أحمر اللون أو تظهر لونا داكنا في حالة نزيف شديد.

أسباب وجود الحصى فى الكلى

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحصى الكلى، حيث تتكون هذه الحصوات عندما يحتوي البول على مواد مثل الأكسالات والكالسيوم وحمض اليوريك. تعتبر هذه المواد أكثر مواد البول قابلية للذوبان في السوائل، ولكن قد يكون البول ناقصا لهذه المواد التي تمنع تكتل البلورات معا، وبالتالي يتم توفير بيئة ملائمة لتشكل حصى الكلى. يمكن تقديم الأسباب الرئيسية لتشكل حصى الكلى:

  • انخفاض حجم البول: يحدث ذلك بسبب عدم تناول كمية كافية من الماء التي يحتاجها الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف. عند العيش في مناخ حار نسبيا، يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل عبر العرق دون تعويضها بشرب الماء. وممارسة التمارين الرياضية الشاقة تعتبر أيضا سببا. وعندما يقل حجم البول، يكون الجسم غير قادر على إذابة الأملاح بشكل كاف.
  • النظام الغذائي: يمكن أن يحدث تشكل حصوات في الكلى بسبب النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، حيث يزيد احتمال تشكل الحصوات عند تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني والسكر والصوديوم.
  • أمراض وجراحات الأمعاء: إذا كان المريض يعاني من التهاب الأمعاء أو الإسهال المستمر فذلك يؤثر على عملية الهضم وقدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والماء وهناك احتمالية كبيرة للإصابة بالحصوات في الكلى.
  • السمنة: تعتبر السمنة أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالحصوات في الكلى، حيث زيادة الوزن بشكل كبير وتناول أدوية مثل مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم يساعدان أيضا على تشكل الحصوات.
  • حالات مرضية محددة: حيث أن (مرض النيبى الكلوي أو ارتفاع مستويات السيستين والكالسيوم في البول أو تورم الأمعاء) تزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى.

الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى

من الصعب التفرقة بين حصوات الكلى والتهاب الكلى، وذلك بسبب تشابه أعراضهما، حيث تعتبر حصوات الكلى كتل صلبة من الأملاح والمعادن تتكون داخل الكلية، وذلك بسبب عوامل مثل عدم شرب الماء الكافي والإفراط في تناول الملح وتناول الأطعمة الغنية بالأكسالات

بدلا من ذلك، يعتبر التهاب الكلى نتيجة تعرض الحصوات الكلوية للتهاب، إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح. يحدث التهاب الكلى عندما يسد مجرى البول بسبب الحصوات، ولكن التاريخ العائلي للتهاب الكلى وإصابة بعض الأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي هي أيضا أسباب للإصابة بالتهاب الكلى. يمكن أن يتطور التهاب الكلى إلى فشل الكلى إذا وجدت هذه العوامل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والسمنة أيضا.

أعراض التهاب الكلى

تشبه أعراض التهاب الكلى أعراض الحصوة في الكلى، مثل الإصابة بالحمى والتعب وفقدان الشهية والإسهال وتغير لون البول وظهور رغوة فيه ونزول الدم أثناء التبول.

أطعمة تسبب حصى الكلي

هناك مجموعة من الأطعمة التي تزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، لذلك يجب تجنبها وعدم الإفراط في تناولها، وهي:

  • الملح: تناول الكثير من الملح في الطعام يسبب تشكل حصى الكالسيوم في البول، لذا يجب تجنب زيادة استهلاك الملح
  • البروتين الحيواني: زيادة مصادر البروتين الحيواني تزيد من فرصة الإصابة بالحصوات في الكلى؛ بسبب احتوائها على حمض اليوريك، ويمكن استبدالها بمصادر نباتية مثل الجبن القريش والمكسرات وبذور الشيا.
  • الأطعمة التي تحتوي على أكسالات: يجب تناول كميات مناسبة من الأكسالات؛ فزيادة تناولها يمكن أن يؤدي إلى تكون حصى الكلى، وتوجد الأكسالات في الشوكولاتة والبنجر والشاي.
  • المشروبات الغازية: إنها ضارة جدا للكلى لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر وعناصر غذائية منخفضة، لذلك يجب تجنبها أو تقليل استهلاكها.

اسئلة شائعة عن حصوات الكلى

كيف أعرف اننى مصاب بحصى الكلى؟

يمكن تشخيص حصوات الكلى من خلال معرفة الأعراض الشائعة التي تظهر في الجسم مثل الشعور بالألم في الظهر والحاجة المستمرة للتبول والشعور بالغثيان والتعب .

كيفية تفتيت حصى الكلى بطريقة طبيعية دون تدخل الطبيب؟

يمكن تفتيت حصى الكلى بشكل طبيعي عن طريق إضافة عصير الليمون إلى الماء وشربه، فالليمون يحتوي على سترات تساعد في تفتيت ومنع تكوين حصوات الكالسيوم.

ما هى المشروبات التى تعمل على تفتيت الحصوات؟

الماء وعصير الليمون وعشبة ذيل الحصان، بالإضافة إلى مشروب خل التفاح، يساعدون أيضا في تفتيت الحصوات.

هل شرب الماء يخفف من حصى الكلى؟

نعم، يعتبر الجفاف أحد أهم الأسباب للإصابة بحصوات في الكلى، وبالتالي شرب كميات كبيرة من الماء يساعد في التخلص من الحصوات عن طريق تحريكها من الكلى إلى المسالك البولية ومن ثم خارج الجسم.

كيف أعرف أن الكلى ملتهبة؟

يمكن أن تدلك على التهاب الكلى عندما تشعر بحرقة أثناء التبول ويصبح رائحة البول كريهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى