التاريخالناس و المجتمع

القبائل التي حكمت نجد

القبائل التي حكمت نجد

شهدت منطقة نجد الكثير من الاهتمام منذ قديم العصور، فقد شهدت تلك المنطقة أولى الممالك التي قامت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهي مملكة كندة، والتي اتخذت من قرية “الفاو” عاصمة لها، وتعد أقدم الممالك التي قامت في المنطقة بأكملها، حيث يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد. وكانت دولة مستقلة ولها ارتباطات وعلاقات قوية مع مملكة سبأ، وكانت تعرف باسم قرية ذات كهل. وتوسعت المملكة بعد ذلك في السنوات الأولى من بعد الميلاد في أيام مملكة حمير. ويذكر أن آخر ملوك مملكة كندة كان الشاعر أمرؤ القيس، ثم تأتي بعد ذلك الأقوام والقبائل التي سكنت منطقة نجد، وهم كما يلي.

  • تقع قبائل الدواسر في وادي الدواسر والسليل والخرج والأفلاج وغيرها.
  • تعتبر قبيلة عتيبة آخر القبائل التي نجحت في توسيع نفوذها في منطقة نجد قبل حملات آل سعود وتوحيد المملكة.

كما قامت العديد من القبائل المنتشرة في نجد حاليا بتحقيق وحدة المنطقة في فترات مختلفة من التاريخ، ولكن من الصعب التحقق من ذلك بشكل قاطع بسبب نقص الأدلة المادية، بالإضافة إلى أن المنطقة لم تكن تعبرها أعداد كبيرة من الحجاج والمعتمرين منذ القرن الثالث عشر، على عكس ما كان يحدث في الماضي، ومن بين القبائل المنتشرة في نجد، توجد الآتي.

القبيلة أماكن انتشارها حالياً
الخوالد هم في القصيم وغيرها.
باهلة وهم في نفي والمجمعة وغيرها.
قحطان وهم في منطقة وادي الركا والرين وحصاة قحطان والقويعية والهياثم وغيرها.
السهول وهم في ثادق و ضرما و المزاحمية وغيرها.
شمر هم في حائل ومحافظاتها الشنان وموقق وبقعاء وغيرها.
مطير في فريثان وضرية والمجمعة والغاط والأرطاوية وغيرها.
الكثران يتواجدون في الحريق والرياض القديمة وضرية ومسكة وعفيف والقصيم وضرماء وسدير ومرات.
حرب وهم في عقل الصقور والقوارة والرس والقصيم وغيرها.
بني تميم وهم في مناطق بني تميم والزلفي والخرج والرياض والدرعية وسدوس وملهم والعيينة وغيرها، وأيضا في حائل والغزالة وسميراء .
عايذ وهم في الخرج والدرعية وغيرها.
القرينية وهم في الخرج والحوطة وغيرها.
سبيع تشمل المناطق المذكورة رماح والحائر ورنيه والخرمة وبيشة والعارض والأفلاج والحريق ونعام والخرج والهضب وعرق سبيع وسدير والمحمل والوشم والمزاحمية وضرما والزلفي والمجمعة وثادق والصمان والقصيم وتشمل أيضا الإمارات وقطر والكويت وغيرها الكثير.
بني لام وهم ثلاثة، وهم كما يلي.
– قبائل الفضول موجودة في الزلفي وسدير وملهم والقرينة وحريملاء والقصيم وحفر الباطن والمراح وغيرها.
– قبائل آل مغيره، وهم في الأفلاج ومرات وضرماء وسدير والزلفي والخرج وغيرها.
– قبائل الكثران، الذين يعيشون في منطقة حائل وهم حرين في النار والحائط والحليفة والحويط وفي القصيم في ابانات وفي الرياض إقليم السر .
بني زيد وهم في القويعية والدوادمي وشقراء والشعراء والرين وسدير والقصيم ومناطق أخرى .
عنزه الحريق والنعم والضرما والدرعية وسدير والتويم والدلم والخرج وحريملا والمزاحمية والمجمعة والقصيم وبريدة والرس والزلفي وثادق وتمير
الدواسر وهم في المناطق الوادي الدواسر والسليل والخرج والأفلاج وغيرها.
الظفير وهم في القصيم وغيرها.
عتيبه وهم في الدوادمي والغطغط وعفيف ونفي والداهنة وساجر ولبخة وحويتة واللبيب وعريفجان والصوح وعسيلة وسنام وطحي وأبو جلال والقرارة والزلفي وغيرها.

نبذة عن تاريخ منطقة نجد

سنحاول فيما يلي تقديم مجموعة من الأحداث المشهورة التي وقعت في منطقة نجد، وسنحاول تصنيفها حسب الفترات التاريخية، وهي كما يلي.

تاريخ نجد قبل الميلاد

  • تذكر المصادر التاريخية أن أول الأمم التي استوطنت قلب شبه الجزيرة العربية “نجد” كانت قبائل عاد وثمود والعماليق، ولقد كانت لهم حضارات عظيمة في نجد.
  • ثم قدمت قبائل غطفان واستوطنت المنطقة، ونشبت حروب أهلية مستعرة بينهم، بدأت حربا طويلة تدعى “داخس والغبراء”، وهي حرب أهلية بين فروع قبائل غطفان، استمرت لمدة 40 عاما.

تاريخ نجد بعد نبوة الرسول

  • في فترة النبوة المحمدية كانت منطقة نجد تحت سيطرة قبائل بنو تميم، وهؤلاء هم الذين نزلت فيهم الآية الكريمة -بحسب المفسرين-: (إن ٱلذين ينادونك من ورآء ٱلحجرٰت أكثرهم لا يعقلون) (سورة الحجرات الآية: 4)، وقد نزلت هذه الآية بسبب أن الأقرع بن حابس جاء إلى المدينة، وكان يطالب بفدية الأسرى من بني تميم الذين اختطفهم النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة آمر، وبعد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ارتد معظم أهل نجد عن الإسلام.
  • أرسل أبو بكر خالد بن الوليد لكبح قدرة مسيلمة الكذاب وطليحة بن خويلد الأسدي الذين يعيشون في تلك المنطقة في ذلك الوقت.
  • نجح خالد في تخليص نفسه من شرور مسيلمة وتكبيده وجيشه خسائر كبيرة.

تاريخ نجد في عصر الدولة الأموية

  • بعد ذلك ظهر عامر الحنفي وهو واحد من الخوارج الذين استوطنوا منطقة نجد وأنشأوا دولة مستقلة تضم القطيف وإقليم البحرين، وكان ذلك في عصر الدولة الأموية، وساعد في ذلك استياء النجديين من خلفاء بني أمية، ولكن بني أمية استعادوا سريعا السيطرة على تلك المنطقة.

تاريخ نجد في عصر الدولة العثمانية

  • وصولا إلى الحكم العثماني، نجحت بني خالد في الإحساء في التخلص من الحكم العثماني في عام ١٦٧٠، وتمكنوا من ضم نجد لنفوذهم بعد ذلك.

المرحلة الوهابية وبداية ضم نجد إلى ملك آل سعود

  • ظهر الشيخ محمد بن عبد الوهاب في تلك الفترة، وكان معروفا بالتشدد، وهاجر إلى الدرعية حيث استقبله الأمير محمد بن سعود، أحد أجداد سلالة آل سعود، وقدم له الحماية.
  • نجح ابن سعود في هزيمة قبائل العجمان، وهذا دفعهم لطلب الدعم من أقاربهم في قبيلة يام وفي نجران، وكان رد الحاكم الإسماعيلي الحسن بن هبة الله لهم قويا، واستطاع أن يحقق انتصارا على ابن سعود في عام 1764، وتوفي محمد بن سعود بعد تلك المعركة بعام.
  • في عام 1792، تمكن عبد العزيز بن محمد بن سعود من السيطرة على الرياض والخرج والقصيم، وأبقى على الأمراء المحليين بشرط دفعهم للزكاة له.
  • منذ ذلك الوقت، يعتمد أحفاد محمد بن سعود على تحالفهم مع محمد بن عبد الوهاب، وأصبح أبناؤهم يعرفون بآل الشيخ، وما زالوا يسيطرون على المؤسسات الدينية في المملكة.

من الذي حكم نجد قبل ال سعود

على الرغم من اختلاف الحكام والقبائل التي حكمت منطقة نجد، إلا أن الحاكم الذي حكم نجد بعد أن تمكن بنو أمية من القضاء على الخوارج فيها، يدين بدين الإسلام، وفيما يتعلق بالحكم قبل حكم آل سعود، كانت المنطقة تحت حكم عائلة الرشيد لفترة من الزمن.

الأسئلة الشائعة

من هي أكثر قبيلة حكمت نجد؟

تعتبر قبيلة بنو لام أكبر قبيلة حاكمة في نجد، حيث امتد نفوذها في المنطقة لمدة تقريبا 400 عام.

من هم حكام نجد قبل آل سعود؟

– آل ثنيان.
– بنو هلال.
– بنو مهنا.
– قبيلة عتيبة.
– قبيلة قحطان.
– قبيلة عنيزة ومطير.

عام كم حكمت عتيبه لنجد؟

حكمت عتيبة نجد ما يقرب من مائتي عام.

هل قبيلة مطير حكمت نجد؟

بعد صراعات مع القبائل النجدية، حكمت قبيلة مطير نجد، وتركت الظفير في المنافسة على السيادة في منطقة وسط نجد.

ما هي أقوى قبيله في نجد؟

تعتبر قبيلة قحطان الأكبر في المملكة العربية السعودية، والأكثر قوة ومهابة وانتشارا، إذ يبلغ عدد أفرادها حوالي 800,000 شخص، وتليها قبيلة عتيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى