أسأل الخبراءالمراجع

السواحة وش يرجعون

السواحة وش يرجعون

تعود جذور عائلة السواحة في المملكة العربية السعودية إلى الحارث بن كعب، الذي يعد الجد الأكبر للعائلة. كانت السواحة إحدى أوائل القبائل التي استوطنت شبه الجزيرة العربية. وقد أنتجت السواحة العديد من الشخصيات ذات الصيت العالي والأهمية الكبيرة داخل المملكة. شغل أفراد عائلة السواحة العديد من المناصب الاجتماعية والثقافية والإدارية البارزة في المجتمع. تتميز السواحة بالعديد من الصفات والتقاليد السلوكية العظيمة، مثل الكرم والصدق والشجاعة، وتتفق أقوالهم مع أفعالهم. كما يتمتعون بحضور خاص في جميع المناسبات الخاصة بالمملكة.

السواحة من أي مدينة

أصول عائلة السواحة تعود إلى قبيلة شمر بن الأسلم، ويتواجدون في العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية، إذ سكنوا شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد، ومن بين المناطق التي يسكنونها بشكل كبير هي القصيم وحائل، كما يستقرون في مناطق نجد والرياض، واشتهرت العائلة بتوليها العديد من المناصب الهامة والمشاركة في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، ويتواجد أفراد عائلة السواحة دائما في المدن الرئيسية، حيث يتمتعون بمهارات في الأعمال التجارية وإنشاء المشاريع والشركات، وبشكل عام، تتخصص العائلة في الأنشطة التجارية وإدارة الأعمال والمشاريع والشركات المختلفة.

من أي قبيلة تنحدر عائلة السواحة

يعود أصل عائلة السواحة إلى القحطانيين، الذين كانوا أول قبيلة تحتضن الأسرة، وذلك منذ وجود قبيلة القحطاني، وقد قام القحطانيون بحماية وإيواء أسرة السواحة منذ قرون، وتم منح السواحة مكانة مرموقة.

أبرز أعلام آل السواحة

كما سبق الذكر، تعرف عائلة السواحة بالاهتمام بالمجالات التجارية وإدارة المشاريع والشركات، وقد قدمت العائلة مجموعة من الشخصيات البارزة التي ساهمت في رفع مكانة الأسرة داخل المملكة العربية السعودية، بما في ذلك السادة.

  • عبد الله عامل السواحه.
  • حمد عبد الرحمن السواحه.
  • روان عصام السواحه.
  • فيصل السواحه.

فيما يلي سنحاول عرض بعض المعلومات الخاصة بأحد هذه الرموز.

عبدالله السواحة

هو مسؤولا عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، وقد تولى هذا المنصب في 24 أبريل 2017، وهو أيضا عضو في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وكان رئيسا لمجلس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بالإضافة إلى الهيئة السعودية للفضاء منذ 3 مايو 2021، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار منذ 11 يونيو 2021. حصل الوزير عبد الله السواحة على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحصل أيضا على شهادة في علوم الحاسب الآلي من جامعة واشنطن في سياتل، وتمكن من تنفيذ العديد من البرامج في التعليم التنفيذي لكلية هارفارد لإدارة الأعمال.

فيما يتعلق بإنجازات معالي الوزير، فقد حقق العديد من الجوائز والإنجازات خلال حياته العلمية والعملية، ومن بينها ما يلي.

  • حاز على المركز الأول في المنافسة الرقمية من الوكالة الأوروبية للتنافسية الرقمية.
  • عمل على زيادة مشاركة المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث كانت تبلغ 7% عند توليه المنصب، وارتفعت إلى 25% في آخر إحصاء لعام 2021.
  • عمل على زيادة نسبة التوطين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث ارتفعت معدلات التوطين منذ توليه الوزارة بنسبة 37٪ إلى 56٪ بنهاية عام 2021.
  • عمل معالي الوزير على توفير الإمكانيات المناسبة لرفع كفاءة وسرعة الإنترنت داخل المملكة، فقد تم اعتبار المملكة ضمن أسرع عشر دول في العالم من حيث متوسط سرعة الإنترنت.
  • تمنحه جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية في 6 إبريل 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى