الصحة الإنجابيةصحة

تجارب شريحة منع الحمل

تجارب شريحة منع الحمل

يوجد العديد من وسائل منع الحمل المتنوعة التي تناسب جميع النساء؛ تتضمن الطرق الطبيعية مثل حساب أيام الأباضة وتناول الأعشاب المانعة والحواجز التي تمنع وصول النطفة إلى البويضة، بالإضافة إلى الطرق الهرمونية وزراعة لوب داخل الرحم وطرق جديدة مثل شرائح منع الحمل التي ظهرت مؤخرا وثبتت فاعليتها كوسيلة لمنع الحمل؛ وفي هذا السياق، يتم توضيح تجارب بعض النساء في استخدام شرائح منع الحمل

التجربة الاولى

تروي إحدى النساء تجربتها مع العديد من وسائل منع الحمل، وتركتها جميعا بسبب الآثار الجانبية المتعددة التي ترافقت معها. بعد سماعها عن شريحة منع الحمل، قررت أن تخوض هذه التجربة واكتشفت أنها واحدة من أفضل وسائل منع الحمل التي لا تسبب آثارا جانبية. وقد وضعت هذه الشريحة منذ ستة أشهر ولم تحدث حمل، بالإضافة إلى عدم وجود أي إزعاج أثناء العلاقة الحميمة.

التجربة الثانية

أخبرت سيدة عن تجربتها في استخدام حبوب منع الحمل، حيث توقفت دورتها الشهرية تماما، وتسبب ذلك لها الكثير من الخوف والقلق، وزاد وزنها بشكل ملحوظ، مما أدى إلى شعورها بالاكتئاب.

التجربة الثالثة

تقاسم سيدة تجربتها في استخدام وسائل منع الحمل، حيث قامت بتجربة العديد منها، واكتشفت أن شريحة منع الحمل من أسوأ الوسائل في هذا الشأن، حيث عانت من النزيف الشديد لمدة أربعة أشهر بعد وضعها لهذه الشريحة، وتبين أنها غير مناسبة لجسمها، وأضافت السيدة بأنها كانت تغير الرقعة كل سبعة أيام، ولكنها كانت تعاني من الإغماء المستمر، والصداع النصفي الشديد، والإرهاق المستمر، وبالتالي اضطرت لإزالة هذه الشريحة، ولم تفكر في تجربة مثل هذا النوع مرة أخرى.

ما هي شريحة منع الحمل؟

يعرف نوع من وسائل منع الحمل باسم غرسة منع الحمل كبسولة منع الحمل، وتوضع هذه الغرسة تحت الجلد، وتعتبر واحدة من وسائل منع الحمل طويلة الأمد، حيث تبقى فعالتها لمدة خمس سنوات، وهي عبارة عن قطعة صغيرة مرنة مصنوعة من البلاستيك بحجم عود الثقاب، وتوضع هذه الغرسة تحت الجلد من خلال حقنة صغيرة في الذراع العلوي، وتعتمد هذه الغرسة على وجود هرمون البروجسترون في عملها، كما تفرز هذه الغرسة هذا الهرمون ببطء على المدى الطويل وهذا الهرمون يساعد على زيادة كثافة مخاط عنق الرحم وتخفيف بطانة الرحم، ومنع حدوث الحمل ويمكن للمرأة إزالة هذه الغرسة عندما ترغب في ذلك.

فوائد شريحة منع الحمل

تعد شريحة منع الحمل واحدة من أكثر الوسائل فعالية وآمانا لمنع الحمل، حيث تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، وتتمتع بالعديد من الفوائد كالتالي:

  • تعتبر شريحة منع الحمل واحدة من أكثر الوسائل فعالية في منع الحمل، حيث تدوم فاعليتها لمدة ثلاث سنوات.
  • وهي تعد وسيلة آمنة للنساء اللواتي يرضعن بالرضاعة الطبيعية، كما أنها لا تؤثر على صحة الرضيع.
  • لا تؤثر حبوب منع الحمل على العلاقة الزوجية، ويمكن إزالتها بسهولة.
  • شريحة منع الحمل هي وسيلة من وسائل منع الحمل التي لا تحتوي على هرمون الاستروجين، وهذا يختلف عن الوسائل الأخرى.
  • سهولة تركيب شريحة منع الحمل دون الشعور بأي ألم.
  • لا يسبب أي من الالتهابات مثل الوسائل الأخرى لمنع الحمل.

متى تركب شريحة منع الحمل

في العادة، يتم وضع حبة من وسيلة منع الحمل خلال خمسة أيام من بداية الدورة الشهرية، وهذا يعتبر وسيلة للوقاية من الحمل، حيث يبدأ تأثيرها فور وضعها، ويجب على النساء اللاتي يستخدمن وسيلة منع الحمل أن يستخدمن وسائل منع حمل أخرى مثل الواقي الذكري أو الطرق الطبيعية، لأن هناك احتمالية كبيرة للحمل في هذه الحالة.

عيوب شريحة منع الحمل

على الرغم من الفوائد المتعددة لشريحة منع الحمل وفاعليتها في منع الحمل، إلا أنها تحمل العديد من الأضرار التي يمكن أن تتسبب فيها بعض السيدات بنسب مختلفة، وتتضمن هذه الأضرار ما يلي:

  • يتعرض بعض النساء لاضطرابات في دورة الحيض، حيث يعاني بعضهن من نزيف متقطع قد يستمر لمدة سنة.
  • الصداع المزعج هو أحد الأعراض الشائعة لشريحة منع الحمل.
  • تزداد إفرازات الدهون في البشرة نتيجة لتغيرات هرمونية، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • الشعور بالألم في الثديين في بعض الأوقات.
  • الإصابة بالتغيرات المزاجية نتيجة لتغير الهرمونات.
  • الشعور بالألم والتورم، وظهور كدمات زرقاء في موضع إدخال الشريحة في المرة الأولى.
  • التعرض للزيادة في الوزن عند بعض النساء.
  • لا يعتبر استخدام الحمل طريقة واقية من الأمراض المنقولة جنسيا.
  • ما هو تأثير حبوب منع الحمل على الإصابة بتكيس المبايض؟.

موانع استخدام شريحة منع الحمل

هناك العديد من الحالات التي يجب عليك تجنب استخدام شريحة منع الحمل، وذلك لأسباب عدة، وهي كالتالي:

  • النساء اللاتي يعانين من أي من أمراض الكبد.
  • النساء اللواتي يشتبه بإصابتهن بسرطان الثدي أو تعرضن للإصابة في السابق.
  • تعرض المرآة لجلطة دموية.
  • وجود حساسية تجاه أي من مكونات الشريحة.
  • إذا كانت المرأة تعاني من مرض السكر أو هشاشة العظام.

نزول دم مع شريحة منع الحمل

تعاني العديد من النساء من نزول قطرات من الدم بعد استخدامهن لوسائل منع الحمل، حيث يحدث هذا النزيف في أوقات متفرقة وغير متزامنة مع دورة الحيض الشهرية، ويجدر بالذكر أن هذا الأعراض غير المرغوب فيها، بعد تركيب وسيلة منع الحمل، لذا يجب على المرأة في حالة تعرضها للنزيف الشديد استشارة الطبيب فورا، وذلك لأنه يسبب أضرارا خطيرة على صحة المرأة مثل فقر الدم.

هل شريحة منع الحمل تسبب السرطان؟

هناك تنوع في الآراء حول علاقة شرائح منع الحمل والهرمونات التي يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان. تركز هذه التحذيرات على النساء اللواتي لديهن اشتباه أو علاقة وراثية بالسرطان عند استخدام هذه الوسيلة أو أي وسائل هرمونية أخرى. يجب الانتباه إلى أن بعض الدول قد توقفت عن إنتاج هذه الشرائح واستبدلتها بأنواع أحدث.

شريحة منع الحمل هل تزيد الوزن

لا يوجد أي دليل أو دراسة تؤكد وجود علاقة بين استخدام شريحة منع الحمل وزيادة الوزن، مثل طرق منع الحمل الأخرى وتأثيراتها الجانبية المحتملة والمتفاوتة بين النساء. وأشار بعض الأطباء إلى أن زيادة الوزن نتيجة استخدام شرائح منع الحمل تكون مؤقتة وتزول بعد فترة قصيرة من البدء في استخدامها، ويرجع السبب في ذلك إلى بعض التغيرات في هرمونات الجسم وزيادة الشهية للطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى