الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل لحم الحصان حلال إسلام ويب

هل لحم الحصان حلال إسلام ويب

ذكر علماء الفتوى أن الحكم في تناول لحم الحمار يختلف عن الحكم في تناول لحم الحصان. فتناول لحم الحصان مباح ولا يوجد حرج في ذلك، وهكذا كان رأي جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن تبعوهم من العلماء والأئمة. ومع ذلك، يروى عن ابن عباس أنه أباح تناول لحم الحمير، وقد عارض رأي جواز تناول لحم الحصان الإمام مالك، حيث حرم تناول لحم الخيل، واستدل بذلك على قوله تعالى: (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ۚ ويخلق ما لا تعلمون) (سورة النحل الآية: 8).

  • استدل على الآية بوجود الحمير والخيل والبغال التي خلقها الله لنا للركوب فقط، للتجوال والسفر والانتقال، وليس للأكل. والرد على ذلك هو أن الله خلق هذه المخلوقات والفائدة الرئيسية منها هي الركوب، ولكن هذه ليست كل الفوائد.
  • وكان رأي الجمهور في حرمة أكل لحم الحمير المحلية، وجواز أكل لحوم الخيل هو الحديث الذي نقلته أسماء – رضي الله عنها عندما قالت: (ذبحنا فرسا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأكلناه.) (حديث صحيح).
  • تمنع شرعا أكل لحم الحمير، وهذا نهي من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن أكل لحوم الحمير في غزوة خيبر. ومن المعروف أن التحريم هو الأصل في ذلك.
  • كانت الفتوى على موقع الفتوى المذكور في العنوان كالتالي.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد: يجوز أكل لحم الخيل بغض النظر عما إذا كانت الخيل عرابا أو براذين كما قال معظم العلماء، استنادا إلى حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- الذي قال فيه: “نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وأذن في لحوم الخيل” وهذا الحديث متفق عليه. واستنادا إلى حديث أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- الذي قالت فيه: “ذبحنا فرسا على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأكلناه ونحن في المدينة” [رواه البخاري]. والله تعالى أعلم.

هل يجوز أكل لحم الحصان ابن باز

صحح الإمام ابن باز أكل لحم الحصان وأكد أن أغلبية أهل السنة والجماعة يسمحون بذلك، وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- سمح بأكل لحم الحصان في الأحاديث الصحيحة، ومن بينها حديث أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- حيث تم ذبح فرس وأكله في المدينة في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-.

أقوال الفقهاء في أكل لحم الخيل والحمار

أجاز جمهور العلماء أكل لحم الحصان، ولا حرج في ذلك، ولكن يحظر تماما أكل لحم الحمير الأهلية، وأشار الإمام مالك إلى تحريم أكل لحم الخيل والحمير أيضا، استنادا إلى قول المولى في سورة النحل بأن الخيل والبغال والحمير خلقت لنركبها، وقد تم توضيح ذلك سابقا، ولكن بعد إثبات جواز أكل لحم الخيل من خلال أحاديث صحيحة، أصبح هذا هو رأي الجمهور.

ما ثبت تحريمه من اللحوم في القرآن الكريم

الشريعة الإسلامية أباحت بعض أنواع الطعام، التي تشكل الغالبية العظمى من أنواع الطعام، ولكنها حرمت واستثنت بعض الأنواع الأخرى بناء على ما ورد في القرآن الكريم. فقد تم حظر الأكل من الحيوانات الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله، والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم، وما ذبح على الأصنام، وحظر تناول الطعام المستخرج منها. كما قام العلماء بتحليل ما ورد في الآية السابقة في بعض الحالات الاستثنائية الطارئة، مثل حالة الضرورة القصوى التي يحتاج فيها المسلم إلى حماية نفسه من الموت. وقد استند هذا الرأي على قول الله تعالى في سورة البقرة الآية 173: “فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ۚ إن الله غفور رحيم”

فوائد أكل لحم الحصان

تعتبر تناول لحم الخيل أمرا غير شائع في كثير من الدول في العالم، ولكنها جزء من تقاليد وعادات بعض البلدان مثل تركيا، ولحم الخيل يحتوي على العديد من القيم الغذائية، ومن بين الفوائد التي يتمتع بها.

محتوى لحم الخيل عالي البروتين

يمتاز لحم الخيل بأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ذات جودة عالية، والسبب في ذلك هو احتوائه على كميات وفيرة من الأحماض الأمينية الأساسية، مثل اللايسين والليوسين والأرجينين. بالإضافة إلى ذلك، يتميز لحم الخيل عن الأنعام الأخرى بقلة نسبة الدهون الموجودة فيه، مثل لحم الغزال، وأيضا يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة. ونسبة حمض البالميتوليك في لحم الخيل أعلى من تلك الموجودة في الأبقار.

محتوى لحم الخيل من المعادن

يعتبر لحم الخيل من مصادر غنية بالمعادن مثل الزنك والفسفور والحديد والنحاس، حيث يحتوي على كمية أكبر من الحديد الموجود في لحم البقر أو الضأن، وتختلف المعادن الموجودة في لحم الخيل بناء على تغذيته ونشاطه الحركي وتركيب عضلاته.

القيمة الغذائية للحم الحصان

سنحاول تحليل وعرض أهم المكونات الغذائية التي توجد في عينة من لحم الحصان بوزن 100 جرام، وتلك المكونات هي كما يلي.

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الكالسيوم 8 مليغرامات
السيلينيوم 13.5 ميكروغراماً
فيتامين ب12 3.16 ميكروغرامات
فيتامين ج 2 مليغرام
الزنك 3.82 مليغرامات
فيتامين ب1 0.1 مليغرام
الكوليسترول 68 مليغراماً
فيتامين ب6 0.33 مليغرام
السعرات الحرارية 175 سعرة حرارية
الدهون غير المشبعة المتعددة 0.85 غرام
الحديد 5.03 مليغرامات
البروتين 28.14 غراماً
المنغنيز 0.022 مليغرام
الصوديوم 55 مليغراماً
الدهون 6.05 غرامات
المغنيسيوم 25 مليغراماً
الكربوهيدرات 0
فيتامين ب3 4.84 مليغرامات
الدهون غير المشبعة الأحادية 2.12 غرام
الماء 63.98 مليلتراً
الدهون المشبعة 1.9 غرام
فيتامين ب2 0.12 مليغرام
النحاس 0.171 مليغرام
البوتاسيوم 379 مليغراماً
الفسفور 247 مليغراماً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى