التعليموظائف و تعليم

تشكل القدم الخلفية نقطة ارتكاز لرفع الجسم لأعلى

تشكل القدم الخلفية نقطة ارتكاز لرفع الجسم لأعلى

خلق الإنسان وجعل لكل عضو في جسمه دورا محددا يقوم به، سواء كانت الأعضاء داخلية مثل القلب والرئتين والأمعاء وغيرها، أو الأعضاء الخارجية مثل اليدين والأرجل والرأس والأعضاء التناسلية. فلكل منها وظيفته الخاصة، وذلك للحفاظ على توازن الجسم واستمرار حياته. وأي ضرر يصيب أحد الأعضاء، يؤثر ذلك على باقي الأعضاء.

ومن الجدير بالذكر أن القدم واحدة من الأشياء الهامة في جسم الإنسان، حيث تحافظ على توازنه واستقراره. ومن وظائفها المشي والوقوف والقفز والجلوس. وبدونها، لا يمكن للإنسان أن يقوم بأعماله. بالإضافة إلى ذلك، القدم الأمامية هي التي ترفع الجسم لأعلى.

  • لذلك، القدم الأمامية هي النقطة التي يعتمد عليها لرفع الجسم وليس القدم الخلفية.

توازن الجسم

توازن الجسم من الأمور الهامة، حيث يحافظ على مركز ثقل الجسم وتوازنه، ولا يمكن للأشخاص الاستغناء عنه أثناء المشي، وهناك ثلاثة أنواع من التوازن

  • توازن حركي عام: يحافظ على توازن الجسم ويمنعه من الانحدار والسقوط. المسؤول عن هذه الوظيفة هو المخيخ، وهو يعتمد على البصر والعضلات والمفاصل لمعرفة وضعهما بالنسبة لبعضهما وللمحيط المحيط بهما. ويعتمد أيضا على عضو في دهليز الأذن. يوجد في الأذن الداخلية.
  • توازن عضلي: يوجد شيء بين عضلة العضد الأمامية والخلفية التي تحتوي على ثلاث رؤوس، وباستقرارهما نتحكم في حركة الذراع في سرعة انثنائه وتمديده أو إيقاف حركته في منتصف الطريق.
  • التوازن اللزقي: هو توازن كيميائي لسوائل الدم، ويكون هناك توازن بين القاعدية والحموضة في الدم.

نقاط الارتكاز في جسم الإنسان

تحتوي نقاط تثبيت جسم الإنسان على العظام والأربطة والعضلات، حيث تشكل هذه الهياكل رافعات لحركة جسم الإنسان، وذلك من خلال ما يلي:

  • المفاصل تحتوي على عظمتين أو أكثر كمحور أو نقطة ارتكاز، والعضلات تعبر هذه المفاصل وتمارس القوة لتحريك وزن الجسم أو للتغلب على المقاومة.
  • عادة ما يتم تصنيف الرافعات إلى الفئة الأولى أو الفئة الثانية أو الفئة الثالثة، حيث يمكن العثور على الثلاث فئات داخل جسم الإنسان، ولكن معظم الرافعات في جسم الإنسان تنتمي إلى الثلاث درجات.

أنواع الروافع في جسم الإنسان

هناك مجموعة من الروافع في جسم الإنسان، وسنعرضها في جدول كما يلي:

محور الرافعة من الفئة الأولي 1- يقع بين الوزن (المقاومة) والقوة (1.21 لتر).
2- أمثلة على ذلك، مثل الكماشة أو المقص، حيث يوجد عدد قليل جدا من الرافعين من الدرجة الأولى في جسم الإنسان، مثل المفصل بين الرأس والفقرة الأولى (المفصل الأذيني القذالي) والوزن (المقاومة) هو الرأس، والمحور هو المفاصل، وحركة العضلات (القوة) تأتي من أي عضلات خلفية مرتبطة بالجمجمة، مثل شبه المنحرفة.
محور الرافعة من الدرجة الثانية 1- يتم وضع الوزن (المقاومة) بين العمود (نقطة الدعم) والقوة.
2- مثال:  عربة اليد هي عربة يتم وضع أشياء ثقيلة على إطارها بين العجلة ويد الشخص الذي يستخدمها، وفي جسم الإنسان، عندما يقف الشخص على أصابع قدميه، هناك رافعة ثانوية على ربلة الساق حيث يتكون المحور من المفاصل السنعية السلامية.
3- المقاومة هي وزن الجسم، وتطبق عضلات الساق والعضلات الأخمصية القوة على عظم العقب (الكعب) من خلال وتر العرقوب.
محور الرافعة من الدرجة الثالثة 1- من أكثر الرافعات في جسم الإنسان.
2- تطبيق قوة بين المقاومة (الوزن) والمحور (نقطة الدعم).
3- تخيل أن هناك شخصا يلتقط شيئا ما باستخدام مجرفة، والعمود هو نهاية المقبض الذي يحمله الشخص بيد واحدة. ضع يدك الأخرى في مكان ما على عمود المقبض واستخدم القوة عند وجود مقاومة (وزن) في الطرف الآخر من الجرافة (السرير).
4- هناك العديد من الروافع من الدرجة الثالثة في جسم الإنسان، ويمكن توضيح ذلك بمثال في مفصل الكوع. المفصل هو المحور (نقطة الارتكاز) والمقاومة (الوزن)، حيث يطلق على النقطة المحورية في الرافعة الساعد والمعصم واليد القوة عند ثني الكوع هي العضلة ذات الرأسين.

عناصر الرافعة

الرافعة هي ساق قوية مثبتة على نقطة ثابتة تسمى نقطة ارتكاز. تتأثر الرافعة بالقوة والمقاومة، وتلعب نظام الرافعة دورا مهما في حركة الإنسان. يعمل العظم البشري كرافعة، وتتمثل نقاطه على النحو التالي:

  • التركيز (المحور): هو مشترك بينهما، وهناك عظمتان متقاربتان يتصلان ببعضهما البعض.
  • القوة: وهي العضلة المضغوطة ، لأن نقطة تأثير قوة العضلات تقع في نقطة التخثر بدلا من نقطة البداية.
  • المقاومة: وهي القوة التي تعتمد موضعها على طبيعة المقاومة، كما تتجه دائما نحو جاذبية الأرض، وهي وظيفة تقييد حركة الجسم.
  • المسافة: هي الجزء الواقع بين المركز والقوة، وتسمى أيضا “ذراع القوة”، والمسافة بين المركز والمقاومة تعرف بـ “ذراع المقاومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى