التعليموظائف و تعليم

مؤسس الدوله الامويه هو الخليفه

مؤسس الدوله الامويه هو الخليفه

تشتمل الحضارة الإسلامية على العديد من العصور التي شهدت حكم العديد من الحكام والخلفاء، وينقسم العصر الإسلامي إلى فترتين هما: عصر صدر الإسلام الذي انتهى مع نهاية الخلفاء الراشدين والفترة الأموية.

معاوية بن أبي سفيان هو منشئ الدولة الأموية، حيث ولد قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بحوالي خمس سنوات.

عصر الدولة الأموية

تعتبر الدولة الأموية فترة ذهبية في تاريخ الإسلام، حيث تميزت بعدد من الأحداث وازدياد عدد الحكام والملوك فيها.

  • رغم وجود العديد من الخلافات في عصر الدولة الأموية، إلا أنها من العصور المتميزة والتي تركت وراءها حضارة عريقة.
  • في عصر الأمويين، تميزت العمارة بالعديد من الفنون، ومن ضمنها عمارة المساجد التي لا تزال تعتبر من العجائب حتى اليوم.
  • مثلما ظهرت العديد من التقدم في مجالات مختلفة من العلوم والفنون، انتشرت في عصر الأمويين العديد من الفتوحات الإسلامية بواسطة القادة الكبار بالإضافة إلى انتشار الإسلام من الشرق إلى الغرب. ويعود نسب الأمويين إلى بني أمية بن عبد شمس، حيث كانوا لهم مكانة عريقة ونسبا كبيرا وكانوا من أشراف الأمة.

من هو معاوية بن أبي سفيان

معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، هو أمير المؤمنين، واسمه الكامل هو أبو عبد الرحمن، وهو قرشي من أمويي مكة، ولد قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم بحوالي 5 سنوات.

  • اعتنق معاوية بن أبي سفيان الإسلام مع أبيه وأخيه يزيد، وذلك في يوم الفتح. ومع ذلك، هناك بعض الأقاويل التي تثبت أنه أسلم في يوم القضية، وهي عمرة القضاء التي تمت في العام السابع من الهجرة. في بداية إسلام معاوية، قام بإخفاء الأمر عن أبيه، ثم علم به. حضر معاوية غزوة حنين مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ثم تبرع بمائة إبلة وأربعين أوقية من الذهب.
  • صلى الله عليه وسلم دعا الله أن يجعل معاوية هاديا ومهديا وأن يهديه، وأضاف صلى الله عليه وسلم: “اللهم علم معاوية الكتاب والحساب واحفظه من العذاب.

أعمال معاوية في خلافة أبي بكر

أقام أبو بكر الصديق رضي الله عنه يزيد أخو معاوية جيش مؤازر في الشام، وكان جيش يزيد هو أول جيش يوجهه أبو بكر إلى بلاد الشام حيث كان عدده كبيرا، وشارك معاوية أبا بكر في محاربة المرتدين وسانده في معركة اليمامة.

أعمال معاوية في خلافة عمر

عندما توفي أبو بكر الصديق في العام الثالث عشر للهجرة، وتولى عمر الخلافة بعده، واستمر على نفس النهج، بدأ معاوية يظهر في تلك الفترة وأصبح أكثر استمرارية في العمل السياسي والإداري في عهد الفاروق رضي الله عنه.

قام الخليفة عمر بن الخطاب بتعيين معاوية بن أبي سفيان لفتح مدينة قيسارية في السنة الخامسة عشرة للهجرة ، وبعد ثلاث سنوات ، أي في العام الثامن عشر من الهجرة ، توفي يزيد بن أبي سفيان بسبب الطاعون ، وتولى معاوية مهام أخيه في دمشق ، وبعد توليه لتلك المهمة ، ذهب عمرو بن العاص لفتح مصر ، وكان من واجب معاوية بن أبي سفيان حماية الحدود الشامية ، وذلك من خلال تنظيم الصوائف والشواتي ، وتشكيل أول أسطول بحري إسلامي في تاريخ الإسلام.

أعمال معاوية في خلافة عثمان

عندما تولى عثمان بن عفان رضي الله عنه الخلافة، كان معاوية يتولى معظم شؤون الشام، فقام عثمان بتكليفه ببقية مناطق الشام، وأصبح معاوية هو الولي الوحيد لبلاد الشام، وزادت قوة الشام في ذلك الوقت، وأصبحت إحدى أكبر ولايات عثمان وأكثرها تأثيرا.

في تلك الفترة، كان معاوية يحقق العديد من الإنجازات وكانت الشام تشهد الكثير من الأحداث، وتعد الشام من أهم المناطق للجهاد، وأصبحت الأوضاع مستقرة فيها وانتشر الإسلام فيها إلى حد كبير وقلت غزوات الروم على البلاد.

معاوية في خلافة علي بن أبي طالب

في فترة خلافة عمر وعثمان، كان معاوية واليا على بلاد الشام وحقق فيها العديد من الإنجازات. ولكن عندما تولى علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخلافة، أراد أن يعزل معاوية عن حكم الشام، على الرغم من أن العلاقة بين معاوية وعلي كانت جيدة. ومن المحتمل أن الغوغاء ضغطوا على أمير المؤمنين ليعزل قيس بن سعد من ولاية مصر، وتسبب ذلك في ضياع مصر.

وقام الخليفة بتعيين عبد الله بن عمر في حكم بلاد الشام بدلا من معاوية، ولكن عبد الله رفض تولي حكم الشام واعتذر عن ذلك، ووافق الخليفة على رغبته وأرسل سهيل بن حنيف بدلا منه.

أهم ما يميز خلافة معاوية بن أبي سفيان

كان عهد معاوية بن أبي سفيان مليء بالإنجازات والمميزات، ومن أبرز صفات تلك الفترة هي:

  • كان المجتمع في عهد معاوية متنوعا بالعديد من الطبقات، بما في ذلك الخلفاء والأمراء والعلماء والأثرياء والشعب العام.
  • على الرغم من وجود طبقات اجتماعية مختلفة، إلا أن العدل يسود المجتمع وله دور كبير في حياة الشعب، حيث يقوم معاوية بتعيين حكام البلاد بحكمة ونزاهة لضمان العدل ومنع التمييز.
  • فيما يتعلق بالعادات والمناسبات في البلاد، اعتمدت العديد من التجليات والشكليات الدينية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى، وكانت هذه التجليات بسيطة في البداية، ولكن المميز في عهد معاوية هو أنها بدأت تتزين بتقديم الطعام للفقراء والمحتاجين، بالإضافة إلى انتشار الغناء والموسيقى في المناسبات، وكان هذا الأمر فريدا وجديدا على المجتمع.
  • زادت البهجة والسرور وانتشرت الملابس بألوان متنوعة وأشكال متعددة، وكان رجال الطبقة الراقية يرتدون أجمل وأفخم الملابس.
  • ظهر تطور عديد من المجالات العلمية والثقافية والعلوم المختلفة مثل الطب والكيمياء وعلوم الهندسة والرياضيات، وذلك يتجلى في فنون العمارة وتأليف العديد من الكتب والمراجع العلمية بواسطة كبار العلماء والباحثين.

أهم إنجازات معاوية بن أبي سفيان

حقق معاوية بن أبي سفيان العديد من الإنجازات والأعمال طوال فترة حياته، سواء في الخلافة أو خارجها، وفيما يلي سنذكر عددا من هذه الإنجازات:

  • جهاده ضد البيزنطيين: كان معاوية يرى أن الدولة البيزنطية هي التهديد الأكبر عليه، حتى بعد خسارتها لأهم المناطق الخاصة بها مثل مصر والشام. قام بحصار القسطنطينية لمدة 7 سنوات، حتى أرهق البيزنطيين وأصابهم بالضيق والخوف، وتكبدوا خسائر كبيرة. وعلى الرغم من ذلك، لم يتمكنوا من اقتحام المدينة أو هزيمة الحراس الذين يدافعون عن أسوارها
  • الشمال الأفريقي: امتد جهاد معاوية حتى المحيط ونجح في عبور مضيق جبل طارق ووصوله إلى إسبانيا
  • الجناح الشرقي للدولة الأموية: حتى خلافة عثمان بن عفان، كان المسلمون قد أتموا فتح البلاد التي تقع بين العراق ونهر الأردن، وتشمل جرجان وطبرستان وخراسان وفارس وكرمان وسجستان. بعد قتل عثمان، صعبت حركة الفتح وزاد عدد أهل تلك البلاد الذين خرجوا عن الطاعة. لكن عندما تولى معاوية، بذلت دولته جهودا كبيرة لاستعادة البلاد المفتوحة وتنشيط الحركة الفتحية، حتى تضمنت خراسان وبلاد ما وراء الأردن وبلاد السند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى