أسأل الخبراءالمراجع

ما هو ميزان المراجعة

ما هو ميزان المراجعة

يتم استخدام ميزان المراجعة كقوائم محاسبية لجمع الأرصدة الموجودة في جميع الدفاتر في أعمدة المدين والدائن والأرصدة النهائية.

  • يتم تحقيق التدقيق بشكل دوري في نهاية كل فترة حسابية شهرية وربع سنوية وسنوية.
  • يعد ميزان المراجعة مثل أداة حسابية هامة تستخدم لقياس التوازن المالي والتحقق من صحة الأصول والوثائق المالية التي تم تسجيلها.
  • يعتبر أيضا دليلا على سلامة رصيد الحسابات، ولكنه ليس دليلا قطعيا على صحة الحساب.
  • يمكن أن يؤدي توازن التدقيق لشركة أو مؤسسة إلى اكتشاف أي أخطاء رياضية أو حسابية قد تحدث في النظام المالي الذي يعتمد على القيد المزدوج، حيث يكون تساوي مجموع الحسابات المدينة والدائنة دليلا على صحة التوازن في التدقيق وتحقيقه.

عناصر ميزان المراجعة

لحساب هذا الميزان، يجب توافر عدة عناصر والتي يمكن توضيحها كما يلي:

  • أرصدة المدين: هو حساب يفرض على المشتري لسداد قيمة المشتريات المستحقة للبائع، حيث تكون قيمة المشتريات على شكل فاتورة، وتكون الأرصدة المدينة في ميزان المراجعة على شكل عمود في الجانب الأيمن، وإذا تم دمج الأعمدة معا، يتم تحويلها إلى رصيد مدين برمز موجب في نهاية الأرقام الخاصة بالعمود، ويكون الرصيد الدائن برمز سالب.
  • أرصدة الدائن: يطلق عليه في المصارف اسم “حساب الائتمان”، وهو عبارة عن حساب يقوم البائع بفرض مبلغ مالي عليه، ويجب على المشتري أن يدفعه، حتى يتمكن البائع من سداد قيمة المشتريات، بالإضافة إلى أن الأرصدة المدينة في الميزانية تكون على شكل عمود في الجانب الأيسر، وتكون تحتها جميع الأصول والوثائق وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات، ويتم تنظيمها وفقا لرقم الحساب.

فوائد ميزان المراجعة

ميزان المراجعة عند تطبيقه يمثل العديد من الفوائد، ومنها ما يلي:

  • ميزان المراجعة هو طريقة فعالة وبسيطة يمكن استخدامها في توازن الحسابات في جميع الحسابات.
  • يساعد في التحقق من سلامة العمليات المالية المدخلة من خلال ترحيلها من سجل المحاسبة، ويتمكن بعدها من تحديد الأخطاء الموجودة في سجلات الحسابات.
  • يساعد ميزان المراجعة في تصحيح الأخطاء عند اكتشافها والقيام بتعديلها، وإذا كانت الخطأ في السنة المالية الجارية فإنه يعمل على تصحيحها.
  • يمكن التحقق من عدم وجود أخطاء عن طريق مقارنة إجمالي الأرصدة المدينة مع إجمالي الأرصدة الدائنة.
  • يساهم في مطابقة مجاميع المدينة مع مجاميع الدائنين في السنة المالية الحالية والسابقة.
  • تقوم الإدارة باستخدام ميزان المراجعة، حتى تتمكن من اتخاذ قرار تجاري صحيح عن طريق الاعتماد على قائمة الدخل.
  • يسهم في كشف أي احتيال في أي رصيد مخفي، ومن ثم إبلاغ الإدارة العليا لاتخاذ قرار.
  • يعمل على تقليل نسبة الهدر المالي من خلال مراقبة النفقات واتخاذ القرارات الصحيحة.
  • تساعد الإدارة في مراقبة العمليات المالية من حيث الإيرادات والنفقات خلال فترة زمنية محددة، وهذا يسمح للإدارة بوضع ميزانية مالية للسنوات المقبلة.

ما هي الحسابات التي لا تظهر في ميزان المراجعة

هناك بعض الأخطاء التي قد لا تظهر إلا في المراجعة، ومن بين هذه الأخطاء ما يلي:

  • الأخطاء المتكافئة: في هذا الوضع يحدث العديد من الأخطاء، ولكن يمكن تعويضها في الطرف الآخر بحيث لا تظهر، على سبيل المثال: إذا حدث نقص في طرف المدين، وفي نفس الوقت حدث خطأ آخر في طرف الدائن بنفس القيمة المالية، فيصبح المجاميع للمدين والدائن متساوية، ولا تظهر في ميزان المراجعة.
  • أخطاء السهو: الإشارة تكمن في عملية الدفتر اليومي ككل، وهذا يعني عدم تسجيل فاتورة مبيعات أو إجراء ترحيل كامل للقيد من اليومي إلى الأستاذ.
  • التكرار: ذلك يشير إلى تسجيل العملية أكثر من مرة في الدفتر اليومي أو كتابة قيد كامل أكثر من مرة في دفتر الأستاذ.
  • الأخطاء الفنية: تكون هذه الأخطاء في تسجيل العملية بشكل غير صحيح من الجانب الفني، ويحدث ذلك بسبب الجهل بأمور المحاسبة الفنية.

أنواع ميزان المراجعة

هناك ثلاث طرق يمكن تصميم ميزان المراجعة من خلالها، ويمكن توضيحها على النحو التالي:

  • ميزان المراجعة بالمجاميع: هذه الطريقة تكون عن طريق جمع المبالغ التي تم تحويلها إلى أعمدة المدينة من كل حساب من الحسابات المدرجة في دفتر الأستاذ والمبالغ التي تم تحويلها إلى جهة الدائن من جميع الحسابات، ويتم وضع كل الحسابات في كشف، ويتم كتابة مجموع المبالغ الأولى في مكان محدد لها، ومجموع المبالغ الأخرى في مكان أمام اسم الحساب، ومن ثم يتم مطابقة المجاميع مع بعضها في جانبي الميزان، وفي هذه الحالة يجب أن يكون مجموع كلا الطرفين متساويا في السجلات اليومية، وبالتالي فإن طريقة المجاميع هي وسيلة مهمة تستخدم للتحقق من صحة تسجيل القيد وصحة تحويل المبالغ المدرجة في السجل اليومي إلى دفتر الأستاذ.
  • ميزان مراجعة الأرصدة: يتم رصد جميع الحسابات الموجودة في دفتر الأستاذ ووضعها في أرصدة المدين في خانة الأرصدة أمام اسم الحساب، وتدخل أرصدة الدائن في الخانات المخصصة لها أمام اسم الحساب، وعند مطابقة مجموع الجانبين في ميزان المراجعة بالأرصدة، يعتبر ذلك دليلا على سلامة الرصد وترحيل الحسابات.
  • ميزان المراجعة بالمجاميع والأرصدة: تشمل هذه الطريقة المجاميع والأرصدة في نفس الوقت، وتستخدم لكتابة إجمالي المبالغ التي تم تحويلها إلى الدائن وإجمالي المبالغ التي تم تحويلها إلى الدائنين بجانب اسم الحساب.

موعد إعداد ميزان المراجعة

يمكن إعداد ميزان المراجعة في نهاية الفترة الحسابية للمؤسسة، وعادة ما تكون هذه الفترة سنة واحدة، ولكن هناك بعض المؤسسات التي تفضل إعداد ميزان المراجعة بشكل مستمر ومنتظم لتحقيق أهدافها.

وهذا ما يجعلها تتم بشكل شهري والبعض الآخر يفضل أن تكون بشكل أسبوعي، وهذا ما يسهل عملية اكتشاف الأخطاء، فإذا ظهر عدم توازن في كلا جانبي الميزانية يقلل من فرصة الوقوع في الأخطاء.

أسئلة شائعة

ما الغرض من ميزان المراجعة؟

الهدف الرئيسي من ميزان المراجعة هو اكتشاف الأخطاء الحسابية التي يمكن أن تحدث في الشركة، سواء في السجلات اليومية أو في سجلات المدرس.
يعمل على تلخيص جميع العمليات الحسابية خلال الفترة المالية.
من أفضل الطرق لعمل حسابات ختامية.
يسهم في جمع الأرصدة ونقلها مباشرة إلى الحسابات النهائية.

ما هو الفرق بين ميزان المراجعة والميزانية العمومية؟

يتم التفريق بين ميزان المراجعة وميزانية العمومية من خلال تقرير المحاسبة، حيث يتم عرض جميع الأرصدة في نهاية دفتر الأستاذ للشركة في عمود الخصم أو الدائن. أما الميزانية العمومية فهي تعتبر بيانات مالية خاصة بالمؤسسة وتعرض حق المساهمين.

متى لا يتوازن ميزان المراجعة؟

ربما يكون السبب في خطأ في حساب إجمالي الديون أو خطأ في حساب الائتمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى