التغذيةصحة

كيف أحسب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك

كيف يمكنني حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمي؟ يعتبر الحفاظ على الوزن المثالي حلما للجميع، خاصة النساء، حيث أن زيادة الوزن غير مرغوب فيها، وتؤثر بشكل كبير على جودة الحياة وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة. لذا يجب على الشخص تنظيم وجباته واختيار الأطعمة التي تساهم في زيادة وزنه بشكل صحيح. لن يتحقق ذلك إلا من خلال حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه يوميا والامتناع عن تجاوزها لتجنب زيادة الوزن الملحوظة.

تعريف السعرات الحرارية:

السعرات الحرارية هي عنصر يساعد في توفير الطاقة التي يحتاجها الجسم، وتتواجد في جميع الأطعمة، ولكنها تختلف من طعام إلى آخر، وذلك بناء على مكوناته. وبالتالي، يحتاج جسم الإنسان إلى كمية ونسبة معينة من السعرات الحرارية يوميا، وتحتاج جميع أعضاء الجسم إلى السعرات الحرارية، وخاصة المهام التي يعتمد عليها العقل بشكل أكبر. وتختلف نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم أيضا بناء على الجنس، حيث يحتاج الجسم لسعرة حرارية واحدة لكل كيلوغرام في الجسم تقريبا كل ساعة. وفي حالة زيادة الاستهلاك عن المعدل المطلوب، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسمنة.

كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم:

اضغط هنا : حساب السعرات الحرارية

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وذلك يعتمد على الشخص نفسه، حيث يختلف المعدل الذي يحتاجه الجسم من شخص لآخر، وذلك يرتبط بالعديد من الأمور المتعلقة بحياة الشخص وعمله. لحساب كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم حسب الشخص، يمكن استخدام الطرق التالية:

أولًا: للأشخاص قليلي الحركة:

هناك العديد من الأشخاص الذين يضطرون إلى عدم التحرك لفترات طويلة بسبب ظروف عملهم، حيث لا يتحركون كثيرا، وهناك أيضا بعض الأشخاص الذين لا يتحركون بشكل كبير على مدار اليوم بشكل عام. هؤلاء الأشخاص لا يحتاجون إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية في اليوم، ويحتاجون فقط إلى سعر حراري وثلاثة عشر من كل عشرة، وذلك بناء على وزن الشخص. على سبيل المثال، إذا كان وزن الشخص سبعين كيلو جرام، فيتم ضرب هذا الرقم بعدد السعرات التي يحتاجها في الساعة، وذلك على مدار الأربع والعشرين ساعة في اليوم، وسيكون الناتج هو كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

ثانيًا: الأشخاص المتوسطين في الحركة:

هناك أيضا بعض الأشخاص الذين يتحركون، ولكن بشكل متوسط، حيث يجب عليهم التنقل من مكان إلى آخر بسبب عملهم أو يكونون نشيطين بشكل معتدل مقارنة بالآخرين، ويجب حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمهم يوميا من خلال ضرب وزنهم بالرقم 1.4 وضربه بعدد ساعات اليوم وهو 24، والناتج هو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا.

ثالثًا: الأشخاص كثيري الحركة:

أيضا الأشخاص الذين يتحركون بشكل كبير، وأيضا الذين يبذلون مجهود كبير، فإنهم من الأشخاص الذين يحتاجون إلى أكبر كمية من السعرات الحرارية، وذلك لأن طبيعة عملهم تلزمهم بالتحرك باستمرار، فيحتاج هؤلاء الأشخاص إلى معدل سعرة حرارية وخمسة من عشرة، ويتم احتساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم الخاص بهؤلاء الأشخاص، وذلك بضرب وزنهم، في عدد ساعات اليوم وهو أربعة وعشرون في معدل السعرة وهي واحد وخمسة من عشرة، والنتيجة التي يتم الحصول عليها هي الرقم الخاص بعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا.

فائدة معرفة السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم:

بمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، يستطيع الإنسان التحكم في وزنه، فمن يرغب في الحفاظ على وزنه الحالي، يتناول السعرات الحرارية التي يحتاجها ولا يزيدها، ومن يرغب في خسارة وزنه، يحاول تقليل معدل استهلاكه من السعرات الحرارية بخمسمائة سعرة حرارية في اليوم، ومن يرغب في زيادة وزنه، يتناول كميات أكبر من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى