التعليموظائف و تعليم

تعريف النقود ووظائفها وخصائصها

تعريف النقود ووظائفها وخصائصها

تعريف العملة أو النقود: وهي وحدة التجارة المستخدمة حاليا، ويمكن اعتبارها نوعا من التطور الاقتصادي للبلاد، لأنها تسهل العمليات المالية أكثر من الطرق القديمة، والتي تتضمن تبادل السلع بناء على الحالة.

ما هي أهم خصائص النقود

تبرز الكثير من الخصائص في استخدام النقود، وهي:

  • التجزئة: ذلك عن طريق استبدال النقود الورقية ذات القيمة العالية بالنقود الورقية ذات القيمة الأقل.
  • تقدير سلع المنتجات: من بين أنواع النقود، نجد النقود التي تحافظ على استقرار قيمتها، وتعتبر من أقوى أنواع النقود حاليا، حيث لا تتأثر بتغير الحالة الاقتصادية للعالم من حولها، وهذا ما يجعلها من أكثر أنواع النقود استخداما في تقدير سعر السلع المختلفة.
  • الشكل الموحد: لا تختلف الأوراق النقدية ذات القيمة الموحدة، مثل الأوراق النقدية للعملة المائة جنيه مصري، في الشكل أو اللون، مما يسهل استخدامها وتبادلها التجاري.
  • الحماية الدولية: ذلك لأنها من الأمور التي لا يمكن قبولها أو رفضها من قبل الشعب، بسبب حمايتها الدولية من الرفض، سواء في الشكل أو المواصفات.
  • الدوام: ذلك بسبب إمكانية استبدال الأموال القديمة أو التي تعاني من تمزق بأنواع أخرى طبعت حديثا ولم تستخدم بعد.
  • الوضوح: ذلك يتم عن طريق تفصيل جميع التفاصيل الموجودة على الورقة النقدية، مما يسمح للناس بمعرفة قيمة النقود التي يحملونها بسهولة ويسر.
  • ثابتة القيمة الفعلية: مما يسهم في استقرار قيمتها مع مرور الوقت.

ما هي أهم وظائف النقود

النقود تعتبر أمرا لا يمكن الاستغناء عنه في العالم، وذلك بسبب وظائفها التالية:

وحدة قياس

تقاس قيمة المنتجات السلعية بوحدة النقود، مما يسهل التبادل التجاري بين الشعوب. النقود هي الوحدة القياسية التي يمكن قياس مختلف السلع التجارية بها في جميع أنحاء العالم بدون مشاكل أو اختلافات حسابية. في المقابل، لا يمكن توحيد قياس السلع باستخدام وحدات قياس أخرى.

أخذ القروض والتداين

تستخدم النقود كوسيلة للدفع المؤجل، وذلك من خلال اقتراض مبلغ معين من النقود، على أن يتم سداده مرة أخرى، وذلك لتمكين المقترض من شراء السلع التجارية وتقسيم المبلغ المستدان على فترات زمنية محددة.

وسيلة لتبادل المنتجات التجارية

ظهرت الأموال الورقية للتخلص من فكرة المضايقة التجارية التي كانت منتشرة بشكل كبير في العصور السابقة لاختراع النقود، وكانت النتيجة تسهيل كبير في الشراء، بالإضافة إلى أنها فتحت الباب لشراء ما هو مرغوب فيه، وليس ما هو متاح فقط.

ثروة مستقبلية

يتم ذلك عن طريق ادخار مبلغ كبير من المال لاستخدامه كنوع من أنواع الاحتياط النقدي، لشراء المنتجات والسلع التجارية في المستقبل.

أنواع النقود

يتميز كل دولة بعملتها ونظامها المالي الخاص، مما يساهم في إصدار أنواع مختلفة من النقود في جميع أنحاء العالم، ونتعرف عليها من خلال الفقرات التالية

النقود الورقية

تنقسم النقود الورقية إلى العملات المعدنية والعملات الورقية، وتستخدم بشكل أكبر في أسواق العرض والطلب، من خلال عرض وشراء المنتجات التجارية باستخدام العملات التجارية الموجودة في البلاد، مثل الجنيه المصري والدولار الأمريكي.

النقود الإلكترونية

هي نقود يمكن استخدامها في مختلف عمليات البيع والشراء، ولكن عن طريق استخدام المنتجات الخاصة بها، والتي تعتمد على وجود مخزن للنقود، وتتمثل في ما يلي:

  • البرامج الإلكترونية: تتم التعامل في هذه الأجهزة من خلال الأجهزة الشخصية المتوفرة فيها والتي تستطيع استخدام الإنترنت، ليتم توصيلها بخادم الحصول أو التعامل بالأموال الإلكترونية من خلاله.
  • أجهزة القراءة: ذلك يتم من خلال استخدام أنواع معينة من البطاقات الإلكترونية التي تحمل النقود، ولكنها تحتاج إلى أنواع معينة من الأجهزة الإلكترونية للحفاظ عليها.

النقود السلعية

هي أنواع من العملات التي يمكن استغلالها في التبادل مع أنواع أخرى من السلع للاستفادة منها، مثل الذهب الذي كان يستخدم في صناعة العملات في العصور القديمة، لذا يمكن استبدالها بالأوراق النقدية وشراء السلع المتاحة في الوقت الحالي.

النقود المصرفية

هي الأموال المسجلة في البنوك في حسابات الأفراد أو المؤسسات، والتي يقرضها البنك لطالبي القروض بموجب شروط وأحكام، ويجب أن نشير إلى أنه من حق كل من المؤسسات والأفراد المودعين لأموالهم النقدية في البنك أن يطالبوا بها في أي وقت يشاؤون.

النقود الاسمية

هي الأموال التي تأتي في شكل بطاقات ائتمانية ومعادن ثمينة، ويتم شراء المعادن الثمينة مثل الفضة والنحاس والذهب، ثم بيعها في وقت لاحق، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من طرق توفير الأموال.

يجب أن نلاحظ أن الادخار هو واحد من أفضل الطرق للحفاظ على المال. فالنقود الورقية هي شيء قيم على مر العصور، فقد تكون لها قيمة عالية في بعض الأحيان ومنخفضة في أحيان أخرى. أما المعادن الثمينة، فهي سلعة ذات قيمة عالية على مر العصور، مما يسمح للمدخر بالاستفادة من الفروقات المالية في القيمة.

النقود الائتمانية

تستخدم الشيكات الائتمانية كنوع من النقود، ويتم استبدال الشيك بالأوراق المالية من حساب الشخص المدون فيه.

أسئلة شائعة

من اهم خصائص النقود القبول العام اشرح ذلك باختصار؟

يكون النقود مقبولة من قبل جميع أفراد الشعب، وتعترف بوظيفتها كوسيلة لتبادل السلع في مختلف أنحاء العالم.

من أول من اخترع النقود الورقية في العالم؟

تعتبر الصين أول دولة اخترعت النقود الورقية في العالم، وذلك منذ عام 960 م.

ما الفرق بين المال و النقود؟

النقود هي عملة فاقدة للقيمة إلا من خلال سيطرة الدولة عليها أو الثقة الموضوعة فيها من قبل الناس، أما المال فهو: النقود ذات القيمة العالية إذا تم التعامل بها كعملة، مثل: الفضة والذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى