التعليموظائف و تعليم

بحث عن خصائص البيئة الساحلية

بحث عن خصائص البيئة الساحلية

تشغل البيئة الساحلية حوالي 70% من مساحة الأرض، وتتكون هذه المساحة من البحار والمحيطات والأنهار، وبالتالي فإن وجود البيئة الساحلية يرتبط بالبحار والأنهار والمحيطات، وتعرف البيئة الساحلية على أنها المنطقة التي تحيط بكل ما يتعلق بالماء، وتتأثر البيئة الساحلية بهذه المسطحات المائية، لذا يجب الحفاظ عليها وعلى الكائنات الحية التي تعيش فيها، وكذلك على موارد النفط والغاز الطبيعي المختبئة بها، ويعود الأهمية الكبيرة للبيئة الساحلية إلى توفر الأراضي المناسبة للزراعة فيها، حيث تعتبر البيئة الساحلية نقطة اتصال بين اليابسة والماء، وبالتالي تسهم البيئة الساحلية بشكل فعال في دعم الاقتصاد من خلال وجود السواحل والخلجان، إلى جانب السياحة التي تتضمن الغوص والسباحة والتنزه على الشواطئ، والاستمتاع بجمالطبيعة والبيئة المائية، وذلك على مستوى عالمي.

خصائص البيئة الساحلية

تتميز البيئة الساحلية بالعديد من الخصائص المميزة وهي كالآتي:

تأثير الأمواج

دور الأمواج يكمن في تحريك الرمال نحو الشواطئ، ويحدث ذلك بشكل كبير في فصل الصيف، بالإضافة إلى أن الأمواج تدفع الرمال نحو الشواطئ الأخرى. وهذا يحدث أيضا في فصل الصيف، بالإضافة إلى تعرض بعض الأمواج للموجات العالية والخطيرة مثل تسونامي.

المد والجزر

الأراضي الساحلية المستخدمة لتربية الأسماك هي الأكثر تأثرا بظاهرة المد والجزر، حيث تغمرها المياه المالحة خلال المد والجزر، وتعتبر ظاهرة المد والجزر عاملا هاما ومؤثرا في تشكيل التضاريس في هذه المناطق.

الرياح

تسبب الرياح العديد من الكوارث للمناطق الساحلية، مثل نقل الرمال وتآكل الصخور وتعرية الساحل.

العواصف

العواصف تلعب دورا فعالا في حدوث عدد كبير جدا من الكوارث المدمرة في بعض المناطق الساحلية مثل الشواطئ.

التغيرات المناخية

تعرضت البيئات الساحلية المختلفة للتغيرات الكثيرة، فقد اكتسبت البيئة الساحلية المناعة الكبيرة، مما جعلها قادرة على التكيف السريع مع التغيرات، وهذا في تناقض مع البيئات الأخرى.

العامل البشري

للعامل البشري دور فعال في إحداث العديد من الكوارث التي تؤثر على البيئة الساحلية، وذلك بسبب الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من الأفراد، بالإضافة إلى نفايات المصانع والصرف الصحي والنفط، مما يؤدي إلى انتهاء الحياة البحرية.

الكائنات الحية التي تعيش في البيئة الساحلية

يوجد تنوع بيولوجي كبير في النظم البيئية الساحلية، حيث يعيش أكثر من ربع مليار نوع من الكائنات البحرية. هناك اختلاف كبير بين هذه الكائنات، فبعضها يعيش بالقرب من السطح وبعضها في أعماق المياه. بعض الكائنات تتنفس عن طريق الخياشيم أو الرئتين، وهناك من يبيض ومن يلد ويرضع صغاره مثل الدلافين. تنقسم الكائنات الحية في البيئة الساحلية إلى الفئات التالية:

كائنات البحر المفتوح

هذه الكائنات تعيش قرب الماء والضوء، وتقدر مسافتها بحوالي 100 متر من سطح البحر، وعادة ما تشمل أسماك يصطادها الإنسان مثل السمك البلطي.

القاعيات

وهي الحيوانات التي تعيش بعيدا عن البحار، مثل القشريات والشعاب المرجانية.

ما هي انواع الحيوانات البحرية؟

بعدما تم ذكر الكائنات الحية التي تعيش في البيئة الساحلية في الفقرة السابقة، سنوضح الآن أنواع الحيوانات البحرية كما يلي:

الأسماك

الأسماك هي حيوانات فقارية تسبح باستخدام الزعانف والذيل، وهناك حوالي ثلاثين نوعا من الأسماك، ومنها الأسماك الغضروفية التي تتكون من غضاريف لينة بدون عظام، ومنها الأسماك العظمية التي تحتوي على هيكل عظمي كامل، مثل الحيتان وأسماك القرش.

القشريات

تعتبر القشريات من الكائنات التي تتميز بوجود قشور على جسمها، وهناك أكثر من 500 نوع من القشريات، مثل الكركند وسرطان البحر وجراد البحر وغيرها، وتعيش القشريات في الأماكن المفتوحة، وتتميز بوجود جهاز دموي مفتوح وتتغذى على الأعشاب.

العوالق

وهي تعتبر من الكائنات البحرية الدقيقة التي تطفو مع تيارات الماء، وهي صغيرة الحجم وغير مرئية بالعين المجردة في معظم الأوقات، وهي غير قادرة على التحرك بنفسها، وتنقسم إلى فئتين وهما العوالق النباتية والحيوانية، وتتألف من خلية واحدة وتكون جزءا هاما من طعام الكائنات الأخرى.

الرخويات

وهي من الكائنات المفقرشة التي ليس لها عظام في أجسادها، حيث تظهر كناعمة ولينة، ولكن في الغالب تحمي نفسها بدرع صلب، وتتمثل هذه المخلوقات في الأصداف والحبار والأخطبوط، وتعيش في أعماق المياه العميقة

أمثلة عن البيئة الساحلية

هناك العديد من الأماكن الساحلية الشهيرة التي تتمتع بالبيئة الساحلية المميزة على المستوى العالمي، وتتضمن هذه الأماكن ما يلي:

شاطئ سيفتي ستيفان في الجبل الأسود

يقع شاطئ سيفتي ستيفان في الجبل الأسود، ويتميز شواطئ الجبل الأسود بجمالها اللافت وموقعها المتميز بين الجبال والغابات والقرى الصغيرة، ويعتبر شاطئ سيفتي ستيفان واحدا من أجمل الشواطئ المثيرة للإعجاب على مستوى العالم، ويضم العديد من الفنادق الفاخرة.

شاطئ كامبس باي بجنوب أفريقيا

يعتبر شاطئ كامبس باي واحدا من أشهر الشواطئ الجذابة في العالم، حيث يقصده السياح باستمرار لممارسة رياضة ركوب الأمواج.

شاطئ باليوكاستريستا في اليونان

إنه واحد من أجمل الشواطئ اليونانية، حيث يتميز بمياهه الشفافة والنباتات الكثيفة الخضراء، ويتوجه إليه الكثير من السياح للاسترخاء ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة.

شاطئ وايكيكي في هاوي

يوجد شاطئ وايكيكي الفريد في أمريكا، حيث يتميز برماله الذهبية الناعمة ومياهه الزرقاء الجذابة.

سواحل المكسيك

تمتاز سواحل المكسيك بجمالها الاستوائي، حيث تشتهر بمناظرها الطبيعية وتاريخها الغني. تحتوي على بحيرات استوائية ساكنة تصلح للسباحة بسبب غياب التيارات البحرية. كما تضم سواحل المكسيك العديد من الطيور البحرية وحدائق الأسماك، وتعد مكانا مثاليا لممارسة أنشطة سياحية مثل صيد الأسماك ورحلات الزوارق والتزلج على الماء.

شواطئ تايلاند

توجد في تايلاند العديد من الشواطئ الساحرة التي يعشقها الكثير من السياح، حيث تتميز بصفاء مياه بحرها ويمارس السياح فيها الغوص أو السباحة بالزوارق ذات القاع الزجاجي.

شواطئ الباهاما

الباهاما هي واحدة من الوجهات السياحية المميزة في العالم بسواحلها والخدمات التي تقدمها، وتضم أفضل الشواطئ في العالم، وتنظم رحلات بحرية لاستكشاف الجزر القريبة، وتهتم بشكل كبير بالبيئة الساحلية، وتمتاز مياهها البحرية ورمال شواطئها بالنظافة العالية، بالإضافة إلى رمالها الوردية اللون.

شواطئ فلوريدا

تتميز شواطئ فلوريدا بطقسها الدافئ في فصل الشتاء ، وتحتوي على العديد من السواحل سواء على خليج المكسيك أو الشاطئ الأطلسي ، وتوجد بها بعض الجزر القريبة من الساحل التي يقضي فيها السياح أيام العطلات والإجازات الترفيهية ، وتمتد شواطئ خليج المكسيك في فلوريدا لمسافات طويلة ، وتنتشر بها شواطئ الرمال البيضاء مع المياه الصافية.

شاطئ كوت دازور بجنوب فرنسا

يعد شاطئ كوت دازور واحدا من أشهر الشواطئ على مستوى العالم، حيث يتميز بمياهه الصافية ويحيط به العديد من مدن الساحل الفرنسي، كما يقع بالقرب من مونت كارلو ويشتهر بتواجد اليخوت الفاخرة فيه.

سكان البيئة الساحلية

في الجمل التالية، سنوضح العديد من المعلومات حول سكان البيئة الساحلية على النحو التالي:

  • يعيش سكان المناطق الساحلية بالقرب من الأنهار والمحيطات، حيث يختلفون عن الأشخاص الذين يعيشون فقط بالقرب من اليابسة، حيث يعتمد سكان المناطق الساحلية على النهر والبحر للعيش وتأمين قوتهم.
  • ومن أهم الأعمال التي يقومون بها هي صيد الأسماك وأعمال النجارة، مثل بناء السفن والمراكب، وكذلك خدمات النقل البحري لتسهيل رحلات الركاب والسياحة، والعديد من الخدمات الأخرى المتعلقة بنقل الأسماك.
  • ويتميز سكان الساحل بممارستهم لحرف العمل في القرى السياحية، وتقديم بعض الخدمات السياحية مثل تعليم السباحة والغوص، بالإضافة إلى خدمات الإرشاد السياحي وخدمات المصطافين، وتوفير العديد من فرص الراحة للسياح للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تساعد البيئة الساحلية سكانها في استخراج البترول والغاز الطبيعي، وتسهم في توفير الكهرباء لجميع المرافق العامة والزراعة .
  • يتميز سكان البيئة الساحلية بالعديد من العادات والتقاليد، حيث يستطيعون العمل في مجموعات ويحترمون الضيوف والغرباء دائما، كما يتميزون بالشجاعة ومواجهة المخاطر في البيئة الساحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى