الاخبار

سبب اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة

سبب اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة

السؤال هو واحد من أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد إعلان رئيس جامعة طيبة عن إنهاء عقود عدد من الموظفين في قسم التعليم الموازي.

حتى الآن، لم يعلن رئيس الجامعة عن سبب إغلاق التعليم الموازي في جامعة طيبة، ولكن أعلن رئيس الجامعة الدكتور عبدالعزيز السراني أنه تم إنهاء العديد من العقود للموظفين والموظفات العاملين في نظام التعليم الموازي ووصل عددهم إلى 600 عقد، وذلك ابتداء من 31 ديسمبر 2022م.

جامعة طيبة

جامعة طيبة هي إحدى الجامعات الحكومية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، تأسست في عام 2003م، وهي واحدة من أبرز وأهم الجامعات في المدينة المنورة، وشهدت ارتفاعا كبيرا في عدد الطلاب مؤخرا، وتقدم مجموعة واسعة من التخصصات العلمية والأدبية، بالإضافة إلى توفير الخدمات الإلكترونية للطلاب.

ما هو التعليم الموازي

التعليم الموازي هو عملية الالتحاق بالجامعة ولكن بدفع رسوم دراسية أعلى من تلك التي يقوم بها الطالب العادي، ولكن مقابل ذلك يتم إعفاء الطالب من شروط القبول التي تطبق على باقي الطلاب.

  • تم تطبيق هذا النظام في معظم الدول العربية، وبعد الانتهاء من الدراسة، يحصل الطالب على شهادة موازية للشهادة التي يحصل عليها الطالب العادي في التعليم التقليدي. ظهر هذا النظام في عدد من الجامعات الحكومية في مختلف البلدان
  • يتم منح الطالب شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، أو الحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه وما يعادلها، من خلال برنامج تعليمي يتساوى مع البرنامج التعليمي التقليدي بنفس الأسلوب.
  • يعرف هذا النظام بكونه مكلفا ويتطلب من الطلاب دفع رسوم دراسية عالية بالمقارنة مع التعليم التقليدي الذي لا يتطلب نفس المبلغ ويكون مجانيا. بالإضافة إلى ذلك، يختلف التعليم الموازي عن التعليم التقليدي في ساعات الدوام الصباحية والمسائية.

أهمية التعليم الموازي

يكمن في التعليم الموازي أهمية كبيرة للطلاب المنتسبين له في العديد من الدول، ومن هذه الأهمية ما يلي:

  • تساعد الأشخاص في التخلص من الملل والكسل وتتعرف على مجالات علمية جديدة، وهذا ما يبقي الطالب دائما على تواصل ومطلع.
  • يعمل على تحسين جودة التعليم والتطور من خلال توفير مبلغ مالي لصندوق الجامعة، وزيادة الميزانية، نظرا لأن التعليم ليس مجانيا.
  • يعمل على توفير فرصة للابتكار في بعض التقنيات والبرامج الحديثة التي تعود بالنفع على الطلاب.
  • يوفر الكثير من الوقت للطلاب لأنه يدرس في الليل، وبالتالي يمكنه العمل عكس الطالب التقليدي.
  • يوفر فرصة للطلاب الذين لم يتمكنوا من الانضمام إلى النظام التقليدي بسبب شروطه.
  • يساعد في تخفيض معدل البطالة حتى لو بشكل جزئي.
  • يعطي الشعور بالحرية وعدم الالتزام بأي قوانين أو شروط مقابل التعلم التقليدي.
  • يساعد الطلاب في الالتحاق بالجامعة بسبب حصولهم على معدل منخفض في الدراسة الثانوية، ويوجد حرية في اختيار الكلية.

سلبيات التعليم الموازي

التعليم الموازي يوجد له بعض السلبيات، ومنها ما يلي:

  • من السلبيات الهامة التي تجعل الطلاب يبتعدون عن هذا النظام، بسبب ارتفاع التكاليف الخاصة به.
  • تم وضع النظام التعليمي في الفترة الصباحية والمسائية، ونتيجة لذلك تضعفت القدرات التعليمية واصبحوا يواجهون صعوبة في نقل المعلومات، وبالإضافة إلى ذلك، لم يتم التخلص من البطالة بشكل كامل.
  • يتم قبول عدد كبير من الطلاب المؤهلين وغير المؤهلين للتعليم، وهذا يؤثر بشكل ما على جودة الخريجين.

سبب فصل 600 موظف في جامعة طيبة

رئيس جامعة طيبة أعلن عن إنهاء عقود 600 فرد من الموظفين العاملين بنظام البنود في الجامعة في 31 ديسمبر 2022، وتم صرف رواتبهم بالكامل. أكد أنه سيتولى مسؤولية ملفاتهم ويساعدهم في العثور على وظائف جديدة. أشار رئيس الجامعة إلى أن هذا القسم تم إغلاقه منذ عام 1439 هجريا، ولكن تم تأجيل قرار إنهاء العقود للموظفين حتى هذا العام.

جامعة طيبة تويتر

تمتلك جامعة طيبة صفحة رسمية على تويتر، حيث تقوم بمشاركة الطلاب والموظفين بالإرشادات والتعليمات، ويمكنك أيضا تقديم الشكاوى والاستفسارات من خلال هذا الموقع، ويمكنك الوصول إليه من خلال الرابط التالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى