الصحة الإنجابيةصحة

كيفية حساب الحمل ؟

يستخدم الأطباء طرقا طبية لحساب الحمل، لتقدير مواعيد الولادة الأساسية، حتى لا يكون بقاء الطفل قصيرا أو طويلا بشكل يزيد من احتمالية التعرض لإصابات خطرة متعددة.

كان هذا التقدير في السابق معروفا فقط للأطباء في ظل الجهل الطبي والثقافي الذي كان مسيطرا في تلك الفترة، ولكن ذلك تغير مع هذا الانفتاح الثوري لتقنيات الإنترنت والويب 2.0.

حساب الحمل :

عملية حساب الحسابات الطبية يمكن أن تتم يدويا أو بواسطة المنظار. يمكن للسيدة أو الأم أن تقوم بحسابها بنفسها بناء على تقديرها الدقيق لموعد طمثها وعدد أيامه وانتظامه أو عدم انتظامه، بالإضافة إلى مهارتها في العمليات الحسابية.

يتم حساب الحمل بناء على أيام التبويض أو منتصف العادة الشهرية، سواء كانت منتظمة أو غير منتظمة، وليس بناء على الأشهر الميلادية أو الهجرية. من الأفضل تسجيل تفاصيل العادة ومنتصفها لزيادة فرص الإنجاب.

طريقة حساب الحمل للسيدات منزلياً :

ابدأي بتدوين أول يوم من الطمث، والأيام المتوالية ومتى انتهت، ثم احسبي 14 يوما إضافيا من أول يوم واضبطي ما يوافق اليوم الرابع عشر بعد الدورة مع تاريخ معروف بالتقويم الميلادي أو الهجري وسجليه، ثم في هذه الأيام قبل التاريخ الذي سجلته بيوم وما بعده بيومين، احرصي على ممارسة العلاقة الزوجية، واحسبي بعدهما أسبوعين آخرين أي في الوقت المتوقع لدورتك القادمة، إذا جاءت بدون تأخير.

إذا لم تأت، انتظري لعدة أيام حتى 10 أيام واعملي الاختبارات الدموية أولا، ثم اعملي الاختبار المنزلي باستخدام اختبار الصيدلة المخصص لهذا النوع من الاختبارات المنزلية، والذي يتعلق بالبول.

إذا كانت النتائج تشير إلى وجود نسبة حمل، وإلا فالرجاء إعادة المحاولة بناء على ما سبق ذكره. إذا كانت دورتك الشهرية تأتي بشكل منتظم كل 28 يوما، فإن منتصفها هو اليوم 14 من بداية الدورة. في هذه الأيام، يتم إنتاج البويضة ومرورها عبر قناة فالوب.

يجب عليك أن تتكفلي بمعالجة أي أمراض أخرى قبل القيام بالتجربة، وأن تجري فحصا شاملا للدم لاكتشاف أي أمراض مخبوءة قد تؤثر على قدرتكما على الإنجاب، ومن الأهمية بمكان استشارة الطبيب ويمكنه تنبيهكما للأيام التي يزداد فيها فرصة الحمل.

بعد التأكد من الحصول على التلقيح في أيام التبويض والتأكد من ذلك من خلال غياب الدورة الشهرية كعرض أولي وعلامة رئيسية، يمكن حساب تاريخ الولادة وبداية الحمل ابتداء من هذه الأيام التي تم فيها التبويض.

بأبسط الطرق، يتم حساب أيام الولادة من قبل الأطباء استنادا إلى هذه الأيام. من الممكن أن تكون المرأة التي كان أول يوم لحيضتها في الأول من أبريل على سبيل المثال، أيام تبويضها في الرابع عشر منه، ويتم احتساب فترة الحمل ابتداء من اليوم الثالث عشر أي في السابع عشر من الشهر. يتم إجراء اختبارات الدم لأن الهرمون يتركز في الدم في بداية ظهوره، ثم يمكن إجراء اختبار البول بعد اليوم العشرين.

بالرغم من أن جسمك فريد ولا يشبه أي شخص آخر، فلا تستمعي للأقاويل والأقوال حول هذا الموضوع ويفضل أن لا تتخذي قرارات بنفسك، بل استشيري الطبيب للمتابعة الدقيقة، ولكن الأطباء يستخدمون هذه الحسابات أيضا وتؤكدها الفحوصات، وعلى الرغم من ذلك أنت المسؤولة عن تحديد موعد ولادتك وحساب الحمل بدقة بناء على معرفتك وتركيزك على المعلومات التي أشرنا عليها في الأعلى.

أسباب معينة على الحمل :

  1. الرضا بقضاء الله.
  2. اتباع النمط العلمي واستغلال أيام التبويض.
  3. الكشف الدوري والتخلص من الأمراض الموجودة قدر الإمكان.
  4. استغلال الدعاء والأوقات المباركة لطلب الذرية الصالحة من الله، فهي رزق وهو الرازق.
  5. تقليل الوزن وتخفيف السمنة الشديدة.
  6. العمل على جعل العلاقة الزوجية في أوقات الراحة والرغبة، وليس فقط تأدية الواجبات.
  7. يتابع الطبيب النسائي للكشف عن أي مشاكل في الرحم أو المبايض.
  8. الرياضة والصوم من الأنشطة المتعددة المفيدة، فاستغلها قدر الإمكان.
  9. الاهتمام الجيد بالتعامل وعدم التمييز بين الأطفال الذكور والإناث.
  10. النصيحة الجيدة للآخرين وعدم التكبر والتصرف بأفضل الصفات، فقد يكون منع الإنجاب عقابا للخطايا أو الأفكار التي تؤذي بها الآخرين بلا علم أو انتباه منك.
  11. اتباع وصفات تنشيط الرحم وتحفيز التبويض بعد التأكد منها من قبل طبيب متخصص وليس بشكل عشوائي، وخصوصا فيما يتعلق بتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية أو وجود مشاكل سابقة في الرحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى