الصحة الإنجابيةصحة

طريقة حساب الحمل الصحيح

بالفيديو طريقة حساب الحمل الصحيح مجربة، المرأة الحامل تسعى لمعرفة موعد حملها بدايته، وترغب أيضا في معرفة موعد الولادة، وتسعى لتحقيق الدقة في حساباتها، خاصة إذا كانت حاملا لأول مرة، وترغب في معرفة كل التفاصيل وموعد ولادة طفلها السعيد، وسنقدم لكم في هذا المقال طرق حساب الحمل الصحيحة بجميع أشكالها وطرقها المختلفة، وسنوضح أيضا الأهداف المترتبة على الحساب الصحيح.

طريقة حساب الحمل الصحيح :

هناك العديد من الطرق التي تساعدنا على الحصول على الحمل الصحيح وهي كالتالي:

  • أولًا: من تاريخ آخر دورة شهرية:

تستخدم هذه الطريقة لسؤال السيدات الحوامل عن تاريخ آخر دورة شهرية. على سبيل المثال، إذا كانت آخر دورة شهرية للسيدة تحدث مرة واحدة في الشهر، فمن المتوقع حدوث الحمل بعد حوالي أربعة عشر يوما، وهو تاريخ التبويض. ولكن عادة ما يتم حساب ذلك بناء على آخر دورة شهرية لأن قليل من النساء لا يباشرن التبويض مباشرة بعد الدورة الشهرية. لذا يتم حساب ذلك بوجود يوم واحد فقط في الحمل. وعند تأخير الدورة الشهرية التالية للدورة السابقة، يكون قد مر حوالي ثمانية وعشرين يوما من الحمل.

ودائمًا ما يقول أطباء النساء والتوليد قاعدة عامة ألا وهى :

قد يتم تحديد موعد الولادة قبل الموعد المحدد بحوالي خمسة عشر يوما، أو حتى بعده بحوالي خمسة عشر يوما، تحسبا للتبويض الذي قد يحدث في بداية أو منتصف الشهر.

  • ثانيًا: الفحص الطبيعي من قبل الطبيب المختص:

لكي يكون الطبيب المختص أكثر دقة في تحديد موعد الولادة، فإنه لا يعتمد على ما تقوله السيدة، حيث قد يكون هناك خطأ. في هذه الحالة، يقوم الطبيب بفحص السيدة باستخدام جهاز السونار، ومن خلاله يقيس محيط رأس الجنين ونمو أطرافه. ومن خلال تطور الحمل، يتم تحديد عمر الجنين بدقة وفقا للمعروف في ذلك الوقت.

  • ثالثًا: بالطريقة الحسابية المعروفة:

تعتبر عملية حسابية تساعدك على حساب الوزن الصحيح وتتم عن طريق الآتي:

بداية الدورة الشهرية الأخيرة + سبعة + عدد أشهر الحمل التسعة = تاريخ الولادة.

  • ومثال على ذلك الآتي :

آخر دورة شهرية بدأت في اليوم 1/1، بعد سبعة أيام يكون التاريخ 8/1، بالإضافة إلى تسعة أشهر من الحمل المتوقعة، وهذا هو تاريخ الموعد المتوقع للولادة.

لماذا يتم إستخدام حساب الحمل الصحيح؟

إن حساب الحمل الصحيح يترتب عليه عدة أمور، ومنها الآتي :

  • أولًا: يمكننا متابعة نمو الجنين بطريقة صحيحة ودقيقة من خلاله.
  • ثانيًا: يستطيع الحامل في ذلك الوقت أخذ التطعيمات التي ينبغي أن تؤخذ في الوقت المناسب، في الشهر المناسب للحمل، وذلك للحفاظ على صحة الأم والجنين.
  • ثالثًا: يستطيع الحامل تناول العلاجات والفيتامينات الخاصة بالحمل بما يتناسب معها كل شهر.
  • رابعاً: عندما يتم احتساب الحمل بشكل صحيح، فإن ذلك يساعد الحامل في التحضير للولادة في الوقت المحدد المناسب.

فيديو كيفية حساب موعد الحمل بشكل صحيح :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى