المراجعموسوعة كيف

كيف احسب انا في اي اسبوع من الحمل بالهجري

كيف احسب انا في اي اسبوع من الحمل بالهجري

توجد العديد من النقاط الهامة التي يجب على المرأة الحامل أن تعرفها، من أجل التحضير لفترة الولادة والاستعداد لاستقبال طفلها. ومن بين هذه النقاط التي يسألها العديد من النساء الحوامل، كيفية حساب الأسبوع في الحمل بالتقويم الهجري. عندما تكون المرأة جاهزة للحمل، تقوم بإجراء اختبار الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية لعدة أسابيع، وفي ذلك الوقت ترغب الحامل في معرفة عمر الحمل لتتمكن من متابعة نمو الجنين بشكل طبيعي. يمكن للمرأة الحامل حساب موعد الحمل وعمر الجنين بالتاريخ الهجري من خلال استخدام الحاسبة الإلكترونية في هذا الموقع حاسبة الحمل.

حساب أسابيع الحمل بالتاريخ الهجري

العديد من الدول العربية تعتاد على استخدام التاريخ الهجري في جميع معاملاتها وتأريخها وتدوينها للأمور، ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية التي تعتمد التاريخ الهجري في جميع جوانب الحياة، فمعظم الأشخاص يرغبون في ربط كل جوانب حياتهم بالتاريخ الهجري الإسلامي.

طريقة حساب الحمل من آخر دورة

يتم حساب فترة الحمل من خلال آخر دورة شهرية قبل حدوث الحمل مباشرة باستخدام الحاسبة، ويقوم الطبيب بطرح أسبوع واحد من آخر موعد للدورة الشهرية، وعلى سبيل المثال إذا كانت آخر دورة شهرية تستغرق خمسة أسابيع، فإن ذلك يعني أن عمر الحمل أربعة أسابيع، وفيما يلي سنوضح عمر الحمل بالأسابيع والشهور من خلال النقاط التالية.

  • يبدأ الشهر الأول من الحمل من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الرابع من الحمل.
  • يبدأ الشهر الثاني من الحمل من الأسبوع الخامس إلى نهاية الأسبوع الثامن من الحمل.
  • يبدأ الشهر الثالث من الحمل من الأسبوع التاسع حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر.
  • يبدأ الشهر الرابع من الحمل من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع الثامن عشر من الحمل.
  • الشهر الخامس من الحمل يمتد من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل.
  • يبدأ الشهر السادس من الحمل من الأسبوع الثالث والعشرين ويستمر حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.
  • يبدأ الشهر السابع من الحمل من الأسبوع السابع والعشرين حتى نهاية الأسبوع الثلاثين من الحمل.
  • يبدأ الشهر الثامن من الحمل من الأسبوع الواحد والثلاثين حتى الأسبوع الخامس والثلاثين.
  • أما في الشهر التاسع والأخير من الحمل، فتبدأ من الأسبوع السادس والثلاثين وتستمر حتى نهاية الأسبوع الأربعين.

أسها طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري

يتم حساب موعد الولادة بدقة بناء على التاريخ الهجري باستخدام قاعدة نايجل وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم تحديد أول يوم في آخر دورة شهرية قبل الحمل.
  • ثم عودة إلى ثلاثة أشهر قبل تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة.
  • ثم تمت إضافة سنة وسبعة أيام إلى التاريخ السابق، والذي يعتبر تاريخ الولادة المتوقع، للحساب بالتقويم الميلادي.
  • بالنسبة للتقويم الهجري، يتم إضافة تسعة أشهر وأربعة عشر يوما إلى تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل، بسبب الفروق في أيام الشهور الهجرية والميلادية.
  • فلنفترض أن آخر دورة شهرية قبل الحمل كانت في 22/11/2019، عندما نعود ثلاثة أشهر للوراء نصل إلى 22/8/2019، ثم نقوم بإضافة سنة وأسبوع إلى هذا التاريخ، وبالتالي فإن الموعد المتوقع للولادة سيكون في 29/8/2020.
  • ولمعرفة موعد الولادة بالتاريخ الهجري تتمثل في المثال الآتي: إذا كانت آخر دورة قبل الحمل في يوم 6/3/1441، فبإضافة تسعة أشهر وأربعة عشر يوما لهذا التاريخ، سيكون موعد الولادة المتوقع هو 20/12/1441.

حساب أثلاث الحمل بالهجري

يجب ملاحظة أن مدة الحمل الطبيعية عادة تتكون من ٢٨٠ يوما، أو حوالي ٤٠ أسبوعا أو تسعة أشهر، وغالبا ما تلد الحوامل بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الثاني والأربعين، وينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل كما يلي:

  • الثلث الأول: يشمل الثلث الأول من الفترة الثلاثية الأشهر الأولى، وهذه المرحلة هي من أهم المراحل، حيث يتطور الجنين في هذه الفترة وتنمو أعضاؤه، وقد تحدث العديد من حالات الإجهاض وتشوهات الجنين في هذه المرحلة، بالإضافة إلى وجود تغيرات كثيرة في جسم الأم، وحدوث العديد من الأعراض مثل الإرهاق والغثيان والتبول المتكرر، وتختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى.
  • الثلث الثاني: في الأسبوع الرابع عشر إلى السادس والعشرين، يبدأ حركة الجنين، وتعتبر هذه المرحلة مرحلة ذهبية، حيث تختفي الكثير من الأعراض المزعجة التي كانت موجودة في المرحلة الأولى، ويقل الغثيان ويتحسن النوم ومستوى الطاقة في الجسم.
  • الثلث الثالث: في هذه المرحلة من الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الأربعين، يزداد حجم الرحم وتحدث الكثير من الأعراض المؤذية للحامل مثل ضيق التنفس وسلس البول وظهور البواسير والدوالي واضطرابات النوم.

الفرق بين حساب الحمل بالهجري والميلادي

بعد أن أوضحنا لكم كيفية حساب الأسبوع الحمل بالتقويم الهجري، سنوضح أيضا الفرق بين حساب الحمل بالتقويم الهجري والتقويم الميلادي، فلا يختلف حساب الحمل بين التقويمين، حيث يتم حساب الحمل في كلا الحالتين من تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية السابقة للحمل، ولكن الفرق الوحيد بين الحسابين يكمن في تحويل الأسابيع إلى شهور، حيث يتألف الشهر الميلادي من 30 أو 31 يوما بينما يتألف الشهر الهجري من 29 أو 30 يوما، وهذا يتسبب في اختلاف عدد الأسابيع بين التقويمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى