التعليموظائف و تعليم

ما معنى ماشنع القول وافضعه

ما معنى ماشنع القول وافضعه

يعود معنى كلمة “ماشنع” إلى أن الكلام الذي يتم قوله هو من الكلام القبيح والفظيع بشدة، ولا ينبغي للشخص أن يتحدث بذلك. وذلك لأن كلمة “ماشنع” تعبر عن الاستغراب من القباحة والرذيلة. أما كلمة “أفضعه”، فهي تعبر عن الفظاعة بطريقة عامية شائعة في الخليج، حيث يتم تحويل حرف الظاء إلى حرف الضاد في الكثير من الكلمات. الشيء الفظيع هو الشيء المكروه والذي يثير الغضب والألم في النفس.

  • تلك الجملة هي من الجمل التعجب، وتدل على سوء الكلام وعدم ملائمته واستخدامه بهذه الطريقة، ويتم استخدام تلك الجملة بشكل كبير في الدول العربية، وخصوصا في دول الخليج، في المواقف التي تستدعي استخدام تلك الجملة.

ماشنع القول وافضعه نسبة المطر لله نسبة الولد لله نسبة النعم لله

ويتم الإجابة عن هذا السؤال ببساطة، بأنه مشنع ومنكر نسبة الولد لله، وهذا أمر محظور تماما في الشريعة الإسلامية، وقد تم ذكر ذلك في العديد من الآيات والأحاديث الصحيحة، ومن أبرز المصادر التي تدل على ذلك هو قول الله- تعالى-: (قل هو الله أحد (1) الله الصمد (2) لم يلد ولم يولد (3) ولم يكن له كفوا أحد (4)) (سورة الإخلاص)، ولكن المطر والنعم هما فعلا من نعمة الله، ولذلك يمكن نسبة المطر والنعم لله، ولكن من المحرم تماما نسبة الولد لله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى