أسأل الخبراءالمراجع

في عهد اي شيخ تم اطفاء اخر بئر

في عهد اي شيخ تم اطفاء اخر بئر

انتشرت عملية إخماد الحرائق في دولة الكويت وتعتبر من الأحداث المؤلمة التي أدت إلى حدوث العديد من الكوارث البشرية وتدهور الحالة الاقتصادية، ولكن ذلك دفع الشعب الكويتي للتعاون معا للتغلب عليها والتخلص من هذا الأمر.

آخر بئر تم غطفاؤه في عهد الشيخ عبد الله المبارك الصباح، حيث ذهبت القوات العراقية لغزو دولة الكويت وألقت قنابل عنقودية وتفجيرات TNT بما يقدر بحوالي 12 طنا، مما أدى إلى نشوب حريق كبير في آبار النفط، وبعدها حدث العديد من الكوارث الطبيعية والبيئية، وكان السبب وراء غزو الكويت هو إيقاف التلاعب في أسعار النفط عالميا للكويت والإمارات.

حرائق آبار النفط في الكويت

تعد الآبار النفطية في الكويت، التي بلغت عددها 1073 بئرا، المكان الذي تم اندلاع الحرائق فيها بواسطة قوات الاحتلال العراقية، بهدف منع الكويت والإمارات من التلاعب بأسعار النفط عالميا. فقد قامت بإشعال النيران في آبار النفط قبل مغادرتها الكويت، مما تسبب في العديد من الأزمات والكوارث البيئية. وقد حدث ذلك في شهر فبراير لعام 1991م.

تعد هذه الحرائق من الكوارث التي ألمت بدولة الكويت وأحدثت ضررا وخللا في النظام البيئي، وأثرت في الإنسان والحيوانات والنباتات والبحار واليابسة. ولكن دولة الكويت لم تهتز وتكاتفت للتخلص من هذا البلاء، وأطلقت حملة واسعة تحت رعاية الحاكم في ذلك الوقت لإطفاء الحرائق نهائيا وإنهاء تلك الأزمة.

ما اسم آخر بئر تم اطفاءه في الكويت

آخر الآبار التي تم إطفاؤها تسمى بئر برقان 118 وتم إطفاؤها في نوفمبر 1991م، وهي واحدة من آخر الآبار التي أشعلتها القوات العراقية قبل مغادرتها الكويت، ولكن حملة الكويت تولت إطفاء النيران برعاية الشيخ عبد الله المبارك الصباح، وقد تسبب حرق هذه البئر في خسائر مادية واقتصادية وبيئية، حيث كانت الكويت تفقد ما يقرب من 100 مليون دولار يوميا بسبب حرائق الآبار النفطية.

بسبب الخسائر التي لحقت بدولة الكويت بسبب هذه الحرائق، قامت بتوقيع عقود لإخماد الحرائق مع حوالي 8 دول، وهم: الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، وإيران، والصين، وهنغاريا، ورومانيا، وروسيا. قامت هذه الدول بتشكيل 27 فريقا يضم أكثر من 11,450 عاملا لإنهاء الحرائق، وبدأت عملية إخماد الحرائق في 19 مارس 1991.

ما هو أول بئر تم اطفاءه

أول بئر تم إخماده يطلق عليه اسم بئر الأحمدي، تمكن طاقم متخصص من المهندسين من إنجاز عملية إطفاءه والسيطرة عليه في 29 مارس 1991م، وكان الأمر غير سهل بسبب استخدام القوات العراقية دبابة أميركية من طراز M60 لإشعال هذه الحرائق وذلك بإطلاق عدة قذائف على الآبار، كما استخدموا العديد من الطرق لتدمير معظم آبار النفط وإحداث الكوارث التي تؤثر بالسلب على البلاد.

ما هي المدة الزمنية التي استغرقتها عملية إطفاء آخر بئر

استغرقت عملية إطفاء الحرائق حوالي 8 أشهر من قبل الفريق بعد انسحاب القوات العراقية وإشعالهم آخر حريق، وتم ذلك بعد أن تم التعاون مع العديد من الخبرات الأجنبية لإطفاء الحرائق، وتسببت هذه الحرائق في انخفاض الدخل النفطي للبلاد وأيضا في وفاة العديد من السكان والعاملين في الآبار، وتسببت أيضا في تدمير البيئة والغلاف الجوي بعدها.

ما اسم وزير النفط الذي تم في عهده اطفاء اخر بئر

تم إغلاق آخر بئر نفط في عهد وزير النفط الدكتور حمود عبد الله عيد فالح الرقبة، عمل الدكتور حمود في العديد من المناصب الوزارية والسياسية ومن بين هذه المناصب وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء ووزير النفط، حاصل الدكتور حمود على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، حيث تعلم هذا العلم في الولايات المتحدة، وظل الدكتور حمود في وزارة النفط لمدة عام واحد وهو ذلك العام الذي اندلعت فيه الحرائق في دولة الكويت.

في أي عام تم إطفاء آخر بئر

تم إطفاء آخر بئر في يوم 6 من نوفمبر لعام 1991 م، ويعتبر هذا البئر من أكبر الآبار التي تم إخماد الحرائق بها، وذلك بعد عدة محاولات من القائمين على العمل في إطفائه سواء من الفرق التي تم تشكيلها من الخارج أو من الجنود الميدانيين، تعاونت تلك الجهود لتحقيق السلام في البلاد والتخلص من تلك الكارثة.

كم عدد الآبار التي تم إحراقها

نفذت القوات العراقية حرق حوالي 737 وتدميرها بالكامل، كما لم تكتف القوات العراقية بذلك فقط، بل قامت بتدمير العديد من المنشآت المحيطة بالآبار الضخمة، كما استهدفوا أكبر آبار النفط لتدميره وهو بئر برقان الذي ينتج حوالي 1.4 مليون برميل من النفط يوميا، وهذا ما أدى إلى تراجع الوضع الاقتصادي في البلاد ولم تتمكن البلاد من إنقاذ جميع الآبار ولكنها أنقذت حوالي 41 بئر فقط.

من هي المهندسة الكويتية التي شاركت في إطفاء آبار النفط

المهندسة الكويتية التي شاركت في إخماد آبار النفط هي سيدة الأعمال والمديرة التنفيذية الحالية في شركة كويت إينرجي، سارة أكبر، وقد لعبت دورا هاما في التخلص من هذه الكارثة حيث قامت بالتواصل مع الجهات المعنية المحلية في الكويت، وكذلك تبادلت الاتصالات مع فرق الإطفاء الدولية لتقديم الدعم للبلاد. وتعد سارة أكبر واحدة من أوائل الكويتيات اللواتي ساهمن في إخماد حرائق الكويت.

الطرق التي تستخدم في إطفاء آبار النفط الكويتية

هناك عدة وسائل تستخدمها الفرق المتخصصة في إطفاء الحرائق، ومن هذه الطرق نذكر:

  • قاموا باستخدام طريقة التبريد للبئر النفطي والأماكن المحيطة به، وتتم هذه العملية عن طريق إخراج كمية كبيرة من الماء أو المواد الكيميائية.
  • تجهيز أدوات للسيطرة على تدفق النفط من البئر، وذلك عن طريق ضخ كمية كبيرة من الطين في فتحة البئر أو حفر بئر جديد مقابل البئر المحروق وتحويل تدفق النفط إلى الفتحة الجديدة.
  • تأكد من عدم وجود أي تسرب للزيت أو الغاز من الصمامات الموجودة في النهاية.

الشركات التي ساهمت في إطفاء حرائق آبار النفط

ساهمت أكثر من 15 شركة من جميع أنحاء العالم في إخماد الحرائق التي اندلعت في دولة الكويت، ويمكن عرض أسماء هذه الشركات وأجورها كما يلي:

الشركة المنفذة عدد الآبار عدد الفريق نسبة الإطفاء أجر الفريق (دولار)
المجموعة البريطانية الكويتية للإطفاء 6 1 3.2 38,750
ريد أدير 117 3 2 20,000
سيفتي بوس 176 3 1.15 13,900
وايلد ويل كنترول 123 3 1.8 17,150
شركة ريد فليم 7 1 5.1 18,000
الشركة الوطنية الرومانية 6 1 4 27,675
المؤسسة الصينية للبترول والهندسة والإعمار 10 1 6 18,286
برشر كنترول 23 2 3.6 30,000
فريق الإطفاء الكويتي 41 1 1.3
بوتس آند كوتس 126 3 1.8 25,500
أليرت ديزازتر 11 2 3.4 18,500
شركة هورول 9 2 3.4 94,560
شركة إيبل للهندسة 39 1 4 19,000
شركة كنفرجن كونسرن 4 1 3.3 37,629
تكنوأمبكس 9 1 4.1 46,482
شركة النفط الإيرانية الوطنية 20 1 4,5 71,000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى